قيادات حلايب وشلاتين يردون على تصريحات "البشير".. رئيس المدينة: مصر والسودان أشقاء إلى الأبد.. ونائب الدائرة: المدينة مصرية حتى النخاع.. وشيخ "حلايب": مزاعمه "هراء" والانتخابات خير دليل

السبت، 05 ديسمبر 2015 11:58 م
قيادات حلايب وشلاتين يردون على تصريحات "البشير".. رئيس المدينة: مصر والسودان أشقاء إلى الأبد.. ونائب الدائرة: المدينة مصرية حتى النخاع.. وشيخ "حلايب": مزاعمه "هراء" والانتخابات خير دليل أهالى حلايب وشلاتين
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه اللواء وجيه المأمون رئيس مدينة الشلاتين، رسالة للرئيس السودانى عمر البشير، ردًا على تصريحاته بخصوص حلايب: الشعب السودانى والمصرى أشقاء للأبد، فلا تفتعل أزمة بينهما بتصريحات.

وأضاف اللواء وجيه المأمون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تصريحات البشير الكثيرة بسبب حلايب، لا قيمة لها لمن يقطنوا حلايب، لأنهم مصريون حتى النخاع، وإن كان بدليل، فدليل المشاركة فى الانتخابات كان قاطعا.

نائب حلايب: تصريحات الرئيس السودانى "مهاترات".. والمدينة مصرية حتى النخاع
وقال ممدوح عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، ردا على ما أعلنه الرئيس السودانى عمر البشير عبر فضائية العربية، عن رفع شكوى لمجلس الأمن بخصوص انتخابات حلايب: إن المشاركة فى الانتخابات خير دليل على مصرية بلادنا.

وأضاف ممدوح عمارة عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن ما يعلنه الرئيس السودانى عمر البشير من وقت لآخر، يعد مهاترات لا داعى لها لأن حلايب مصرية حتى النخاع.

وأوضح عمارة، أن نسبة مشاركة حلايب وشلاتين فى الانتخابات، كانت أعلى نسبة مشاركة على مستوى مصر، حيث وصلت 57%، وهذا إن دل فإنما يدل على مصريتنا حتى النخاع.

وتابع نائب حلايب وشلاتين، متسائلا: أين السودانيين مما فيه الآن حلايب، مدارس ومستشفيات وتعليم وتنمية ملموسة حقيقية وضعتها مصر على أراضيها منذ القدم.

شيخ "حلايب": مزاعم "البشير" هراء ومدينتنا مصرية والانتخابات خير دليل
وقال الشيخ محمد طاهر سدو أحد مشايخ مثلث حلايب وشلاتين، ردا على تصريحات البشير: بعد الانتخابات البرلمانية آن الأوان أن يصمت كل مشكك فى مصريتنا.

وأضاف سدو فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ما يقوله البشير هراء، مضيفا أن حلايب مصرية حتى النخاع وأن نسبة المشاركة خير دليل وخير استفتاء. وأوضح سدو أن فى عام 1957 عندما كان عبد الناصر حاكما لمصر وكان عبد الله خليل حاكما للسودان رفع حاكم السودان شكوى لمجلس الأمن آنذاك يطالب بضم حلايب له، إلا أن ما كان لمجلس الأمن إلا أن يشهد الإنجليز الذين أكدوا على أن حلايب وشلاتين مصرية. وتابع سدو أن ناظر الداخلية فوض العمد والمشايخ من السودان بحكم مصر إداريا إلا أنها كانت أرض مصرية.

وكان صرح الرئيس السودانى، عمر البشير، إن بلاده تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن، بسبب مزاعمه بأن مثلث "حلايب" المصرى الذى جرت فيه انتخابات البرلمان، هو جزء من الأراضى السودانية.

وزعم البشير، خلال لقاء له على فضائية "العربية": "وحلايب كانت طوال الحكم الثنائى جزء من السودان" مشيرًا إلى أن هناك بعض الأطراف تحاول أن تصعد الأمور بين البلدين.

واستمر البشير، فى مزاعمه قائلاً: "قرار استقلال البلاد أكد استقلال السودان بحدوده الإدارية التى تضم حلايب، ففى عام 1958 فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، دخلت القوات المصرية مثلث حلايب، فيما دفعت السودان بقواتها إلى نفس المثلث، لكن بعد تدارك الموقف تم سحب القوات المصرية وظلت حلايب سودانية إلى 1995، حتى دخلت القوات المصرية واحتلت حلايب فى هذا العام".


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة



شيخ "حلايب": مزاعم "البشير" هراء ومدينتنا مصرية والانتخابات خير دليل

رئيس مدينة حلايب لعمر البشير: مصر والسودان أشقاء إلى الأبد

نائب حلايب: تصريحات الرئيس السودانى "مهاترات".. والمدينة مصرية حتى النخاع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة