بالصور.. "الرحمن" أول مسجد يعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل فى المعادى.. "مصطفى" شجع رواد المسجد على تركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء وفلتر لترشيد المياه.. ويحلم بتعميم التجربة

الخميس، 25 سبتمبر 2014 04:01 م
بالصور.. "الرحمن" أول مسجد يعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل فى المعادى.. "مصطفى" شجع رواد المسجد على تركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء وفلتر لترشيد المياه.. ويحلم بتعميم التجربة الخلايا الشمسية التى تولد الكهرباء
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على خطى العالم "مصطفى محمود"، قرر مهندس الصوت واستشارى التنمية البشرية، الذى يحمل اسمه حبه للعلم والإيمان، أن يتخذ طريقا مشابها يسير فيه فى كافة خطوات حياته ويشجع من حوله كذلك على سلوك نفس الدرب اقتداء بمثله الأعلى وشريكه فى الاسم والحلم.

أول مسجد مصرى يعتمد على الطاقة الشمسية<br>
أول مسجد مصرى يعتمد على الطاقة الشمسية

المهندس "مصطفى" صاحب الـ 63 عاما، عاش يقرأ ويستمع لخطب كبار العلماء، التى تتحدث عن إعجاز القرآن حتى صار لديه رصيد كبير من العلم يفيض به على جيرانه فى مسجد "الرحمن" بالمعادى، وخلال نقاشاته معهم فى المحاضرات، التى يلقيها بشكل دورى فى المسجد فكروا فى العديد من الأفكار التى يمكن أن يطوروا بها المسجد بالاستفادة من العلم الحديث، يحكى عنها قائلا لـ"اليوم السابع": "الدين يشجعنا على العلم والاستفادة من إنجازاته فى تطوير حياتنا، ومن هنا فكرنا فى تركيب خلايا شمسية لتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء يدار بها المسجد بالكامل لحل مشكلة انقطاع الكهرباء التى تعانى منها بلدنا، بالإضافة إلى أنه يخزن الكهرباء فى البطاريات ليعمل بها خلال الليل، وهكذا لم نعد نحتاج لكهرباء من الدولة ولدينا فائض كذلك يمكن أن نعطيه لهم".


الخلايا الشمسية التى تولد الكهرباء<br>
الخلايا الشمسية التى تولد الكهرباء
	مسجد الرحمن بالمعادى<br>
مسجد الرحمن بالمعادى

مسجد "الرحمن" المواجه لكورنيش المعادى لا يتميز فقط بكونه أول مسجد مصرى يدار بالطاقة الشمسية، ولكنه يتميز أيضا بترشيده للمياه من خلال الاستفادة بالاختراعات الخاصة بذلك ليعطى نموذجا حسنا لرواده يسيرون عليه فى منازلهم، كما يقول المهندس "مصطفى": "ركبنا فلتر بيخلط المياه بفقاعات الهواء وبيقلل المياه المهدرة بنسبة 20% وبنفكر نطوره عشان يقلل كمية المياه اللى بتنزل من الحنفيات وبنخاطب عدة وزارات زى وزارة الأوقاف والرى والصناعة عشان يساعدونا وتعمم الفكرة فى كل البيوت والمساجد والمحلات والمدارس لأن تنمية المجتمع بتبدأ من الأفراد والمواطن هو المحور الأول فى إصلاح كل شىء ولازم كل واحد يبدأ من نفسه ويستفاد من الاختراعات اللى وفرهالنا العلم لأن ديننا بيقولنا كده وربنا دعانا للاستفادة من العلم والتزود به، وكانت أول آيات القرآن الكريم دعوة للقراءة والمعرفة، وكمان أشار لمكانة العلماء عنده وهو ده أساس الدين حسن المعاملة والتبحر فى العلم وتعمير الكون مش النماذج السيئة اللى بتحاول تشويه صورة الإسلام الصحيح".

المسجد نموذج فريد <br>
المسجد نموذج فريد
	مسجد الرحمن<br>
مسجد الرحمن
	المهندس مصطفى محمود<br>
المهندس مصطفى محمود
	مسجد الرحمن<br>
مسجد الرحمن
	مآذنة المسجد<br>
مآذنة المسجد
	المسجد
المسجد


موضوعات متعلقة..

"الإسكان": طرح أول محطة كهرباء بالطاقة الشمسية فى "أسوان الجديدة".. مدبولى: افتتاح أول محطة بمبنى إدارى بمدينة الشيخ زايد خلال شهرين.. ويؤكد: "العلمين الجديدة" بداية "مدن الطاقة المتجددة"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة