مدير "القومى للترجمة": نتبع أسلوبًا جديدًا فى الندوات الثقافية العربية

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 12:05 ص
مدير "القومى للترجمة": نتبع أسلوبًا جديدًا فى الندوات الثقافية العربية جانب من الندوة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيم بالمركز القومى للترجمة، ندوة بعنوان "لغز الحياة..قراءة فى نظرية التطور"، بقاعة طه حسين، بحضور الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، والدكتور أحمد شوقى، والدكتور مصطفى فهمى مترجم الأعمال، وأدار الندوة الدكتور محمود خيال.

وناقشت الندوة ثلاثة كتب صادرة ضمن سلسلة الثقافة العلمية بالمركز، هى "أعظم استعراض فوق الأرض" بجزأية، تأليف ريتشارد دوكنز، "عصر علوم ما بعد الجينيوم" تأليف جينا سميث، "دموع فهد الشيتا..الأسرار الوراثية لأسلافنا من الحيوانات"، تأليف ستيفنز.ج.أوبريان.
وقال الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، إن المركز يتبع أسلوبًا جديدًا فى الندوات، وهو مناقشة موضوع مهم من خلال استعراض عدة كتب، واستطرد قائلا، "أحببنا أن نهتم بالكتب التى تتعرض لنظرية التطور فهى محل جدل منذ ظهرت وحتى الآن، ثم تحدث عن بدايات نظرية التطور وعلاقتها بعلم ما بعد الجينيوم، وكيف أنه لحسن الحظ أن الثلاثة كتب التى تناقشها الندوة تغطى جوانب كثيرة متعددة،كما أعرب عن سعادته بأن يقدم المركز اليوم ندوة استثنائية فى المجال الثقافى العربى.

وقال الدكتور مصطفى فهمى، مترجم الأعمال عن أن كتابه الأخير "أعظم استعراض فوق الأرض"، والذى اقتبس مؤلفه عنوانه من اعلانات السيرك حيث أن المقصود هو دعاية، أو محاولة لجذب الجمهور، وأن المؤلف قد قرر أن يكتب كتبًا تثبت التطور بأنه حقيقة علمية غير قابلة للجدل، وقام بوضع هذا العنوان اللافت.

ووجه الدكتور أحمد شوقى، الشكر للمركز القومى للترجمة مرة ثانية على كونه حلقة وصل بين شباب المترجمين، وجيل الأساتذة، وتحدث عما أسماه ثلاثية العلم والتكنولوجيا والحياة، قائلاً، أن العلم يقدم الدليل على التطور وتدرس التكنولوجيا الجينات، أما الحياة فهى تمتد من النماذج المعملية والتطبيقية.
وأضاف "شوقى"، أنه مع تقدم العلم يجب أن نهتم أيضًا بأخلاق العلم، كما يجب أن نهتم بالثقافة العلمية، وأن تبدأ الدولة فى سياسة جديدة، وهى تعليم العلوم عمليًا للطلاب، وليس نظريًا كما يحدث على مدار السنين الماضية، وأن تسير الدولة بأكملها على خطى المركز بالإهتمام بكتب الثقافة العلمية.

من جهته توجه الدكتور محمود خيال، بالشكر إلى الدكتور أنور مغيث، لاهتمامه بالثقافة العلمية، وكيف أنه يعتبر أن المسئول عن جهل 60 عاما هو انهيار البنية الفكرية الأساسية فى مصر، وانهيار التفكير العلمى، وأن السبيل الوحيد لعودة البلاد إلى مسارها الصحيح هو الاهتمام بالثقافة العلمية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة