"نقاد السينما المصريين" والفن السابع بالإسكندرية تتضامن مع سمير فريد

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 12:39 م
"نقاد السينما المصريين" والفن السابع بالإسكندرية تتضامن مع سمير فريد سمير فريد
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضامنت عدة هيئات ومؤسسات سينمائية مع الناقد السينمائى سمير فريد رئيس الدورة الـ36 لمهرجان القاهرة السينمائى المنقضية بعد إعلان اعتذاره عن رئاسة الدورة المقبلة، وأيضا تشكيل وزارة الثقافة لجنة لمراجعة حسابات الدورة 36 من المهرجان.

وأصدرت جمعية نقاد السينما المصريين المشاركة بأسبوع النقاد الدولى فى الدورة الماضية بيانا تشير فيه إلى أن الناقد السينمائى الكبير هو الآن أفضل من يرأس المهرجان فى دورته القادمة (37)، وجاء فى البيان أن سمير فريد تعرض لحملات مسعورة من الهجوم منذ الإعلان عن تعيينه للدورة الحالية، وحتى قبل أن تتضح ملامح رؤيته لها، ومازال هذا الهجوم مستمراً رغم أنها بشهادة معظم السينمائيين هنا وفى الخارج (عرب وأجانب) أنجح دورات المهرجان على الإطلاق.

كما أن استمراره لدورة قادمة أو لدورتين، وذلك حتى تترسخ وتتأكد ملامح رؤيته ومفاهيمه لهذا المهرجان الذى لابد وأن يأتى استمراره شهادة على الإيمان والتعضيد والوقوف مع الكفاءات والمواهب الحقيقية من السينمائيين المصريين.

ذلك إنما نرى أن هذا الهجوم المدروس على سمير فريد هو فى نهاية المطاف هو شكل من أشكال الصراع السياسى (حتى ولو كان بذيئاً ولا يراعى قواعد اللعب الديمقراطى) بين من يمثل الفئات الاجتماعية الفاسدة القديمة وبين من يتطلع لبناء غد أفضل من العدالة والحرية لهذا الوطن، فأين تقف وزارة الثقافة من هذا الصراع خاصة أن أشكاله وتجسداته واضحة للعيان فى كل أوجه حياتنا بشكل عام؟

وأرسلت جماعة "الفن السابع" بالإسكندرية خطاباً إلى د. جابر عصفور وزير الثقافة تناشده فيه "المحافظة على الإنجاز الرائع الذى حققه سمير فريد أثناء رئاسته للدورة الـ36 ورفض الاستقالة التى تقدم بها".

وجاء فى الخطاب الذى وقعه أمين عام جمعية "آفاق الفنون" (الفن السابع بالإسكندرية): "نتابع أنشطة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى منذ ما يقرب من 25 عاماً، وكم أسعدنا ما حدث فى الدورة الأخيرة (36) حيث وجدنا المهرجان فى حالة مغايرة عما سبق من حيث التنظيم والمردود الفنى والثقافى كمهرجان دولى يضيف إلى مصرنا الحبيبة صانعة الحضارة العريقة".. وأضاف: "..ونعلن أنه قد أصابتنا دهشة شديدة لاستقالة الناقد الكبير الأستاذ سمير فريد رئيس المهرجان بعد ما أحدث قفزة بالمهرجان لمستوى راقٍ نسعد به جميعاً".













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة