الإيكواس تدرس إلغاء قمة زعماء وسط وغرب أفريقيا لمواجهة خطر بوكو حرام(تحديث)

الإثنين، 06 أبريل 2015 12:46 م
الإيكواس تدرس إلغاء قمة زعماء وسط وغرب أفريقيا لمواجهة خطر بوكو حرام(تحديث) الإيكواس
أبوجا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألغت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس" عقد قمة لزعماء وسط وغرب أفريقيا لمواجهة خطر حركة بوكو حرام والتى كانت مقررة فى 8 أبريل الجارى. وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الاثنين، أن الإيكواس لم تحدد ما إذا كان تم إرجاء أو الغاء هذه القمة.

وأضاف الراديو أن الإيكواس قد أعلنت عن عقد قمة مشتركة لرؤساء دول وسط وغرب أفريقيا فى مالابو (غينيا الاستوائية) بهدف تبنى "استراتيجية مشتركة" لمكافحة بوكو حرام.

يذكر أن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم فى هجوم شنه عناصر حركة بوكو حرام الإرهابية على سوق تجارى فى قرية قرب مدينة مايدوجورى فى شمال شرق نيجيريا، كما أعلنت كينيا الحداد الوطنى وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام وذلك حزنا على ضحايا الهجوم الذى نفذته حركة الشباب الإسلامية الصومالية فى جامعة جاريسا وأسفر عن سقوط 150 قتيلا معظمهم من الطلاب.

اضافة..


فيما أعلن مصدر رسمى الاثنين سبعة اشخاص لقوا مصرعهم فى بلدة قريبة من بحيرة تشاد فى هجوم يرجح ان حركة بوكو حرام النيجيرية شنته الجمعة.

وقال ديمويا سوباييب مساعد المسئول، عن منطقة باغا سولا ان المهاجمين نصبوا كمينا للمدنيين الذين ذهبوا الى سوق تشوكو تيليا، مضيفا ان بعض الضحايا ذبحوا وآخرون قتلوا بالرصاص.

وبعد الهجوم، تم اكتشاف عبوات ناسفة على الطريق الواصلة بين تشوكو تيليا ونغوبوا، المنطقة التى تعرضت فيها بوكو حرام قبل أسابيع قليلة للقصف، وفقا لمصادر انسانية فى المنطقة.

وفى فبراير الماضى اطلق الجيش التشادى هجوما بريا ضد بوكو حرام حرام الذى يزعزعون استقرار البلاد التى تقع على بحيرة تشاد، وهى نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد، التى تشارك بدورها فى تلك العملية العسكرية.

ومنذ دخولها الى شمال شرق نيجيريا فى الثامن من مارس وضعت القوات التشادية والنيجرية هدفا رئيسيا هو السيطرة على مالام فاتورى المدينة الحدودية مع النيجر والمكان الرئيسى لانكفاء مقاتلى بوكو حرام بعد الهزائم العديدة التى منيت بها الحركة المتطرفة فى معاقلها فى شمال شرق نيجيريا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة