رئيس وزراء الهند يؤكد على أهمية الشراكة بين بلاده و أمريكا

الأحد، 25 يناير 2015 03:11 م
رئيس وزراء الهند يؤكد على أهمية الشراكة بين بلاده و أمريكا رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى
نيودلهى(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى اليوم الأحد، بالرئيس الأمريكى باراك أوباما وقرينته، وأعرب عن امتنانه لهما على تلبية الدعوة لزيارة الهند.

وقال مودى- فى مؤتمر صحفى مشترك عقده مع أوباما فى نيودلهى- "إن حضور أوباما احتفالات يوم الجمهورية فى البلاد يعد حدثا خاصا، حيث يتم فى هذا اليوم الاحتفال بالقيم المشتركة بين أكبر ديمقراطيتين فى العالم".

وأشار إلى أن هذه الزيارة تعكس الإصلاحات التى شهدتها العلاقات بين البلدين اللتين تربطهما شراكة طبيعية عالمية أصبحت أكثر قوة مؤخرا، مضيفا أن نجاح هذه الشراكة يعد مهما جدا لتقدم الهند وتحقيق السلام والاستقرار والرفاهية حول العالم.

وأوضح مودى أنه اتفق مع أوباما على تعزيز التعاون الدفاعى ورفعه إلى مستوى جديد، كما اتفقا أيضا على التصدى للإرهاب وأن لا يكون هناك تفرقة بين الجماعات الإرهابية، لذلك فإنه يجب كل دولة أن تفى بالتزاماتها للقضاء على الإرهاب وتقديم الإرهابيين للعدالة، مؤكدا أن تعزيز العلاقات الاقتصادية يعمل على نجاح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ويحقق نموا اقتصاديا أعلى فى كل من نيودلهى وواشنطن.

ولفت إلى أنه ناقش مع أوباما جهود استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة وتعزيز الجهود المشتركة فى مجال الطاقة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا العالمية والإقليمية أبرزها ضرورة التعاون من أجل تحقيق الاستقرار والرفاهية والسلام فى قارة آسيا.

وشدد مودى على أن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية ستعملان على مساعدة أفغانستان خلال المرحلة الانتقالية التى تشهدها، واصفا زيارة أوباما إلى الهند بأنها "أكثر من رمزية"، حيث تم خلالها إحراز تقدم جوهرى بشأن قضايا التجارة والدفاع والتغير المناخى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة