كيف تطور الفيديو كليب المصرى من "جانا الهوا" لكليبات النحنحة؟

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 11:00 م
كيف تطور الفيديو كليب المصرى من "جانا الهوا" لكليبات النحنحة؟ انغام
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل يوم كليب، ويوم بعد آخر تظهر التقاليع التى لا تنتهى فى الكليبات التى وضع عليها المصريون التاتش الخاص، بداية من الإصرار على وضع مجموعة كبيرة من الموديلز فى الكليب الواحد، ونهاية بالكليبات التى تشبه الأفلام القصيرة، مروراً بالغموض، التشويق، والـ"نحنة" أحياناً فى رحلة طويلة من تطور الكليبات فى مصر، منذ بدايتها بأغنية "جانا الهوا" مع العندليب عبد الحليم حافظ عام 1969، ثم توقفها وتغير شكلها، حتى عادت للظهور فى فترة الثمانينات مع المطربة الكبيرة "سميرة سعيد".

كليبات فردية


وهى التى تعتمد على المغنى فقط، وغالبا ما تكون على مسرح ولكن بدون ظهور للموسيقيين خلف المطرب وكانت سميرة سعيدة هى بطلة هذه الكليبات، مثل أغنية "بنلف"، "قال جانى بعد يومين"، ومش هتنازل عنك"، وكانت فى بدايات الثمانينات، وتابعها عمرو دياب بتصوير كليب "مين غيرك" ولكن أضاف إليها فكرة الجمهور، وأدخلت على فكرة الفردية فى الكليبات الفنانة "أنغام" تصوير الغناء فى الهواء الطرق فى الحدائق بأغنية "فى الركن البعيد الهادى” عام 1987.

كليبات مع الأطفال


ظهر الأطفال كعنصر مساعد فى تصوير الكليبات الوطنية التى كانت تحث على العمل والتعليم ونشر الأخلاق والإيجابيات وقتها، حتى يتكون داخل كل طفل فكرة الوطنية بطريقة خفيفة، وكان عمرو دياب ممن بدأ هذه الفكرة فى أغنية "أدى الأرض".

كليبات الـ50 موديل


وهى ظاهرة استمرت فترة كثيرة بدأت بتمثيل الخروجات الشبابية مع أغنية "تجيش نعيش" عام 1985 لـ"على الحجار"، وأضاف إليها "عمرو دياب" لمسة جديدة بحيث يكون المشاركون فى تصوير الأغنية هم راقصو الفنون الشعبية فى أغنية "هلا هلا" عام 1986، ومنها أغنية "نور العين" والتى اعتمدت على عدد كبير من الموديل وكان ذلك عام 1996، و "قمرين" و"لا على باله".

كليبات الأبيض والأسود فى التسعينات


هى فكرة تميز بها الفنان "عمرو دياب" فى أغنية "حبيبى” والذى أصدره عام 1991، ولم تتكرر الفكرة كثيرا من بعده.

كليبات الفيلم القصير


والتى تكتب على هيئة قصة وتجسد خلال فترة الكليب ومنها ظهر نجوم كثيرة منهم "على الحجار" وكانت معه الفنانة "رانيا يوسف" والفنانة "داليا البحيرى”، "هشام عباس"، "مصطفى قمر"، "حميد الشاعرى”، و"سيمون".

كليبات غامضة


تميزت بها الفنانة "حنان ماضى” و "على الحجار" فى أغنية "فى قلب الليل".

كليبات الرومانسية المفرطة


ولم تظهر هذه الكليبات إلا مع ظهور جيل الألفينات فى الأغانى والتركيز على الكلمات الرومانسية مع البطل الفتاة الواحد مع الورود والشموع فقط وتميز بها الفنان "تامر حسنى”.

كليبات التعقيد


والتى اعتمد فيها الفنان والفنانة على الظهور بموضة عصرية جديدة يقلب بها موازين الموضة العالمية ليقلده الشباب والفتيات فيما بعد، وبطلة الكليب تقوم بنفس الفكرة، وهى مستمرة حتى الآن.

الكليبات الشمال


وهى التى تخاطب الغرائز، اشتهر بها الكثير وكل يوم نجد منهم الجديد، مثل "هطلب إيدك"، وبوسى سمير فى "حط النقط"، دانا "بص عليا بص"، ماريا "العب العب"، وغيرهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة