دراسة إنجليزية: توصلنا لاستخدام ومضات الضوء فى كتابة وقراءة إشارات المخ

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 05:11 ص
دراسة إنجليزية: توصلنا لاستخدام ومضات الضوء فى كتابة وقراءة إشارات المخ تشريح المخ - صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن باحثون باستخدام اثنتين من التقنيات المتطورة إلى استخدام الضوء لقراءة وكتابة الإشارات الكهربائية التى تصل إلى الخلايا العصبية الفردية فى الدماغ.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن الباحثين فى جامعة كوليدج لندن فى المملكة المتحدة تمكنوا من معرفة آلية عمل الخلايا العصبية "العصبونات" فى الدماغ بواسطة استخدام التقنية الجديدة التى تستخدم البروتينات المضيئة فى توضيح نشاط الخلية العصبية، وهو الأمر الذى يفتح بابا كبيرا أمام فهم أكبر لآلية عمل المخ.

قاد الدراسة بروفيسور مايكل هاوسر أستاذ علم الأعصاب بالجامعة والذى يقول إن التقنية تفيد بأنها مكنت الباحثين لأول مرة من متابعة نشاط القراءة والتسجيل على نفس الخلية العصبية.

استخدم الباحثون شعاع ضوء تمكنوا من تقسيمه إلى شعيعات صغيرة وتوجيهها إلى الخلية العصبية لتفعيل نشاطها، وعدلوا الخلايا العصبية باستخدام الهندسة الوراثية لاستخدام بروتينات معينة مضيئة يمكن عن طريقها قياس رد فعل ونشاط الخلية.

مما يذكر أن التجارب تمت على الفئران المعدلة وراثيا ويتوقع الباحثون أن يتمكنوا مع الوقت وتكرار التجربة من الكشف عن ما يسمى "الكود العصبى للإدراك الحسى" وهو اللغة التى تتعامل بها الخلايا العصبية فيما بينها.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com
الملخص:
استخدام تقنية تقسيم أشعة الضوء لتنشيط الخلايا العصبية وتقنية البروتينات المضيئة لاكتشاف قراءة وكتابة الأكواد فى الخلايا العصبية.

المواضيع المتعلقة:

الجارديان:للمرة الأولى..العلماء ينجحون فى تجديد الخلايا التالفة بالمخ

دراسة: مادة "السيلوسيبين" بعش الغراب تقوى شبكة الخلية العصبية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة