20 حزبًا تجتمع بـ"الوفد" لتشكيل قائمة موحدة.. تشكيل لجنتين لاختيار المرشحين وإعداد وثيقة سياسية.. واجتماع الثلاثاء لاستكمال المعايير.. والسيد البدوى: لا تمييز أو محاصصة

الأحد، 18 يناير 2015 09:26 ص
20 حزبًا تجتمع بـ"الوفد" لتشكيل قائمة موحدة.. تشكيل لجنتين لاختيار المرشحين وإعداد وثيقة سياسية.. واجتماع الثلاثاء لاستكمال المعايير.. والسيد البدوى: لا تمييز أو محاصصة الدكتور السيد البدوى
كتب أمين صالح - محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع رؤساء وقيادات 20 حزبًا سياسيًا، بمقر حزب الوفد، مساء السبت، لبحث إمكانية إعداد قائمة وطنية موحدة، استعدادًا للانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لرؤساء الأحزاب بضرورة توحيد الصف، وإنقاذ الحياة الحزبية.


واستمر اجتماع الأحزاب لأكثر من 3 ساعات تبادل خلالها رؤساء الأحزاب وجهات النظر، للاتفاق على معايير وأسس محددة لتشكيل قائمة وطنية موحدة دون محاصصة أو تمييز، للمنافسة بقوة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وخرج الاجتماع بعدة توصيات ألقاها الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، فى بيان مشترك صادر عن الأحزاب المشاركة فى الاجتماع.


ومن جانبه، قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، ورئيس المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى "لقد وجهنا الدعوة إلى 24 حزبًا حضر منها 19 حزبًا، كما حضر أحمد الفضالى، ممثلا عن الأحزاب المشاركة فى قائمة الدكتور كمال الجنزورى، وتم الاستماع لوجهة نظره، مؤكدًا أن هذا الاجتماع هو لقاء الفرصة الأخيرة للاتحاد".


وتابع "لقد وجهنا الدعوة للدكتور كمال الجنزورى، وعبد الجليل مصطفى، لكنهما لم يحضرا"، مضيفا فى البيان الصادر عن اجتماع الأحزاب بمقر حزب الوفد "لن يكون هناك تمييز أو محاصصة بين الأحزاب"، مؤكدا أن عمرو موسى، والدكتور محمد أبو الغار، جزء من التحالف لإعداد القائمة الوطنية الموحدة، لافتا إلى أن ارتباطهما بمواعيد أخرى منعتهما من المشاركة فى اجتماع اليوم.


وأشار رئيس المجلس الرئاسى لتحالف الوفد المصرى، إلى أن الأحزاب المجتمعة أكدت عدم التمييز بين الأحزاب القديمة أو حديثة النشأة فى اختيار مرشحى القائمة، مشيرًا إلى أنهم شكلوا لجنة لإعداد وثيقة سياسية للقائمة الموحدة، وتضم فى عضويتها سمير غطاس، الدكتور أحمد البرعى، والدكتور عمرو الشوبكى، ونبيل زكى.


وأضاف الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد "لقد قررت الأحزاب المجتمعة أيضًا تشكيل لجنة لوضع الأسس والمعايير للقائمة الموحدة، وتضم فى عضويتها المهندس حسام الخولى، المهندس محمد سامى، اللواء أمين راضى، محمد بدران، تامر وجيه، فيما استقر المجتمعون على اختيار سامح عاشور نقيب المحامين رئيسًا للجنة التحكيم بين المرشحين حال وجود اختلاف على أحد المرشحين.


وأوضح الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، أن الأحزاب الـ19 المشاركة فى اجتماع اليوم لبحث تشكيل قائمة انتخابية موحدة، ستجتمع يوم الثلاثاء المقبل، لاستكمال وضع المعايير والأسس التى ستشكل على أساسها القائمة.

وفى سياق آخر، أوضح أن القائمة الموحدة ترفض البيان الأخير للاتحاد الأوروبى ولن تسمح بأى تعطيل لخارطة الطريق أو الالتفاف على إرادة الشعب المصرى.

بدوره، قال المهندس حسام الخولى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد، ورئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، إن دعوة حزب الوفد، للأحزاب السياسية للاجتماع وبحث تشكيل قائمة انتخابية موحدة، دعوة من أجل مصر، وليست لأشخاص أو مصالح خاصة، مؤكدا أن اعتذار بعض الأحزاب عن المشاركة لن يضعفهم أو يؤثر على قوة الاجتماع.

وأضاف سكرتير عام مساعد حزب الوفد، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع الأحزاب: لقد أخلينا مقاعد الفئات فى القائمة، التى يعدها تحالف الوفد، والتى تحدث عليها خلافات دائما، وذلك لصالح الأحزاب، التى ستقرر الانضمام للقائمة الوطنية الموحدة، التى ندعو لها.

وأشار رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، إلى رفضهم وجود أى شبهة حول الانتخابات البرلمانية، أو أن يستغل البعض إعداد الدكتور كمال الجنزورى، قائمة انتخابية، فى ظل إشغاله منصبا رسميا فى الدولة كمستشار لرئيس الجمهورية.

وفى السياق ذاته، قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، عضو المجلس الرئاسى للتيار الديمقراطى، إن حزب الكرامة يرحب بدعوة حزب الوفد لاجتماع الأحزاب، من أجل تشكيل قائمة انتخابية موحدة، مشيرا إلى أنه رغم تأخر الأحزاب فى الوصول إلى تشكيل قائمة موحدة، إلا أن هذا الاجتماع يعد الفرصة الأخيرة التى من الممكن أن تتلاقى فيها الأحزاب المدنية.

وأشار رئيس حزب الكرامة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على هامش الاجتماع إلى أنه متفائل بهذه الدعوة، ويأمل فى الوصول إلى صيغة مشتركة والاتفاق على تشكيل قائمة موحدة تجمع الأحزاب المدنية.

شارك فى الاجتماع من رؤساء وقيادات الأحزاب، كل من الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، الفريق جلال هريدى، رئيس حزب حماة الوطن، موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، على فريج، رئيس حزب القبائل العربية، حسام الخولى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد، أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال، سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، سامح عاشور، نقيب المحامين، المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، وعضو المجلس الرئاسى للتيار الديمقراطى.


موضوعات متعلقة:


الأحزاب تجتمع بـ"الوفد" الثلاثاء المقبل لاستكمال مشاورات القائمة الموحدة


السيد البدوى: لن يكون هناك تمييز أو محاصصة بين الأحزاب فى القائمة الموحدة


بيان الأحزاب المجتمعة بـ"الوفد": لجنة لاختيار مرشحى القائمة الموحدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة