كريم عبد السلام

عودة مجلس «ونيس»

الأربعاء، 11 يوليو 2012 10:09 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغرب وأطرف ما يمكن أن تسمعه هذه الأيام السوداء التى نعيشها، البيانات الرسمية التى يلقيها الدكتور ياسر على، القائم مقام المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، «هذا هو التوصيف الخاص به»، على الصحفيين فى عجالة، ودون تفسير كاف، وآخرها التفسير العبقرى الذى أعلنه سيادته، من أن قرار الرئيس مرسى بإعادة مجلس الشعب المنحل لا يناقض ولا يخالف حكم المحكمة الدستورية العليا التى قضت ببطلان القانون الذى تمت على أساسه الانتخابات، ومن ثم يصبح مجلس الشعب والعدم سواء.

ليس هذا فقط، بل يمضى القائم مقام المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية فى تصريحاته بالقول، إن قرار الرئيس جاء لتنفيذ حكم المحكمة الدستورية، مؤكدا أنه ليس هناك أية منازعة مع القضاء. يامثبت العقل والدين يارب، كيف ينفذ الرئيس حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الشعب، بإعادة المجلس للانعقاد، وتشريع القوانين إلى ما بعد الانتهاء من صياغة الدستور، والاستفتاء الشعبى عليه بشهرين؟

القانونيون وفقهاء الدستور أفاضوا فى الحديث عن بطلان قرار الرئيس، وعدم أحقيته فى تحدى قرارات المحكمة الدستورية العليا الملزمة لكل السلطات، والمحكمة نفسها أعلنت فى اجتماع الجمعية العمومية للنظر فى القرار، أن أحكامها ملزمة لكل سلطات الدولة، بما فيها السلطة التنفيذية التى يمثل الرئيس رأسها الأعلى، وفى الوقت نفسه.. انهالت الدعاوى القضائية أمام محكمة القضاء الإدارى، لتأكيد بطلان قرار مرسى بحكم قضائى، لكن السؤال الذى يفرض نفسه، إذا كانت السلطة التنفيذية التى يمثلها الرئيس تضرب عرض الحائط بأحكام أعلى محكمة فى البلاد، هل يلتزم بحكم من القضاء الإدارى؟
الخطورة فى خطاب المتحدث باسم الرئاسة، وقيادات جماعة الإخوان، أن
هم يقدمون تفسيرات سياسية لحكم قضائى واضح، ويضعون السلطة القضائية كلها على المحك، ولعل دعوة نادى قضاة الإسكندرية بتعليق العمل فى جميع المحاكم حتى عودة مرسى عن قراره، هو رد الفعل الموازى للسلطة القضائية فى الدفاع عن وجودها أمام تغول السلطة التنفيذية من ناحية، أو المعارك المفتعلة المتوقع أن يثيرها مجلس الشعب المنحل بمشروعات قوانين تنال من استقلال السلطة القضائية من ناحية ثانية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

عصابة مبارك تتحدى

عدد الردود 0

بواسطة:

الصاوي

عودة مجلس «ونيس»

ايها الكاتب انت تنظر بعين واحدة في اتجاه واحد

عدد الردود 0

بواسطة:

mawaheb

ربنا يرحمنا منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سمير

وطيب وايه سعادتك يا عبقرى

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن مرقس

اتقوا الله ودع الملك للمالك

عدد الردود 0

بواسطة:

لاحول ولاقوة الابالله

الله يبلاك في عرضك

هل يجوز الاستهزاء باالاعراض

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

من افضل الاراء الى قريتها من ساعه ما الهوجة بدأت

عدد الردود 0

بواسطة:

على

لعن الله قوما ضاع الحق بينهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مستشار سيد عبد الهادى

ثبت باليقين أن مكتب الأرشاد هو الرئيس و ان السيد مرسى مجرد ديكور و بركة بالقصر الجمهورى

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندسة هالة

أثبت د.مرسى بقراره المنعدم أنه لا يملك من أمره شيىء و أنه راجل طيب وصل الرئاسة بالصدفة!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة