باحثون كنديون: تمارين القلب المنشطة تحمى المخ وتقى من ضعف الإدراك

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 11:04 ص
باحثون كنديون: تمارين القلب المنشطة تحمى المخ وتقى من ضعف الإدراك صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل فريق من الباحثين الكنديين إلى أن التمارين اليومية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية يستفيد منها المخ أيضا، لحمايتنا من ضعف إدراكنا مع تقدمنا فى العمر .

فقد وجد الباحثون أن اتباع أسلوب حياة صحى يساعد فى الحفاظ على مرونة الشرايين، وبالتالى منع الأضرار الدماغية الأعصاب، مما يؤدى إلى الحفاظ على القدرات الإدراكية فى المراحل اللاحقة من الحياة .

وأوضح الباحثون تعرض الشرايين للتصلب مع التقدم فى العمر، حيث يعتقد أن التصلب هو أهم أسباب ظهور أمراض الشريان الأورطى، الشريان الرئيسى الذى يربط بين القلب والمخ، فضلا عن أن التصلب يسهم فى تغيرات معرفية خلال فترة زمنية مماثلة.

وأوضح الباحث " كلودين جوتييه" بجامعة "مونتريال فى كندا أن كبار السن الذين يتمتعون بحالة جيدة للشريان الأورطى، ولديهم قدرا أكبر من اللياقة البدنية يتمتعون باختيارات معرفية أفضل، مشددا على أن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية قد يصبح أحد أهم الأليات التى تمكن من إبطاء الشيخوخة المعرفية .

كانت الأبحاث قد أجريت على 31 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 18 ، 30 ، و54 عاما، فضلا عن كبار السن الذين تراوحت أعمارهم ما بين 55 إلى 75 عاما، وقد مكنت الفئات العمرية المختلفة مقارنة شرائح عمرية متعددة بين أشخاص لم تبدأ بينهم آلية الشيخوخة ومجموعة من كبار السن الواقعين تحت تأثير هذه الآلية.

وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها انخفاضا مرتبطا بالتقدم فى العمر متعلق بالوظائف التنفيذية، مثل مرونة شريان الأبهر، واللياقة القلبية التنفسية، بالإضافة إلى وجود علاقة بين صحة الأوعية الدموية ووظائف المخ، فضلا عن وجود علاقة إيجابية بين اللياقة البدنية الهوائية ووظائف المخ .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة