وزير الزراعة: ارتفاع صادراتنا فى 2023 إلى 7.5 مليون طن بقيمة 3.7 مليار دولار.. السيد القصير: فتح 90 سوقا جديدة فى آخر 3 أعوام.. واعتماد منظومة تكويد للكيانات التصديرية لـ9 محاصيل تصديرية

الإثنين، 01 يوليو 2024 07:00 ص
وزير الزراعة: ارتفاع صادراتنا فى 2023 إلى 7.5 مليون طن بقيمة 3.7 مليار دولار.. السيد القصير: فتح 90 سوقا جديدة فى آخر 3 أعوام.. واعتماد منظومة تكويد للكيانات التصديرية لـ9 محاصيل تصديرية السيد القصير وزير الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إن قطاع الصادرات الزراعية شهد نجاحات كبيرة بطفرة غير مسبوقة، حيث ارتفع حجم الصادرات ولأول مرة فى تاريخ الصادرات الزراعية المصرية فى 2023 إلى 7.5 مليون طن بقيمة 3.7 مليار دولار بالإضافة إلى 5.1 مليار دولار منتجات زراعية مصنعة وبإجمالى ما يقارب 9 مليارات دولار. وذلك لأهم الأسواق العالمية.

‎أضاف القصير أن مصر الأولى عالمياً فى تصدير الموالح والفراولة المجمدة، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد الأسواق الخارجية بلغ 160 سوق، لـ405 ‏سلع، وقد زادت هذه الجهود فى السنوات الأخيرة من حيث عدد الاسواق أو وجهتها حيث تم فتح 90 سوقًا جديدة فى آخر 3 أعوام، أهمها السوق اليابانى أمام الموالح المصرية والذى احتاج إلى إجراءات صعبة إلى أن تم الموافقة ولأول مرة فى تاريخ الصادرات الزراعية والذى اعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية نظراً لقوة اجراءات السوق اليابانى، هذا بالإضافة إلى فتح السوق الأمريكى والأرجنتينى والبرازيلى للموالح والصينى للرمان والنيوزيلاندى للبرتقال واستراليا للتمور وغيرها.

‎ أشار القصير إلى أنه تم اعتماد منظومة تكويد للكيانات التصديرية "المزارع – المحطات – المفارش" وذلك ل 9 محاصيل تصديرية "الفلفل، الجوافة، العنب، البصل، المانجو، الرمان، الموالح، الفراولة، الفول السوداني"، بهدف تطبيق تشريعات الدول المستورة والعمل على إنتاج محصول تصديرى ذو جوده عالية، وهو الأمر الذى كان له الأثر فى زيادة حجم الصادرات وعدد الأسواق الخارجية. أوضح القصير أن وزارة الزراعة بذلت جهودا كبيرة وناجحة وبالتنسيق مع الجهات المعنية لإزالة كافة التحديات والعقبات التى تواجه نفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الخارجية والنجاح فى رفع الحظر عن جميع الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج العربى، وتم الغاء الشرط الخاص بإلزامية ارفاق شهادة المطابقة للصادرات إلى السعودية مع كل شحنة من خلال شركات المطابقة الخاصة والاكتفاء بمنظومة التكويد والتتبع المعتمدة من وزارة الزراعة.

‎ من جانبه أكد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الوزارة أيضاً عملت على تعزيز الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء من خلال تطوير قدرات المعامل المرجعية التابعة للوزارة من حيث توفير الأجهزة المطلوبة، بالإضافة التوسع فى انشاء معامل فرعية جديدة.

‎أضاف أنه تم رفع كفاءة المعامل القائمة لتدعيم قدراتها وزيادة كفاءتها، مما مكنها من الحصول على أعلى شهادات الاعتماد الدولى من قبل المنظمات العالمية كمعامل مرجعية، حيث تم اعتماد 40 معمل للفحص والتحليل على المستوى الدولى "معامل الصحة الحيوانية والتشخيص السريع والمبكر للأمراض الحيوانية والتناسليات والامصال واللقاحات وتحليل متبقيات المبيدات" لأكثر من 750 اختبار طبقاً للعديد من الاعتمادات الدولية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة