وزارة الصحة تكشف تفاصيل مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من حقن الـPCG لعلاج سرطان المثانة.. شريف الفيل: المصنع يوفر 250 ألف جرعة سنويا للمرضى.. ويؤكد: المصنع سيتم اعتماده من الصحة العالمية لتصدير الفائض

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 09:00 ص
وزارة الصحة تكشف تفاصيل مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من حقن الـPCG لعلاج سرطان المثانة.. شريف الفيل: المصنع يوفر 250 ألف جرعة سنويا للمرضى.. ويؤكد: المصنع سيتم اعتماده من الصحة العالمية لتصدير الفائض وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا" عن تفاصيل انشاء أول مصنع لتحقيق الاكتفاء الذاتى من حقن الـ PCG الخاصة بعلاج سرطان المثانة، مشيرة إلى أنه سيتم تصنيعها محليا لتوفيرها إلى المرضى بالمجان.

وقال الدكتور شريف الفيل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا لـ"اليوم السابع" نقوم حاليا بتوفير 3000 حقنة كل شهر للمرضى فى حين أن الاحتياجات المطلوبة فعليا 55 ألف حقنة فى العام.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن مشروع المصنع الجديد سيوفر 250 ألف جرعة فى العام وهو ما يسد احتياجات البلاد والفائض سيتم تصديره، مضيفا أن المصنع الجديد سيكون معتمدا من منظمة الصحة العالمية حتى يتم تسهيل مهمة التصدير للخارج.

وتابع تقرير لوزارة الصحة والسكان:  سرطان المثانة يعتبر أكثر أنواع سرطان المسالك البولية شيوعًا ويصاب به الرجال بصورة أكبر بحوالى 3 مرات مقارنة بالنساء ومن بين حوالى 7 من كل 10 مصابين، يقتصر الورم على الغشاء المخاطى ويسمى هذا المرض بسرطان المثانة غير الغازى للعضلات وبين بقية المرضى، ينمو السرطان إلى طبقة العضلات ويشار إلى ذلك بسرطان المثانة الغازى للعضلات.
واستكمل التقرير : عامل الخطر الرئيسى لسرطان المثانة هو التدخين النشط والسلبي: ومن ثمّ، فإن أهم إجراء وقائى هو الإقلاع عن النيكوتين واحتمالية الشفاء من سرطان المثانة غير الغازى للعضلات تكون أكبر من نظيرتها فى حالة سرطان المثانة الغازى للعضلات. 

ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه لا يوجد عرض بعينه يدل على وجود الإصابة بسرطان البروستاتا مؤكدا أهمية الكشف المبكر عن المرض بالفحوص والتحاليل.
وتابع: توجد غدة البروستاتا حول مخرج البول لذا يشكى معظم الرجال من ضعف التبول والإحساس بعدم اكتمال تفريغ المثانة، وفى بعض الأحيان يشعر المريض بألم شديد فوق أحد العظام إذا حدث انتشار للخلايا فى العظام.
واستكمل: يمكن الاطمئنان على الصحة بالكشف المبكر فى العيادات الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

وتابع: طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية مصر فى عام 2020 بها 135 ألف مريض أورام جديد ومن المتوقع أن يصل العدد من 250 إلى 300 ألف مصاب فى عام 2050 موضحا أن هذه النسبة مقاربة للنسب العالمية فى ظل تعداد السكان فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة