حكومة المهام الصعبة.. سياسيون وحزبيون يرصدون أولويات الحكومة الجديدة.. ويؤكدون: المواطن أولوية والحفاظ على معايير الأمن القومى.. والبدء ببناء الإنسان وزيادة الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص وإنهاء أزمة الكهرباء

الأربعاء، 03 يوليو 2024 10:30 م
حكومة المهام الصعبة.. سياسيون وحزبيون يرصدون أولويات الحكومة الجديدة.. ويؤكدون: المواطن أولوية والحفاظ على معايير الأمن القومى.. والبدء ببناء الإنسان وزيادة الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص وإنهاء أزمة الكهرباء الحكومة الجديدة
كتب _ إيمان على _ محمد السيد الشاذلى _ سمر سلامة _ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من السياسيين والحزبيين أن الحكومة الجديدة أمامها العديد من الملفات والتحديات، بداية من رفع شعار المواطن أولا، مرورا بتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى في شتى القطاعات، وفى القلب منها المتعلقة بملف الرعاية والحماية الاجتماعية.


وأكدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي أدت اليمين أمام رئيس الجمهورية اليوم، ويشمل 31 حقيبة وزارية، ويعد أوسع تغيير وزاري في تاريخ الحكومة المصرية بعد أن شهد تغيير 23 حقيبة وزارية، جاء مبشرا، إذ ضم التغيير الوزاري شخصيات مؤهلة وذوي خبرة ومشهود لها بالكفاءة.


وهنأت التنسيقية الحكومة الجديدة، مؤكدة أن تشكيلها يأتي في ظل تحديات جسيمة تواجهها الدولة المصرية؛ وعلى الحكومة أن تكون مدركة لحجم التحديات وأن تكون على قدر المسؤولية ومستوى توقعات الشعب المصري العظيم وتلبي آماله وتطلعاته وطموحاته.


ودعت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الحكومة الجديدة إلى أن تضع توجيهات القيادة السياسية والأهداف والقضايا التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تكليفه للحكومة كأولوية خلال الفترة القادمة، وعلى رأسها بذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق لتخفيف معاناة المواطنين، والحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، فضلاً عن مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، إلى جانب إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.


كما وجهت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالتهنئة إلى المحافظين الجدد الذين تم اختيارهم في حركة المحافظين، وتؤكد على ضرورة أن يضعوا نصب أعينهم مصلحة الوطن والمواطن، وأن تكون لديهم الكفاءة والمرونة والسرعة في الأداء والقدرة على حل المشكلات.
وتمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، التوفيق والسداد للوزراء والمحافظين الذين تم اختيارهم في أداء مهامهم وتحقيق الأهداف المنشودة بما يحقق الصالح العام للوطن والمواطن.
وتوجه مجلس أمناء الحوار الوطني بالتهنئة للمستشار محمود فوزي- رئيس الأمانة الفنية لتوليه منصب وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، والدكتورة مايا مرسي- عضو مجلس الأمناء، لتوليها منصب وزيرة التضامن الاجتماعي.
وأكد مجلس أمناء الحوار الوطنى على أنه الاختيار الذي صادف أهله، متمنين لهم كامل التوفيق ومواصلة النجاح والعطاء لخدمة الوطن.

وتوجه حزب حماة الوطن، بالتهنئة للحكومة الجديدة التي حازت ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أداء الوزراء والمحافظين اليمين الدستورية، مشيرا في بيان له اليوم، إلى إن الحزب على ثقة تامة في اختيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الوزراء والمحافظين، لاسيما وأن التشكيل يضم كوادر ذات كفاءة عالية، ولديها القدرة على تحقيق تطلعات الشعب المصري.
وتابع الحزب في بيان له،:" الحكومة الجديدة والمحافظين أمامهم تحديات كبيرة، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وكذلك الأوضاع العالمية، الأمر الذي يحتم ضرورة التركيز على وضع حلول جذرية لكافة المشكلات وفي مقدمتها الملف الاقتصادي الذي يمثل ركيزة هامة في هذه المرحلة.
وأكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن الوزراء الجدد الذين وقع عليهم اختيار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يتميزون بالكفاءة العالية والمهارات القيادية اللازمة التي ظهرت جلية في أدائهم المميز في مناصبهم السابقة وهو ما يبعث برسالة طمأنة إلى الشعب المصري، مشددةً على أن الوزراء الجدد أمامهم تحديات جسام خلال المرحلة المقبلة والتي تتطلب عملاً شاقًا وجهدًا مضنيًا لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري العظيم، الذي تحمل الفترة الماضية، أعباء كثيرة نتيجة للاصلاحات الاقتصادية الهامة والملحة، آملة أن تعمل الحكومة الجديدة على تلبية هذه الطموحات وألا تخيبها.
وتوجهت مديح، بتهنئة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء الجدد، على تشكيل الحكومة الجديدة، معربةً عن تمنيها بالتوفيق والسداد في خدمة الوطن وتلبية آمال وطموحات الشعب المصري، الذي ينتظر تغييرا حقيقيا في سياسات الحكومة الجديدة، مؤكدةً على ضرورة أن تتبع الحكومة نهجًا واضحًا وملموسًا لتحقيق أهدافها خلال المرحلة المقبلة وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مطالبة الحكومة بالتركيز على بناء الإنسان من خلال الاستثمار في التعليم والصحة لخلق جيل متعلم وقادر على المساهمة في تقدم البلاد، وجذب الاستثمارات عبر توفير بيئة جاذبة للاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات وتقديم حوافز للمستثمرين، فضلاً عن تخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال معالجة مشكلات مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة، لتتماشى هذه الأولويات مع توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، والتي تمثل خارطة طريق لتحقيق إصلاحات شاملة ومستدامة.
ورحب المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، بالتشكيل الحكومي الجديد، والذي أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة تضم كفاءات وخبرات كبيرة تضفي حالة من التفاؤل الكبير فيما يتعلق بالعديد من الملفات على رأسها الملف الاقتصادي وكذلك الملف السياسي والمجتمعي، مشددا على ضرورة تنفيذ الحكومة لتوجيهات القيادة السياسية.
وقال "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم، إن التشكيل الحكومي الجديد، شهد دمج عدد من الوزارات واستحداث أخرى، وهذا مهم جدا في إطار تطوير العمل الحكومي، لكن ذلك يحتاج إلى تغيير في السياسات، وألا يتوقف الأمر فقط عند حد الدمج الذي لا يبنى على رؤية واضحة وخطة وسياسات جديدة يكون لها آثارها على تلك الملفات.
وشدد رئيس حزب الاتحاد على ضرورة أن ترتب الحكومة الجديدة أولوياتها، بما يتماشى مع أولويات المرحلة الحالية، مؤكدا على أنه من المهم أن يكون هناك رضا شعبي عن أداء الحكومي لاسيما في ظل ما يواجهه الشارع المصري من تحديات على المستوى الاقتصادي وارتفاع مستويات التضخم.
وأكد المستشار رضا صقر أهمية تعيين نواب لرئيس الوزراء ونواب للوزراء، والذي يعمل على النهوض بمستوى الأداء الوزاري ومواجهة الضغوطات والأعباء التي تقع على كل وزارة.
وتقدم حزب المصريين الأحرار، برئاسة النائب الدكتور عصام خليل، بخالص التهاني للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وللمحافظين الجدد على توليهم مسؤولياتهم الوطنية في هذه المرحلة التاريخية الهامة.
وأصدر الحزب بيانًا صحفيًا،  اليوم الأربعاء، عبّر فيه عن ترحيبه بتشكيل الحكومة الجديدة وتغيير المحافظين، مؤكدا أن ذلك يُجسّد ترجمة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الثاقبة الهادفة إلى بناء "الجمهورية الجديدة"، التي تقدم الإنسان المصري على رأس أولوياتها.
وأعرب الحزب عن تقديره العميق للقيادة السياسية الحكيمة في اختيارها للكفاءات الوطنية المتميزة، مُؤكّدًا على ثقته بقدرتهم على تحقيق الأهداف المنشودة للجمهورية الجديدة، والتي تُرسي أسس مستقبلٍ واعدٍ لمصر وشعبها.
ويرى حزب المصريين الأحرار  أن التغيير شمل الوزارات الخدمية التي تهم المواطن البسيط، والمجموعة الاقتصادية بالكامل، ممّا سيُحدث انعكاسات إيجابية على الشارع المصري.
وأوضح البيان أن بعض التحديثات توافقت مع ما تقدّم به حزب المصريين الأحرار بشأن دمج بعض الحقائب الوزارية واستحداث أخرى، وتمكين الشباب في المناصب القيادية.
ويؤكد حزب المصريين الأحرار أن الوزارة الجديدة والمحافظين أيضًا عليهم إدراك حجم وثقل المسئولية الجسيمة، وأنها تكليف وليس تشريف.

وشدد حزب المصريين الأحرار ، أن معيار القياس الرئيسي للنجاح هو تحقيق رضاء المواطن المصري و شعوره بتحسن ملموس في فترة وجيزة.
كما دعا الحزب الحكومة الجديدة والمحافظين إلى العمل على مشاركة المواطنين بشفافية في كافة الإشكاليات أو التحديات، مؤكدا أنّ توعية المواطنين ستجعلهم أكثر تعاونًا لتنفيذ الحلول.
ونادِ الحزب بأولوية تفعيل دور لجان إدارة الأزمات في كافة القطاعات للعمل على دراسة الأمور وتقييمها وتدارك التحديات قبل الوصول إلى الأزمة، لتحقيق أفضل صورة لخدمة المواطن المصري.
وأخيرًا، يؤكد حزب المصريين الأحرار على دعمه الكامل للحكومة الجديدة، وثقته في القيادة السياسية ورؤيتها الرامية إلى تحقيق أهداف "الجمهورية الجديدة".
وفى ذات الصدد، ثمن حزب الحرية المصري، التشكيل الوزاري الجديد بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن التغيير شمل جميع الوزارات التي تحدث عنها الحزب يشكل مسبق والشارع بأكمله متمنيا للكوادر الجديدة التوفيق والسداد.
وقال احمد مهنى نائب رئيس الحزب والأمين العام، إن الحزب يأمل في الكثير من الجهود والإبداع من خلال الحكومة الجديدة، خاصة وأن هذه الحكومة جاءت بعد ما تحدث الجميع عن مشاكله بداية من القوى السياسية إلى الشارع المصري ولذلك يجب على الوزراء الجدد أن يستمعوا جيدا لمطالب الشارع وما جاء من مشكلات في الحديث عن الحكومة الجديدة.
وتابع مهنى، أن تشكيل  الحكومة الجديدة بصورتها الحالي، والتي تركز على جوانب التنمية والاستقرار الوطنيين، وتحقيق  أهداف التنمية الاقتصادية من خلال التنوع والتكامل فى اختيار الوزراء الجدد، التي ضمت نواب لرئيس الوزراء، تنير لنا بارقة أمل في أداء مميز ومختلف.
وأضاف النائب احمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام وعضو مجلس النواب، أن الشعب كله يأمل بالكثير فى هذه التغييرات من أجل حل المشكلات التي تؤرقهم من انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة  والزراعة وجلب الاستثمارات وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى كوادر حقيقية وإبداعات فى الأفكار والحلول والخروج  من الروتين المتحكم فى عقول الموظفين بالجهاز الإداري.
وجدد الحزب مطالبه من الحكومة الجديدة، بأن تهتم بملفات الزراعة والصناعة والاقتصاد، خاصة الملف الاقتصادي وما يحتاجه من أفكار متطورة تساهم في خلق فرص جديدة للاستثمار وجلب السياح وتوفير العملة الأجنبية، وأيضا فإن ملف الزراعة يساهم في تعزيز الأوضاع الاقتصادية خاصة عندما يساهم في التصدير أو عدم الاستيراد كلاهما يوفر دخلا للدولة ويوفر العملة الصعبة للأمور الأكثر احتياجا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة