ما هى أسباب اختيار علاء فاروق وزيراً للزراعة؟.. نجح في تطبيق خطة لتطوير البنك الزراعى.. حقق نمواً بمحفظة تمويل مشروع إحياء البتلو.. ربط خطط البنك برؤية الدولة فى تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعى

الخميس، 04 يوليو 2024 05:00 م
ما هى أسباب اختيار علاء فاروق وزيراً للزراعة؟.. نجح في تطبيق خطة لتطوير البنك الزراعى.. حقق نمواً بمحفظة تمويل مشروع إحياء البتلو.. ربط خطط البنك برؤية الدولة فى تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعى علاء فاروق وزير الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتمتع‫ علاء الدين فاروق زكي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد بخبرة مصرفية كبيرة استمرت على مدار سنوات طويلة، تولى خلالها العديد من المناصب آخرها رئيس البنك الزراعى الذى أحدث فيه طفرة كبيرة منذ تولى رئاسته فى عام 2020، حيث نجح في تطبيق خطة استثنائية لتطوير البنك خلال الأربع سنوات التي شغلها قبل تكليفه، مع إعادة تقييم البنك للقطاع المصرفي وخلق علامة تجارية أقوى.‬‬

ونجح فاروق في صياغة أكبر عملية تطوير وهيكلة في تاريخ البنك الزراعى ليواكب التطور المتسارع في القطاع المصرفي المصرى بما يمكنه من قيادة قاطرة التنمية الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها البلاد، حيث قام بإطلاق باقة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة والمبتكرة لتلبية احتياجات عملائه المختلفة.

كما نجح فاروق في تطوير أداء البنك لخدمة مشلاوعات الدولة المصرية، والحفاظ على ممارسة دور البنك الزراعى التنموى الهام في تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعى بكافة مجالاته الإنتاجية.

وقام فاروق بربط خطط البنك برؤية الدولة في تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعى في مصر لزيادة حجم الإنتاج الزراعى والحيوانى لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، ودعم القطاعات الإنتاجية من خلال التوسع في تمويل المشروعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

وتبنى فاروق استراتيجية لتطوير كافة قطاعات البنك وإعادة هيكلتها الى جانب السياسات الائتمانية التي أقرها لربط التمويل بالإنتاج والمشروعات الجادة.

كما نجح فاروق في تنفيذ خطة البنك للتحول الرقمى ورقمنة كافة الخدمات من خلال نشر أنظمة الدفع والتحصل الالكترونى بالقطاع الزراعى والريف المصرى، حيث تم اطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التي تفى باحتياجات عملائه لاستخدام الخدمات البنكية الرقمية وإيجاد قنوات دفع بديلة.

وتمكن من قيادة البنك من خلق طفرة قياسية في مؤشراته المالية ليحقق نمواً في محفظة ودائع العملاء لترتفع إلى 173.73 مليار جنيه في نوفمبر 2023 ، مقابل 60 مليار جنيه في عام 2018- 2019، لتصل إلى نسبة 190%، ونمواً في محفظة القروض لترتفع إلى 77.8 مليار جنيه في نهاية نوفمبر الماضى مقارنة بالعام المالى 2018-2019 والتي بلغت 31 مليار جنيه بنسبة تصل إلى 150%.

كما تمكن من تحقيق نمواً بمحفظة تمويل المشروع القومى لاحياء البتلو لترتفع إلى 16 مليار جنيه في نوفمبرالماضى مقارنة بالعام المالى 2018 -2019 والتي بلغت 830 مليون جنيه، ونمواً بمحفظة تمويل المحاصيل الزراعية لصغار المزارعين لترتفع إلى 21.8 مليار جنيه في نهاية نوفمر الماضى مقارنة بالعام المالى 2018-2019 والتي بلغت 5.3 مليار جنيه بنسبة زيادة 311%.

بدأ فاروق حياته العملية عقب تخرجه من كلية التجارة جامعة عين شمس، وتنقل فى العمل المصرفى إلى أن تولى منصب نائب رئيس فروع بنك باركليز، وآخر منصب رئيس البنك الزراعى.

و انتقل فاروق في مراحل عمله الى البنك الأهلى فى عام 2008، وشغل عدة مناصب في البنك وهي: رئيس منتجات التجزئة ومجموعة المبيعات بين 2016 و2018، ورئيس تسويق مبيعات المنتجات الاستهلاكية والقنوات البديلة بين 2011 و2016، ونائب رئيس مجموعة الفروع بين 2010 و2011، ورئيس فروع منطقة الإسكندرية والبحيرة بين 2009 و2010، وتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية في "البنك الأهلي المصرى، و عضواً في مجلس إدارة "شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك "







موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس

التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة