أخصائى علاج طبيعى: قلة الحركة والسهر لفترات طويلة يصيب الأطفال بالسمنة

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 07:10 ص
أخصائى علاج طبيعى: قلة الحركة والسهر لفترات طويلة يصيب الأطفال بالسمنة صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول ابنتى عمرها 4 سنوات وزنها 32 كيلو جراما، وطولها 110 سم، وأخشى إصابتها بالسمنة وأمراضها، ماذا أفعل؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد عيسى أخصائى العلاج الطبيعى، مؤكدا أن هناك عدة عوامل تؤثر فى وزن الأطفال مثل العوامل الوراثية، والإصابة باضطرابات هرمونية، كوجود مشكلة بالغدة الدرقية، مشيرا إلى أن هناك بعض العادات غير الصحية والتى تسبب زيادة الوزن.

- العصير مفيد للأطفال، ومشكلة العصائر أنها تحتوى على نسب مرتفعة من السكر، والسعرات الحرارية، لأن العصير نسبة كبيرة منه ماء يشعر معه الطفل الجوع، وبالتالى يطلب المزيد.
- قلة حركة الطفل، بالبقاء جالسا أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة مما يؤدى إلى ضعف عضلات الجسم وتراكم الدهون وزيادة الوزن.
- السهر لفترات طويلة مما يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الجوع مع ضعف معدل الحرق فيزيد وزن الطفل.
- عدم تناول كميات كافية من الخضراوات والفاكهة والاعتماد على الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مما يؤدى أيضا إلى زيادة الوزن.
- الآباء قدوة سيئة للأبناء، فكثير من الآباء يتناولون أطعمة غير صحية، وبالتالى فإن الطفل يرفض تناول الأطعمة الصحية اتباعا لخطوات الأهل.

وفى النهاية ذكر عيسى أن تلك الخطوات كانت هى أسوء الأخطاء التى يقوم بها الآباء فى حق أبنائهم، لذلك يجب اتباع عكس هذه الأخطاء، محذرا من جعل الأطفال يتبعون حمية غذائية محددة أو أن يتعرضوا إلى الجوع، لأن ذلك يؤثر سلبا على نموهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة