الخارجية السودانية: معطيات إيجابية تدفع لتعزيز التعاون مع مصر

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 03:36 م
الخارجية السودانية: معطيات إيجابية تدفع لتعزيز التعاون مع مصر الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفانى، العلاقات بين شعبى وادى النيل فى مصر والسودان بـ"التاريخية والأزلية"، مؤكدا أن هناك العديد من المعطيات الإيجابية التى حدثت مؤخرا بين القاهرة والخرطوم ستسهم فى دفع جهود تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات.

قال الكردفانى -فى تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم الأربعاء- "إن افتتاح المعبر الحدودى البرى"أشكيت- قسطل" بين السودان ومصر الأسبوع الماضى، يعد حدثا تاريخيا مهما ونقلة نوعية فى مسيرة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وأضاف أن المعبر سيسهم فى تنشيط وارتفاع معدل حركة البضائع والأفراد، كما سيدفع بالجهود الدبلوماسية الرسمية والشعبية لتعزيز العلاقات المشتركة.

وصف الكردفانى، لقاء القمة الذى جمع بين الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسى بالخرطوم أواخر يونيو الماضى، بأنه كان إيجابيا وبناء على المستويات السياسية والشعبية كافة.

أكد أن الزيارة المرتقبة للرئيس عمر البشير للشقيقة مصر، سيتم خلالها بحث ومناقشة العديد من الملفات المشتركة بين البلدين، فضلا عن الوضع الإقليمى والدولى، وستسهم فى إحداث دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين والوصول بها إلى آفاق أرحب.

أعلن الكردفانى، عن ترحيب بلاده بزيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى للخرطوم فى الوقت الذى يراه مناسبا، مؤكدا أن تلك الزيارات تصب فى مصلحة تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين الشقيقين.

بشأن القرار الخاص بإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية بالسودان، أوضح السفير الكردفانى، أن قرار الإغلاق استدعته الدواعى التى تم صياغتها فى بيان الخارجية بهذا الخصوص، موضحا أن تلك المراكز الثقافية الإيرانية قد تجاوزت الصلاحيات والاختصاصات، والتفويض الممنوح لها وفقا للأعراف الدبلوماسية المعمول بها فى هذا الشأن.

قال المتحدث الرسمى للخارجية السودانية، إن تلك المراكز تتبع السفارة الإيرانية بالخرطوم، لافتا إلى أن هناك قواعد للعمل الدبلوماسى وفقا لاتفاقية "فيينا" للعمل الدبلوماسى.

أضاف" هناك تجاوزا حدث فى نشاط تلك المراكز، استدعى اتخاذ القرار بإغلاقها بفروعها فى الولايات السودانية المختلفة، وطالبنا العاملين فيها بضرورة مغادرة البلاد خلال 72 ساعة من تاريخ إصدار القرار".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة