خادم الحرمين يستقبل وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجى

الخميس، 05 فبراير 2015 05:54 م
خادم الحرمين يستقبل وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجى خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز
الرياض (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بقصر اليمامة بالرياض اليوم، وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين فى المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حاليا فى مدينة الرياض.

وعبر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وقادة دول المجلس، فى سبيل الرقى بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.

وكان مؤتمر وزراء صحة الخليج قد أوصى فى ختام أعماله اليوم باعتماد الخطة الخليجية "المحدثة" (2014/ 2025) للوقاية من الأمراض (غير المعدية)، وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة الخليجية الموحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها (2014 /2025).

وتضمنت التوصيات اعتماد الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ، بالإضافة إلى اعتماد آلية وخطة العمل المعدة من قبل اللجنة الخليجية للصحة والسلامة المهنية لتطبيق معايير الصحة المهنية والبيئية فى اعتماد المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى.

كما شملت التوصيات اعتماد الخطة الإعلامية للتعريف بالمعايير ومدى الاستفادة من وسائل الإعلام فى مختلف بلدان مجلس التعاون وتشجيع القيام بعروض تقديمية حول معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئية فى مختلف الندوات وورش العمل والاجتماعات العلمية التى تقام على مختلف المستويات.

وتضمنت التوصيات أيضا اعتماد مؤشرات رصد الوضع الصحى والاتجاهات الصحية، وأداء النظم الصحية التى أعدها المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وتبنى العمل وتطبيقها كمنهجية عمل خلال المرحلة القادمة وحث الدول الأعضاء على البدء فى اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق خلال عام 2015م.

وأكدت التوصيات أهمية دعم وتفعيل أنظمة المعلومات الصحية لرصد وتدوين المعلومات واستنباط النتائج لتحسين أداء النظم الصحية والاستفادة من التجارب الخليجية الناجحة والتأكيد على كل دولة من الدول الأعضاء بالمجلس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد أو تعزيز الخطة الوطنية لتحسين نظم المعلومات الصحية الوطنية وإنشاء المرصد الصحى الوطنى لها بالتعاون مع المكتب الإقليمى لشرق المتوسط تفعيلا لقرار اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط رقم (ش.م/ل.إ 60/ق-8) فى (مسقط ـ أكتوبر 2013م). والعمل على ربط هذه المؤشرات الصحية الأساسية بالإستراتيجية الصحية الوطنية لكل دولة وقياس التقدم المحرز فى تطبيقها.

كما تضمنت التوصيات قيام دول المجلس بدعم جهود وزارة الصحة بالجمهورية اليمنية للقيام بحملات التطعيم وفقا لخطة محدثة متضمنة آلية العمل نظرا لتدهور الأوضاع وتفشى حالات جديدة فى الإقليم والطلب من وزارات الصحة بالدول الأعضاء التواصل من خلال الجهات المعنية وعبر القنوات الرسمية لدعم مبادرة استئصال شلل الأطفال فى دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وإدراج طعم شلل الأطفال فى استمارة الفحص الطبى بحيث يكون حقلا إجباريا للقادمين لدول المجلس للعمل أو الإقامة من الدول الموبوءة بحسب النشرة الوبائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وكذلك تضمنت التوصيات تبنى قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية رقم 176 وتاريخ 2/5/1435هـ حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة (والمرفقة صورته) ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على إصدار قرار خليجى موحد فى هذا الشأن، وذلك تنفيذا لأحد البنود الهامة فى الإعلان السياسى للأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير المعدية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة