الصحف العالمية: البريطانيون يدلون بأصواتهم فى الانتخابات وتوقعات بفوز تاريخى لحزب العمال.. تزايد استعداد الديمقراطيين لقبول ترشح هاريس بديلا من بايدن.. مطالب لرئيس المكسيك بإعلان الطوارئ بعد ارتفاع أسعار القهوة

الخميس، 04 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية: البريطانيون يدلون بأصواتهم فى الانتخابات وتوقعات بفوز تاريخى لحزب العمال.. تزايد استعداد الديمقراطيين لقبول ترشح هاريس بديلا من بايدن.. مطالب لرئيس المكسيك بإعلان الطوارئ بعد ارتفاع أسعار القهوة الإنتخابات البريطانية
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عدد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها إدلاء البريطانيين بأصواتهم فى الانتخابات العامة وتوقعات بفوز تاريخى لحزب العمال، وتزايد استعداد الديمقراطيين لقبول ترشح هاريس بديلا من بايدن


الصحف الأمريكية:
واشنطن بوست: تزايد استعداد الديمقراطيين لقبول ترشح هاريس بديلا من بايدن


قالت صحيفة واشنطن بوست إنه فى الوقت الذى لا يزال فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه تساؤلات بشأن ما إذا كان ينبغي عليه إنهاء حملة إعادة انتخابه، فإن هناك مؤشرات متزايدة على أن الكثيرين داخل حزبه الديمقراطى مستعدون لقبول فكرة ترشيح نائبته كامالا هاريس رئيسة، فيما وصفته الصحيفة بالتغير الكبير.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن زعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس النواب هاكيم جيفريس أشار للأعضاء بأن هاريس ستكون أفضل خيار لقيادة التذكرة الرئاسية لو اختار بايدن التنحى، بحسب ما أفاد شخصان مطلعان على هذا التفكير، واللذان رفضا الكشف عن هويتهما لمناقشة محادثات خاصة.

وكان النائب جيمس كليبورن، العضو البارز فى مجلس النواب وصديق قديم لبايدن، قد قال علنا إنه سيدعم هاريس لو تنحى بايدن، وأضاف أن زملائه الديمقراطيين عليهم أن يبذلوا قصارى جهدهم لدعمها سواء كانت مرشحة لمنصب الرئيس أو نائب الرئيس.

وقال تيم ريان، عضو الكونجرس والمرشح الرئاسي السابق، فى مقال رأى إنه فى حين أنه يحب بايدن، إلا أن هاريس ينبغي أن تكون المرشحة الديمقراطية للرئاسة بعد تعثر بايدن فى المناظرة الرئاسية الأولى مع ترامب الأسبوع الماضى.

ومن بين المرشحين المحتملين أيضا بدلا من بايدن، حاكمة ميتشيجان جرتشين وايتمر وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، لكنهم لن يدخلا السباق على الأرجح، وسيدعمان هاريس لو قرر بايدن الخروج من السباق، بحسب مصادر مطلعة.

وقالت واشنطن بوست إن تحرك الديمقراطيين المتنامى للالتفاف حول هاريس مرشحة محتملة لمنصب الرئيس، يعد مؤشرا على أنهم يستكشفون عالم بدون بايدن لقيادة الحزب، حتى برغم قلقهم لسنوات بشأن قدرة هاريس على الفوز بمنصب الرئاسة.

ويمكن أن يزيل هذا واحدا من العقبات الكبرى التي طالما أخذها الديمقراطيون فى الاعتبار فيما يتعلق بتغير بايدن، وهو أن لامر قد يسفر عن سياسة ضارة للجميع من تنافس نجوم الحزب الواعدين على الترشح.


الحر الشديد يؤثر على 150 مليون أمريكى فى 21 ولاية تزامنا مع عيد الاستقلال


تتعرض الولايات المتحدة لموجة حر شديد تؤثرعلى نحو 150 مليون أمريكى فى 21 ولاية، بحسب ما ذكر موقع أكسيوس، فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية من احتمال وصول درجات الحرارة إلى مستوى قاتل فى بعض المناطق بعد العطلة الأسبوعية التي تتزامن مع احتفالات عيد الاستقلال.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يشهد اليوم، الرابع من يوليو، الذى تحتفل فيها الولايات المتحدة بعيد الاستقلال، درجات حرارة غير مسبوقة ومحطمة للأرقام القياسية فى ظل استمرار الحر الذى ضرب الغرب الأمريكي قبل أسبوعين. وأندلع 15 حريقا كبيرا بسبب الحر، ومن المتوقع أن تتسمر الحرارة الخطيرة عبر الجنوب ووسط الأطلنطى فى الأيام القادمة.

وفيما يتعلق بمستوى التهديد، قال أكسيوس إن العشرات من الارتفاعات القياسية فى درجات الحرارة ممكنة، فيما يعبر عن ندرة هذه الموجة الحارة فى أوائل شهر يوليو، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية، التي أشارت إلى أن الحرارة الشديدة التي تؤثر على كاليفورنيا ستنتشر على طول الساحل الغربى بنهاية العطلة الأسبوعية يوم الأحد المقبل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية إن الحر والرطوبة الشديدة سيسودان فى منطقة السهول الجنوبية ووادى ميسيسيبى، وتسع شرقا لتصل إلى وسط الأطلنطى يوم الأحد. ودعت هيئة الأرصاد الأشخاص من المناطق المتضررة إلى البقاء على علم بأوضاع الطقس وإتباع إرشادات المسئولين المحليين فى اتخاذ الإجراءات الاحتياطية فى التعامل مع الحر الشديد الذى يعد السب الأول فى الوفيات المرتبطة بالطقس فى الولايات  المتحدة.

الصحف البريطانية:
استطلاع تليجراف:  سترامر سيحقق أكبر أغلبية لحزب العمال فى التاريخ


أظهر استطلاع الرأى الأخير الذى أجرته صحيفة التليجراف البريطانية قبل ساعات من بدء التصويت فى الانتخابات العامة فى بريطانيا، أن السير كير ستارمر، زعيم العمال، يستعد للفوز بأكبر أغلبية للحزب فى التاريخ.
 

وأوضح الاستطلاع أن العمال يقترب من الفوز بنسبة 39% من الأصوات، وهو ما يعادل تقريبا ضعف النسبة المتوقع أن يحققها المحافظين، فى انتصار سيكون ساحقا على حد تعبير الصحيفة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن هذا سيكون ليلة قاتمة لرئيس الوزراء ريشى سوناك، ومن المرجح أن تسفر الانتخابات عن خفض عدد المقاعد التي يسيطر عليها المحافظون إلى نحو 100 مقعد فقط.

وقالت الصحيفة إن ستارمر سيدخل 10 داوننج ستريت بأغلبية هائلة، على الأرجح أكبر بكثير من 179 مقعدا التي حققها حزب العمال بقيادة تونى بلير فى عام 1997.

وجاء الاستطلاع بعد سلسلة من الاقتراعات الأخرى التي تنبأت أن المحافظين على وشك تحقيق أسوأ نتائج على الإطلاق. وتعرضت حملة سوناك لسلسلة من الانتكاسات، فيما شهدت فترة الحملة الانتخابية صعودا سريعا لحزب الإصلاح بقيادة نايجل فاراج والذى استقطب أصوات اليمين التقليدي.

وتوقع استطلاع تليجراف أن يفوز حزب الإصلاح بنسبة 17% من الأصوات، وهو أقل بـ 3 نقاط فقط من النسبة المتوقعة للمحافظين عند 20%.

فيما أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن الديمقراطيين الاحرار يستعدون لعودة عشرات من النواب إلى البرلمان والسيطرة على مقاعد المحافظين فى الجنوب، على الرغم من تأمين نسبة 10% فقط من الأصوات.


انتخابات بريطانيا.. تعرف على دور الملك وامتيازه الشخصى فى تعيين رئيس الحكومة


مع توجه ملايين البريطانيين إلى مراكز الاقتراع اليوم، الخميس، لاختيار نواب البرلمان، وتشكيل حكومة جديدة، يتساءل البعض عن الدور الذى يلعبه الملك فى هذه الانتخابات، فى ظل النظام البرلماني الذى تعتمده بريطانيا.

وتقول صحيفة الجارديان إن واجب الملك باعتباره رئيسا للدولة أن يعيين رئيسا للوزراء، وسيسافر الملك تشارلز من اسكتلندا إلى قلعة ويندسور، وسيكون على أهبة الاستعداد بعد التواجد فى أدنبرة للاحتفال بأسبوع هوليرود، وهى الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك إلى اسكتلندا كل شهر يوليو للاحتفال بالثقافة والمجتمع والإنجازات الاسكتلندية.

وتوضح صحيفة الجارديان أن هذا الدور هو أحد الامتيازات الشخصية القليلة المتبقية للملك، لأن تشارلز لا يتصرف فيه بناءً على نصيحة ولا يحتاج لمشورة قبل القيام بذلك.

إلا أن المتطلب الأهم هو تعيين شخص لتشكيل الحكومة، يكون قادرا على الحصول على ثقة مجلس العموم، وعادة ما يكون زعيم الحزب الذى حقق أغلبية المقاعد فى المجلس.

ولو قاد كير ستارمر حزب العمال على تحقيق الفوز، فإن الملك تشارلز قد يجلس مع ثالث رئيس وزراء خلال حكمه الذى بدا قبل أقل من عامين. كانت الأولى ليز تراس، وبعدها ريشى سوناك رئيس الوزراء الحالي الذى تولى المنصب بعد ستة أسابيع فقط من تولى الملك العرش.

ووفقا لنتيجة الانتخابات، فإن تشارلز سيعقد جلسة خاصة مع زعيم الحزب الفائز فى قصر باكنجهام فى لندن غدا الجمعة. وسيتم دعوته من قبل الملك لتشكيل الحكومة وتولى منصب رئيس الوزراء.


بريطانية حولت منزلها مركز انتخابى لنصف قرن.. وتؤكد: لم أصوت فيه أبدا


على مدار 50 عاما، قامت سيدة بريطانية بتحويل منزلها إلى مركز للاقتراع فى الانتخابات العامة فى بلادها، دون أن تنسى أن تدلى بصوتها لكن عبر البريد.

ومع بدء التصويت فى الانتخابات العامة فى بريطانيا، صباح الخميس، رصدت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى قصة جون توماس، البالغة من العمر 80 عاما، والتي قامت بتحويل منزلها فى وينويك بدائرة نورثامبتون شاير إلى واحد من أغرب مراكز الاقتراع فى بريطانيا.

لكن توماس لن تدلى بصوتها فى صناديق الاقتراع اليوم الخميس، لأنها صوتت بالفعل عبر البريد.

وتحول منزل توماس إلى مركز اقتراع لمنطقة وينويك على مدار أكثر من نصف قرن، ويدلى الناخبون بأصواتهم فى صناديق  موجودة بردهة المنزل تحت الدرج. لكن السيدة المسنة التي عاشت لمدة 54 عاما فى منزل المدرس القديمة فى طريق الكنيسة، لا تتجول فى الردهة يوم التصويت فى الانتخابات، بل تسير لمسافة 300 ياردة على صندوق بريد القرية لترسل صوتها. وتقول توماس إنها حصلت على تصويت بالبريد قبل سنوات عديدة.

وأوضحت السيدة أنها كانت تعمل موظفة بمركز اقتراع فى مجلس محلى، وحصلت على تصويت بالبريد لأنها تعانى للوصول إلى منزلها للتصويت فى يوم الانتخاب.

وتقول إنه تعرف أن الأمر يبدو مضحكا، لكنها ظلت تستخدم تصوبت البريد، مؤكدة انها لم تقم بالتصويت فى منزلها على الإطلاق رغم أنه مركز اقتراع.

وتشير بى بى سى إلى أن الناخبين من المنطقة الشرقية للبلاد يدلون بأصواتهم فى مراكز اقتراع غير معتادة منها الحانات والأندية الرياضية . ومن أغرب مراكز الاقتراع مكتبة متنقلة فى مرأب سيارات فى كامبريدج، ومحطة إطفاء قديمة فى إسيكس، ومزرعة فى نورفولك وغرفة بفندق فى منطقة نورفولك أيضا.


الصحف الإيطالية والإسبانية
الفاتيكان يعلن إلغاء جميع لقاءات البابا فرانسيس خلال شهر يوليو

أعلن الفاتيكان إلغاء جميع لقاءات البابا فرانسيس،العامة والخاصة بما في ذلك المقابلة العامة أيام الأربعاء طوال شهر يوليو الجارى، وذلك بسبب ممارسة تمارينه الروحية كعادته في هذا الشهر من كل عام .
وأشار موقع الفاتيكان نيوز إلى أن البابا فرانسيس سيستأنف جدول أعماله في 7 أغسطس المقبل ، مشيرا إلى أنه سيترأس صلاة التبشير الملائكى أيام الأحد من نافذة القصر الفاتيكانى فقط.

على الرغم من أن البابا فرانسيس يواصل تنفيذ الخلوة الصيفية التقليدية في المقر البابوي في كاستل جاندولفو، إلا أنه هذا العام، كما أكد رئيس الاحتفالات الليتورجية البابوية، سيحظى براحة أكبر مما كان عليه في السنوات السابقة، وبهذه الطريقة، لن يترأس البابا فرانسيس أيضًا أي قداس عام لمدة آخرى تصل إلى  8 أسابيع، من 8 يوليو إلى 1 سبتمبر.
وتجدر الإشارة إلى أن بابا الفاتيكان ، طوال فترة وجوده في المنصب ، كان لديه جدول أعمال مزدحم خلال شهر أغسطس، حتى أنه كان يقوم برحلات دولية أو يعقد اجتماعًا لتعيين كرادلة جدد.


وبعد هذه الراحة، سيسافر البابا فرنسيس إلى آسيا لمدة 11 يومًا في سبتمبر، كما سيزور بلجيكا ولوكسمبورج في نهاية الشهر نفسه،  علاوة على ذلك، ستُعقد في روما الجلسة الثانية والأخيرة لسينودس السينودس في شهر أكتوبر والذى من المقرر أن يحضرها .


وكان البابا قرر في وقت سابق، إنشاء محطة للطاقة الشمسية وتركيب ألواح شمسية في إحدى ممتلكات الفاتيكان على مشارف روما، حيث إنه يريد أن تعمل مدينة الفاتيكان بـ الطاقة الشمسية.
وأشارت إذاعة الفاتيكان على موقعها الإلكترونى إلى أنه يمكن للطاقة المولدة أن تغطى جميع احتياجات الطاقة في الفاتيكان بأكملها، وهو ما يريد البابا فرانسيس تحقيقه.

ارتفاع أسعار القهوة.. مطالب لرئيس المكسيك بإعلان الطوارئ بعد نقص الإنتاج بسبب الجفاف


تشهد المكسيك موجة حر وجفاف شديدة منذ بداية العام الجارى 2024 وهو الذى أثر على 80%من إنتاج القهوة في البلاد، مما يؤدى إلى زيادة في الأسعار بشكل مستمر، وطالب منتجى البن في البلاد، الرئيس لوبيز أوبرادور، بالتوصل إلى حل وإعلان الطوارئ، حيث إن أربعة أخماس إنتاج قهوة أرابيكا وروبوستا قد تأثر بالحرارة الشديدة، حسبما قالت قناة إيه دى إن 40 المكسيكية.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن منتجى البن في المكسيك أشاروا إلى أن الحرارة الشديدة التى حدثت في جميع أنحاء البلاد هذا العام تقريبًا، أدت إلى انخفاض المحاصيل بنسبة 80% حتى شهر يوليو.

ويأتي طلب المساعدة بعد أن كان شهر مايو الماضى هو الشهر الأكثر سخونة فى المكسيك منذ عام 1953، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية (SMN).

ودعا إسمايل جوميز كورونيل، رئيس اتحاد مزارعي البن في تاباتشولا، السلطات في المكسيك إلى إنشاء برنامج يساعد في حل مشكلة نقص الحصاد والمياه في مناطق زراعة البن في المكسيك.

وأعرب رئيس اتحاد مزارعي البن عن أسفه للتخلي الرسمي عن الزراعة والثروة الحيوانية والأنشطة الريفية الأخرى في مواجهة الظروف الزراعية الإيكولوجية غير المواتية للمجتمعات الريفية، مطالبا حكومة الرئيس لوبيز أوبرادور ببرنامج عاجل ليس فقط بسبب نقص المحاصيل ولكن أيضا بسبب نقص المياه.

وأكد أن "الجفاف يرجع إلى تغير المناخ الذي سببه البشر بسبب القطع المفرط للأشجار واستخدام العديد من مبيدات الأعشاب"، وذلك بالإضافة إلى موجة الحر الشديدة وحالة الجفاف بسبب نقص الأمطار.

وتعد المكسيك ثامن أكبر مصدر لحبوب البن في العالم، حيث تجاوزت مبيعاتها الخارجية 433.8 مليون دولار عام 2023، لكن المساحة المزروعة بالبن انخفضت بنسبة 0.42 % سنويًا في عام 2023 إلى 698.035 هكتارًا، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من خدمة معلومات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك الحكومية (SIAP).

وفى تشياباس، وهي ولاية تقع على الحدود الجنوبية للمكسيك وتساهم بثلث إنتاج البن الوطني، يشعر مزارعو البن بالقلق من الآثار الدائمة للجفاف، كما أوضح إيساي جارسيا تروخيو، وهو منتج للبن أيضا وأوضح أن منطقة سوكونوسكو تبلغ مساحتها 60 ألف هكتار،  من أكثر المناطق التي تعرضت للضرر مما أثر على أصناف أرابيكا وروبوستا.


إسبانيا تفكك شبكة إجرامية تهرب الكوكايين داخل القهوة والفاكهة من كولومبيا


اعتقلت السلطات الإسبانية ، امرأتين وسبعة رجال من عصابة إجرامية متهمة بتهريب الكوكايين بين الفاكهة أو الكاكاو أو القهوة أو الفحم من كولومبيا، حسبما قالت صحيفة لا او بينيون الإسبانية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لدى التنظيم مختبرين سريين في المناطق الريفية بمقاطعتي سيوداد ريال ومالقة  مزودين بآلات متطورة لاستخراج الكوكايين من المنتجات التي يتم تهريبها داخلها، ويتم بعد ذلك توزيعه في جميع أنحاء إسبانيا.

وأوضحت الصحيفة أن تلك الشبكة كانت لديها مساعدين من مؤسسات تجارية في بلدية فالديبينياس، حيث يتم بيع المخدرات وتهريبها إلى دول آخرى، والقيام أيضا بغسل الأموال.
وبدأ التحقيق في يوليو 2023، بعد أن تم الكشف عن عصابة مخصصة لجلب كميات كبيرة من الكوكايين إلى إسبانيا،وتم إخفاء المخدرات بين المنتجات الاستهلاكية من القهوة والفاكهة والفحم والكاكاو،  بهدف تصعيب عملية اكتشافها ، وبمجرد استلامها، يتم نقلها إلى المختبرات، حيث يتم استخراجها وتركها جاهزة للتوزيع، حسبما أفادت الشرطة في مدريد.
وكان مسئولاً عن ذلك من يعرف باسم "الطهاة"، وكان مقرهم في مدريد، وكانوا يسافرون إلى المعامل للعمل فيها في الأيام اللازمة.


تقرير: أوروبا تدعم زيادة شحنات الأسلحة لأوكرانيا وترفض إرسال جنود للقتال


يواصل الأوروبيون إظهار تضامنهم مع أوكرانيا فى مواجهة الحرب الروسية ويدعمون بشكل عام زيادة شحنات الأسلحة إلى كييف، في الوقت الذى يرفضون فيه إرسال الجنود للقتال، إلا أنهم منقسمون بشأن النتيجة المحتملة للحرب، وذلك وفقا لاستطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية.
وأشار مركز أبحاث المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، إلى أنه "في جميع أنحاء أوروبا، هناك دعم شعبي قوي لزيادة تسليم الأسلحة والذخائر إلى أوكرانيا من قبل حلفائها، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية

وتم إجراء الاستطلاع فى 15 دولة بما في ذلك إسبانيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وأوكرانيا، ويعتقد معظمهم أن الحرب ستنتهى من خلال اتفاق تفاوضى بين الدولتين، والاستثناء هو أوكرانيا وإستونيا، يث تعتقد الأغلبية أن كييف ستفوز فى ساحة المعركة، وفقًا لهذا الاستطلاع الذى شمل 19.566 شخصًا وتم إجراؤه في مايو الماضى.

ويعارض الأوروبيون في الدول الآخرى باستثناء أوكرانيا، إرسال جنود من بلدانهم للقتال في الحرب، ومع ذلك، فإن الأوروبيين أكثر انقساماً بشأن الموقف الذي ينبغي للقارة أن تتخذه، وفي مجموعة من البلدان، تعتقد الأغلبية أن الأوروبيين لابد وأن يساعدوا أوكرانيا في إعادة أراضيها وهى (إستونيا، والسويد، والمملكة المتحدة، وبولندا، والبرتغال)، وفي حالة أخرى، تعتقد الأغلبية أن أوروبا يجب أن تحث أوكرانيا على التفاوض، وهى  (بلغاريا، اليونان، إيطاليا، جمهورية التشيك، وسويسرا).
وقال مارك ليونارد، أحد مؤلفي التقرير: "إن أحد التحديات الرئيسية التي ستواجه الزعماء الغربيين سوف يتلخص في التوفيق بين المواقف المتناقضة للأوروبيين والأوكرانيين بشأن نتيجة الحرب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة