بالصور.. "8002" وحدة المخابرات العسكرية الإسرائيلية المسئولة عن التجسس على "فيس بوك" الدول العربية تثير عاصفة غضب داخل تل أبيب.. 43 جنديا يرفضون الخدمة بأراضى فلسطين.. ونتانياهو وجيش الاحتلال يتوعداهم

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 02:44 م
بالصور.. "8002" وحدة المخابرات العسكرية الإسرائيلية المسئولة عن التجسس على "فيس بوك" الدول العربية تثير عاصفة غضب داخل تل أبيب.. 43 جنديا يرفضون الخدمة بأراضى فلسطين.. ونتانياهو وجيش الاحتلال يتوعداهم جانب من اعتصام وحدة الجيش الاسرائيلى الرافضة للخدمة
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت جميع الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم الاثنين، الحديث عن الضجة التى أحدثتها رسالة ضباط المخابرات العسكرية الإسرائيلية "آمان" بوحدة النخبة "8200" بعد إعلان رفضهم مواصلة الخدمة فى الأراضى الفلسطينية.

وقالت الصحف العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، شن هجوما شديدا على الضباط والجنود الرافضين للعمل فى الوحدة، خلال خطابه فى مؤتمر "السيابر" -مكافحة الهاكرز- مساء أمس الأحد، واعتبر رسالتهم "خطوة غير ملائمة، تستحق الشجب" ووصفها بـ"الاستغلال السياسى المرفوض للجيش الإسرائيلى".

وكان قد رفض 43 جنديا إسرائيليا الخدمة بهذه الوحدة من خلال رسالة أعلنوا فيها عن موقفهم الرافض للخدمة بالوحدة، المسئولة عن التجسس على شبكات التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" و"تويتر" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى فى الدول العربية بسبب استغلال المعلومات التى تجمعها الوحدة لتكريس احتلال إسرائيل للأراضى الفلسطينية، مما أثار ضجة كبيرة للغاية داخل الأوساط السياسية والأمنية فى إسرائيل.

وكرر نتانياهو مزاعمه بأن الجيش الإسرائيلى هو أكثر الجيوش أخلاقية فى العالم، وأنه ينفذ المهام التى تلقيها عليه الحكومة كى يحافظ على الأمن، مضيفا: "من خلال معرفتى طويلة الأمد مع رجال الوحدة 8200، فإن القذف الذى لا يعتمد على أى أساس ضدها لن يمس بالعمل الهام الذى يقوم به جنود الوحدة من أجل أمن إسرائيل، وأنا أقول لهم: واصلوا".

وفى السياق نفسه، انتقد المتحدث العسكرى باسم الجيش الإسرائيلى موتى ألموز، رسالة الرفض، وكتب على صفحته فى "الفيس بوك": "إن الجيش ينظر بخطورة إلى هذه الخطوة، وإن معالجتها ستكون واضحة وحادة"، مضيفا أن الرسالة تشكل استغلال الخدمة العسكرية لإبداء موقف ذى طابع سياسى الأمر الذى تنظر إليه سلطات الجيش بخطورة، مؤكدا أن إجراءات انضباطية ستتخذ بحق موقعيها.

وأضاف ألموز أن الموقعين على الرسالة استغلوا الجيش للتعبير عن موقف سياسى، قائلا: "لا مكان للرفض فى الجيش، هناك خلافات وهناك مواقف سياسية، ونحن فى الجيش نشكل عاملا مشتركا، ربما الأوسع فى المجتمع الإسرائيلى، وما حدث هنا هو استغلال الخدمة العسكرية لإعلان موقف سياسى".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن قائد وحدة 8200، الكولونيل (A) -رمز لاسمه حيث إنه غير مسموح كشف هويته- بعث رسالة أمس إلى جنود الوحدة النظاميين، دعاهم فيها إلى تبليغ ضباطهم بكل تخبط يواجهونه خلال العمل، بدل التوجه إلى وسائل الإعلام.

وزعم الجيش الإسرائيلى خلال بيان له أنه من خلال دراسة أجرتها شعبة الاستخبارات أظهر أن ثلث الموقعين على الرسالة يخدمون فى الاحتياط فى مجال جمع المعلومات التى تمحور حولها انتقاد الرافضين، وأن واحدا منهم فقط خدم فى الاحتياط خلال السنوات الأخيرة.

وانتقدت عضو الكنيست الإسرائيلى شيلى يحيموفيتش، من حزب "العمل" الموقعين على الرسالة، وكتبت فى رسالة وجهتها إلى الرافضين عبر صفحتها على "الفيس بوك": "إذا قمتم بأعمال غير أخلاقية إلى هذا الحد فلماذا لم ترفضوا تنفيذ الأوامر فى حينه، كنتم سترفضون وتحاكمون، ويتم إخراجكم من الجيش وتعيشون بسلام مع ضمائركم، هكذا يفعل الناس الذين يعذبهم ضميرهم حقا"، على حد قوله.

فيما انتقد الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، بشدة رسالة رفض الخدمة الصادرة عن مجموعة ضباط وجنود الاحتياط التابعين لوحدة الاستخبارات العسكرية 8002، قائلا: "مجموعة صغيرة من جنود وضباط الوحدة المذكورة شهّرت بالغالبية العظمى من أفراد الوحدة التى يشكل أداؤها المتميز سداً منيعاً حقيقياً لحماية أمن إسرائيل".

وفى السياق نفسه، قال رئيس الكنيست يولى أدلشتاين، على صفحته بـ"فيس بوك" أيضا، إن رسالة رفض الخدمة المذكورة هى تصريح سياسى بحت يتحدى الجيش الإسرائيلى، ويخدم مآرب أعداء إسرائيل، مضيفا أن رسالة رفض الخدمة بمثابة تصريح سياسى بحت يتحدى الجيش فى الوقت الذى تتعرض فيه اسرائيل لانتقادات لاذعة فى العالم.

واتهم رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية النائب المتطرف زئيف إلكين، موقعى الرسالة بغرس سكين فى ظهر الجيش باسره، قائلا خلال مقابلة مع الإذاعة العامة الإسرائيلية: "إن موقعى الرسالة لم يشاركوا فى عملية الجرف الصامد، وإنهم غير ملمين بالحقائق"، زاعما بأن المعايير المتبعة فى الجيش بما فى ذلك الوحدة 8002 أكثر صرامة من تلك المعمول بها فى دول الغرب، على حد زعمه.



ضباط وحدة 8002 التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الرافضون للخدمة



جانب من اعتصام وحدة الجيش الإسرائيلى الرافضة للخدمة



الرافضون للخدمة فى الوحدة 8002 الاسرائيلية



داخل وحدة 8002 التابعة للاستخبارات الاسرائيلية



ضباط وحدة الاستخبارات الاسرائيلية 8002 خلال تعبيرهم عن رفضهم الخدمة بالجيش



وحدات التجسس الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعى



وحدة السايبر الإسرائيلية


موضوعات متعلقة

الكشف عن وحدة استخبارات إسرائيلية تتقن "العربية" ولهجاتها بطلاقة بما فيها العامية المصرية والشامية.. و"وحدة 504" درست العربية وثقافتها وتستطيع الحصول على أى معلومات من المعتقلين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة