التوك شو: محلل سياسى لـ"خالد صلاح": الإدارة الأمريكية أدركت ضرورة التواصل مع مصر.. رئيس الهيئة الهندسية: لا يوجد ممر مائى فى العالم بديل عن قناة السويس.. حزب النور: بعيدون عن الحل أو الحظر قانوناً

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 09:13 ص
التوك شو: محلل سياسى لـ"خالد صلاح": الإدارة الأمريكية أدركت ضرورة التواصل مع مصر.. رئيس الهيئة الهندسية: لا يوجد ممر مائى فى العالم بديل عن قناة السويس.. حزب النور: بعيدون عن الحل أو الحظر قانوناً الإعلامى خالد صلاح
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، خطاب الرئيس السيسى بقمة المناخ المنعقدة بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حل اللواء أركان حرب عماد الألفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ضيفًا على قناة الحياة.


"الحياة اليوم": رئيس الهيئة الهندسية: لا يوجد ممر مائى بالعالم بديل عن قناة السويس.. والهيئة بعيدة عن تنفيذ مشروع المليون وحدة.. واللواء عماد الألفى: تطوير 43 مستشفى تابعة لوزارة الصحة.. وحفر 50 بئرًا فى توشكى

متابعة سمير حسنى

أكد اللواء أركان حرب عماد الألفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن كل المشروعات القومية التى تشارك فيها القوات المسلحة من طرق وكبارى لا تتجاوز نسبة الـ5%، موضحًا أن القوات المسلحة ستنفذ 150 ألف وحدة سكنية لمتوسطى الدخل بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد ويذاع على قناة الحياة، إن كثرة الانتقادات للقوات المسلحة تؤثر سلبًا على الروح المعنوية لرجالها، لأنهم يقدمون لمصر الكثير، لافتًا إلى أن القوات المسلحة تنفذ مشروعاتها القومية بجودة عالية وتكلفة قليلة جدًا وفى الوقت المطلوب، مضيفًا: "الانتقادات جديدة ومفاجئة ولن تمنع الجيش من قيامه بواجبه الوطنى لصالح أفراد الشعب والقوات المسلحة".

وتابع: ''التأثير النفسى بسبب الانتقادات لا يؤثر بالسلب على عمل القوات المسلحة، فجميع الجرائد العالمية تذكر أن الأداء الاقتصادى خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى فاق التوقعات".

وأكد اللواء أركان حرب عماد الألفى، أن الهيئة تتلقى يوميًا طلبات من شركات للانضمام للعمل فى القناة، مضيفًا: "لا نرفض أى شركة ترغب فى العمل فى مشروع قناة السويس وعدد الشركات فى تزايد ووصل إلى 66 شركة".

وكشف الألفى، عن أن وزير الدفاع أثناء جولته بموقع المشروع حرص على تفقد مشاكل العمال ومعرفة أوضاعهم.

وأوصى بأن يحذو كل مواطن مصرى حذو القوات المسلحة فى التزامها، وتابع: ''إن قوات الجيش الثانى الميدانى تؤمن مشروع حفر قناة السويس الجديدة تمامًا''.

وأشار إلى أن القوات المسلحة تعمل على تطوير أكثر من 3000 كيلو متر من شبكة الطرق، منها توسعة طريق ''الواحات – الفرافرة''، وأن شبكة الطرق التى تنفذها القوات المسلحة ووزارة الإسكان ستساهم بشكل كبير فى التنمية.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الهيئة قامت بحفر 50 بئرًا فى توشكى، بالإضافة إلى إنشاء محطة تحلية مياه فى سيناء، مشيرًا إلى أن الهيئة ستقوم بتطوير 43 مستشفى تابعة لوزارة الصحة خلال الفترة المقبلة.

وكشف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن أن هناك "بروتوكول" بين وزارة الإسكان وشركة "أرابتك" الإماراتية لتنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية، نافيًا أن يكون للهيئة صلة بهذا المشروع.

وأكد، أن الهيئة تعمل على تطوير 47 منطقة عشوائية بالتعاون مع وزارة التطوير الحضارى، ذاكرًا أن الهيئة سلمت 17500 وحدة سكنية لوزارة الإسكان لتسليمها لمحدودى الدخل.

وأكد اللواء أركان حرب عماد الألفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن القوات المسلحة مشتركة فى أعمال حفر مشروع قناة السويس الجديدة، بنسبة 3% فقط، كاشفًا عن أن معدلات الحفر اليومى وصلت لـ39 مليون متر مكعب، موضحًا أن لدى المشروع نحو 18 ألف عامل لتنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة.

وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مناخ الاستثمار حاليًا يشجع رجال الأعمال على استثمار أموالهم فى مصر، مشيرًا إلى أن شبكة الطرق التى تنفذها القوات المسلحة ستساهم بشكل كبير فى التنمية.

وحول ما تردد عن نية إسرائيل شق قناة موازية لقناة السويس، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: "لا يوجد ممر مائى فى العالم بديل عن العبور فى قناة السويس".

وقال اللواء أركان حرب عماد الألفى، إن القوات المسلحة ستنجح فى تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة فى موعده.

وأضاف، أن أول عبارة ستمر بقناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة قادرة على التحدى.

وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فوجئنا بأمر الرئيس باختصار مدة العمل لعام واحد بدلاً من 3 سنوات، لذلك قمنا بإعادة التخطيط مرة أخرى فور قرار الرئيس السيسى باختصار مدة العمل، وقمنا بزيادة عدد ساعات العمل زيادة العمالة والشركات فى مشروع قناة السويس الجديدة، مؤكدًا أن العائد من قناة السويس الجديدة كبير كما لو قمنا بإنشاء قناة موازية لقناة السويس الحالية.

"مصر × يوم": نادر بكار: حزب النور بعيد عن الحل أو الحظر.. ومرجعيتنا مستندة للدستور.. ولدينا مؤسسون وأعضاء أقباط.. ونتشاور مع كل القوى السياسية حول التحالف.. ونطالب الأزهر بتقديم مراجعات للمخدوعين بفكر "داعش"

متابعة محمد شعلان - هاجر حسام

قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، إن الحزب من الصعب أن يتحالف مع أحزاب انتمت فى فترة ما لتحالف دعم الإخوان، لأنهم كانوا ينظرون إلى ما فعله النور من تأييد لثورة 30 يونيو بمثابة خيانة للإخوان.

وأضاف "بكار"، خلال حواره لبرنامج "مصر فى يوم"، والمذاع عبر فضائية "دريم 2"، وتقدمه الإعلامية منى سلمان، أنه إذا صدر حكم قضائى بحل الحزب، فهذا لا يمنع كوادره بممارسة العمل السياسى، وسنلجأ للدرجة القضائية الأعلى، وفقًا للقانون، متابعًا أن كوادر النور ستظل وفية للوطن ومُصرة على خدمته من أى منبر كان.

وأكد مساعد رئيس حزب النور، وجود أقباط داخل الحزب سواء شركاء مؤسسين أو أعضاء ينتمون إليه، قائلاً: "لا توجد لدينا مشكلة فى انضمام أقباط على قوائمنا فى الانتخابات البرلمانية، ولا توجد مشكلة لديهم فى هذا الشأن إلا أنه من الممكن أن يدفع من بعض الأقباط بعدم نزول الانتخابات البرلمانية على قوائمنا".

وأبدى "بكار"، تخوف حزب النور من إمكانية الطعن على البرلمان القادم بعدم الدستورية، نتيجة وجود بعض أشكال التمييز الإيجابى للبعض، مستشهدًا على ذلك بالمصريين فى الخارج أو ذوى الاحتياجات الخاصة، أو النساء أو الأقباط، قائلاً: "من الممكن أن يطعن على ذلك بعدم الدستورية وهناك خلاف بين كبار فقهاء الدستورية على ذلك".

ونفى مساعد رئيس حزب النور، وجود تخوف لدى الحزب بشأن تعرضه للحظر أو الحل، قائلاً: "لو عندنا مخاوف من شىء مينفعش نشتغل سياسية ولا نملك إلا العمل وفى ظل وجود المواطنين فرأس مالنا الشارع"، مشيرًا إلى أن الموقف القانونى للحزب بناء على التقارير المرفوعة من اللجنة القانونية تؤكد أنه بعيد عن الحل تماماً.

وأوضح مساعد رئيس حزب النور، أن الحزب يستند فى قيامه على المرجعية الإسلامية الموجودة فى الدستور، مطالبًا من يدعى على الحزب بأنه يقوم على التمييز الدينى بأن يثبت ذلك من خلال القضاء، مختتماً "نحن متوافقون مع الدستور فى 2013 والتعديلات الطارئة عليه فى 2014".

وبالتطرق إلى فكرة التمييز الدينى، أكد "بكار"، أن حزب النور يعد خط الدفاع الأول أمام أفكار تنظيم "داعش" الإرهابى، مضيفاً "الحرب معهم تقوم على العقل ومن يستدل بالأحاديث وآيات من القرآن الكريم يجب أن يرد عليهم بنفس النهج"، مطالباً الأزهر بتقديم مناقشة علمية للمخدوعين بفكر داعش، وعدم الاكتفاء بإصدار بيان أو بآخر.

وأبدى مساعد رئيس حزب النور، استغرابه من وجود حالة من الحساسية غير المبررة لدى كثير من الأحزاب بشأن حزب النور، قائلاً "كثير من الأحزاب بل كلها لم يقدم شيئًا للشارع، وليس من المعقول أن تكون شهادة اعتمادهم التحالف مع حزب معين".

ورداً على سؤال حول وجود مشاورات فى الكواليس بين حزب النور وقوى سياسية أخرى، كشف "بكار"، عن وجود مشاورات مع كل الأحزاب حول الأمور المتعلقة بالتحالفات، ووجود قنوات اتصال مفتوحة مع الجميع، وأسهب فى التوضيح قائلاً "نراقب فى صمت التحالفات التى تتم وتفكك منذ الشهور الماضية بين الأحزاب والثابت فيها أن حزب النور الأكثر تأنياً ويعمل فى صمت ويقف مراقباً فى صمت التحالفات".

وتابع "بكار"، حديثه فى السياق ذاته، قائلاً "هناك مشكلة فى أن أفراد من كل حزب يخرجون بتصريحات من الممكن بعد ذلك أن يخرج الحزب نفسه ويقول إن التصريحات لا تتعلق بالموقف للحزب"، مضيفاً "ساعة الجد اللى هيلاقى مصلحته فى التواصل والتحالف مع حزب النور هيلغى كل اللى قاله وسيعتبرها تصريحات أفراد".


"آخر النهار": محلل سياسى لـ"خالد صلاح": الإدارة الأمريكية أدركت ضرورة التواصل مع مصر.. وشعرت بوجود رجل يمسك زمام الأمور بها

متابعة رفيدة عوضين

قال توماس جورجيسيان، المحلل السياسى، إن الولايات المتحدة الأمريكية أدركت ضرورة وأهمية التمسك والتواصل مع مصر وتحديدا بعد تراجعها النوعى فى الفترة الأخيرة وإعلانها مؤخرًا تسليم الطائرات الأباتشى لمصر.

وأضاف توماس، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامى خالد صلاح، والمذاع عبر فضائية "النهار"، أن الخارجية الأمريكية ترى أن مصر دولة كبيرة ولديها علاقات استراتيجية ممتدة على مدى عقود، متابعا أن كثيرين رأوا أن أمس كان بمثابة كسر الجليد بين العلاقات المصرية الأمريكية

وتابع الكاتب والمحلل السياسى، أن المائة يوم الماضية لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان فيها نوع من مرحلة الانتقال، فهى جعلت الأمريكان ينتقلون من مرحلة التردد والتخاذل والتشكيك تجاه ما يحدث فى مصر إلى أن هناك رجل دولة يستطيع أن يمسك بزمام الأمور.

وأكد "جروجيسان"، إنه على مدى الأيام حدث نوع من التطور الديمقراطى وذلك بانتخاب رئيس وإعداد دستور، موضحاً أنه عندما كانت أمريكا تنظر لها بنوع من التخاذل وانتقاد شديد اللجهة لمصر تحول تدريجياً بعدما تم إقرار الدستور وتحديدًا بانتخاب السيسى كرئيس لمصر.

عماد الدين حسين لـ"خالد صلاح": مشكلة الأمريكان عدم معرفتهم حقيقة الإخوان


قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن السياسة الأمريكية مثل "الفيل" حركتها بطيئة عندما تأخذ قرارا أو تغير السياسة، مضيفاً أننا كنا نحتاج أن يفهم الأمريكان ماذا يحدث فى مصر.

وأوضح "حسين"، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، وذلك فى تغطية خاصة لشبكة تليفزيون النهار لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك وزيارة الرئيس السيسى، أن إحدى مشاكل العلاقات المصرية الأمريكية هو أن الأمريكان لم يكونوا يعلموا كيف يفكر المصريين أو حقيقة تنظيم الإخوان.

وأوضح "حسين"، أنه أمس عرف جزءًا كبيرًا من الأمريكان ماذا حدث فى مصر وكيف تفكر وكيف يفكر السيسى، مشيراً إلى أن هذا هو أهم تطور لأنه من الضرورى أن يعرفوا المعلومات الصحيحة.

ياسر رزق لـ"خالد صلاح": الرئيس سيتحدث اليوم لمدة 15 دقيقة فى السياسة بالجمعية العامة للأمم المتحدة


قال الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن أمس هو أول إطلالة للرئيس عبد الفتاح السيسى على العالم من خلال قمة المناخ، مشيرًا إلى أن الإطلالة الأكبر ستكون اليوم.

وأضاف "رزق"، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، وذلك فى تغطية خاصة لشبكة تليفزيون النهار لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك وزيارة الرئيس السيسى، أن الرئيس سيتحدث غدًا لمدة 15 دقيقة فى السياسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة