أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط تتهاوى بعد موجة بيع عالمية

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 05:11 ص
أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط تتهاوى بعد موجة بيع عالمية بورصة دبى ـ صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تهاوت أسواق الأسهم فى منطقة الشرق الأوسط الأحد بقيادة بورصتى دبى والسعودية، حيث تراجع مؤشرا السوقين 6.5 فى المئة لكل منهما فى ظل انخفاضات فى البورصات العالمية وهبوط أسعار النفط وهو ما أطلق موجة بيع على نطاق واسع فى المنطقة.

وتلقت الأسواق العالمية ضربة شديدة يوم الجمعة مع هروب المستثمرين إلى السندات الحكومية التى تشكل ملاذا آمنا بعد سلسلة من البيانات الضعيفة من أوروبا والصين مصحوبة بمخاوف بشأن خطط مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى لتقليص التحفيز النقدى.

ولامس خام القياس العالمى مزيج برنت أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2010 عند 88.11 دولار للبرميل رغم تعافيه إلى 90.21 دولار بنهاية تعاملات يوم الجمعة، وهبط برنت بنحو 25 دولارا منذ يونيو حزيران.

ولم تتسبب تلك الاتجاهات حتى الآن فى كوارث لاقتصادات وأسواق فى الشرق الأوسط. ونظرا لفائض المعاملات الجارية والميزانيات الحكومية فإن دول الخليج فى وضع أفضل لمواجهة الاضطرابات العالمية مقارنة مع معظم الأسواق الناشئة.

ورغم اعتماد دول الخليج على النفط إلا أن حكومات المنطقة تمكنت من بناء احتياطيات مالية ضخمة وهو ما يتيح لها مواصلة الإنفاق على النمو بينما يشهد القطاع الخاص فى تلك الدول نموا قويا.

وتوقع محللون فى استطلاع أجرته رويترز فى أواخر الشهر الماضى أن يرتفع النمو الاقتصادى قليلا فى منطقة الخليج العام القادم.

وقال فهد إقبال رئيس بحوث الشرق الأوسط لدى كريدى سويس فى دبى إنه من الناحية التاريخية لا يوجد ارتباط مباشر بين أسعار النفط وأسواق الأسهم فى الخليج وستتأثر المنطقة فقط إذا حدث هبوط لفترة طويلة.

ورغم ذلك فإن الاضطرابات العالمية دفعت مستثمرين كثيرين إلى جنى بعض الأرباح من المكاسب الكبيرة التى حققتها الأسواق هذا العام. ففى بداية التعاملات اليوم كان مؤشر سوق دبى مرتفعا 47 فى المئة منذ بداية العام بينما بلغت مكاسب المؤشر المصرى 41 فى المئة فى الفترة نفسها.

وتضخم الهبوط مع قيام بعض المستثمرين ببيع الأسهم لتقليص الخسائر إضافة إلى طلبات الشراء بالهامش.

وتراجع مؤشر سوق دبى 6.5 فى المئة إلى 4620 نقطة مسجلا أكبر نسبة هبوط مئوية يومية منذ أغسطس آب 2013. وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبى وهو عادة أقل تقلبا 3.5 فى المئة مسجلا أسوأ أداء يومى منذ يناير كانون الثانى 2011.

وتراجعت بعض الأسهم مثل سهم أرابتك القابضة للبناء وسهم الاتحاد العقارية بالحد الأقصى اليومى عشرة فى المئة.

وقال سباستيان حنين رئيس إدارة الأصول لدى المستثمر الوطنى فى أبوظبى: "ربما نرى مزيدا من عمليات جنى الأرباح فى الجلسات القادمة."

وهبط المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 6.5 فى المئة إلى 10145 نقطة مسجلا أكبر انخفاض يومى له منذ يناير كانون الثانى 2011 وهو ما أدى إلى إغلاقه دون المتوسط المتحرك فى 100 يوم وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول 2012.

وتراجعت الأسهم الأكثر تداولا مثلما حدث فى دبى وهبط بعضها بالحد الأقصى عشرة فى المئة ومن بينها سهم بنك الجزيرة وشكل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق صناعة البتروكيماويات أكبر ضغط على المؤشر الرئيسى بانخفاضه سبعة فى المئة.

وهبط سهم المراعى أكبر شركة لمنتجات الألبان فى الخليج 4.4 فى المئة رغم إعلان الشركة اليوم عن زيادة 13.4 فى المئة فى صافى ربحها للربع الثالث من العام بأعلى قليلا من توقعات المحللين.

وتضخم هبوط البورصة السعودية لأنها أغلقت مثل أسواق أسهم أخرى فى الكويت وقطر وسلطنة عمان خلال الأسبوع الماضى فى عطلة عيد الأضحى ولذا فإن تعاملات اليوم جاءت رد فعل لتدهور استمر أسبوعا كاملا فى المعنويات العالمية.

وهبط مؤشر بورصة قطر ثلاثة فى المئة مع تراجع جميع الأسهم على قائمته بينما انخفض المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 4.1 فى المئة.

ورغم أن أسعار النفط الآن قريبة جدا من المستويات التى تحتاجها السعودية والإمارات لتوازن الميزانية إلا أن نمو الإنفاق الحكومى ربما يتباطأ وهو ما قد يؤدى إلى بعض التراجع فى النمو الاقتصادى، وفيما يلى إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط:

دبى.. هوى المؤشر 6.5 فى المئة إلى 4620 نقطة.

أبوظبى.. تراجع المؤشر 3.5 فى المئة إلى 4900 نقطة.

السعودية.. هبط المؤشر 6.5 فى المئة إلى 10145 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر ثلاثة فى المئة إلى 13416 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 4.1 فى المئة إلى 9164 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر بنسبة واحد فى المئة إلى 7570 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 2.2 فى المئة إلى 7314 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.3 فى المئة إلى 1466 نقطة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة