شمال سيناء تستعد لاستقبال عيد الأضحى بخطط متكاملة.. فتح المجازر مجانا وتخصيص المساجد الكبرى و4 ساحات لصلاة العيد.. توزيع لحوم على مستحقين "تكافل وكرامة".. والشواطئ والحدائق العامة جاهزة لاستقبال المواطنين.. صور

الجمعة، 07 يونيو 2024 05:00 ص
شمال سيناء تستعد لاستقبال عيد الأضحى بخطط متكاملة.. فتح المجازر مجانا وتخصيص المساجد الكبرى و4 ساحات لصلاة العيد.. توزيع لحوم على مستحقين "تكافل وكرامة".. والشواطئ والحدائق العامة جاهزة لاستقبال المواطنين.. صور متنزهات شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة شمال سيناء لاستقبال عيد الأضحى المبارك بخطط متكاملة تشمل كافة القطاعات الخدمية، وذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال فترة العيد، يأتى ذلك فى إطار الجهود المبذولة من قبل المديريات المختلفة لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير الأجواء المناسبة للاحتفال بالعيد.

قالت الدكتورة عبير حجاب، مدير عام مديرية الطب البيطرى فى شمال سيناء، إن المديرية وضعت خطة شاملة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تتضمن فتح المجازر لذبح الأضاحى الخاصة بالمواطنين مجانًا، تيسيرًا على المواطنين. وأكدت حجاب أن مجازر شمال سيناء ستفتح أبوابها عقب صلاة عيد الأضحى المبارك وتستمر حتى غروب شمس رابع أيام العيد، مشيرة إلى توفير طبيب بيطرى للإشراف على عملية الذبح والكشف على الأضاحى قبل الذبح.

وأعلنت حجاب عن توفير جهاز سونار فى مديرية الطب البيطرى بالعريش للكشف على رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من أى حالات حمل، حيث أنه غير جائز شرعًا التضحية بالإناث العشار، وذلك مقابل أجر رمزي. وأشارت حجاب إلى توفير احتياجات المجازر على مستوى المحافظة من أدوات النظافة وتوفير وتأمين الأختام والمواد الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، مشيرة إلى التنسيق بين مديرية الطب البيطرى والشرطة لتأمين أعمال المجازر.

من جهته، قال الدكتور محمود مرزوق، مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء، إنه تم تخصيص أربع ساحات لصلاة عيد الأضحى المبارك على مستوى المحافظة، بجانب فتح المساجد الكبرى التى تُصلى فيها الجمعة على مستوى المحافظة لأداء صلاة العيد. لافتا إلى أن الساحات المخصصة هى ساحة نادى أبى صقل بالعريش، وساحة النادى الرياضى ببئر العبد، وساحة مركز شباب الخربة ببئر العبد، وساحة مركز شباب رمانة ببئر العبد. وتم تخصيص خطيب أصلى وآخر احتياطى ليؤم المصلين بكل ساحة وإلقاء خطبة العيد.

وأشار مرزوق، إلى استقبال المديرية لصكوك الإطعام، حيث تذهب قيمة الصك كاملة فى صورة لحوم توزع على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى مراكز ومدن محافظة شمال سيناء عن طريق مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة وفق كشوف الأسر المستحقة، ولفت إلى أن الصك يجزئ من الزكاة والنذر والصدقات والكفارات وسائر أنواع البر، ويصل كاملًا إلى مستحقيه بدون خصم أى مصروفات إدارية أو إعلانية منه، حيث يتم توصيله "منك إلى يد المستحقين فى عزة وكرامة".

بدوره، قال المحاسب على غيط، مدير مديرية التضامن الاجتماعى، إن المديرية استعدت لعيد الأضحى المبارك بتوزيع المواد العينية مثل الكراتين وشنط المواد الغذائية للمواطنين، بجانب التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى فى توزيع الأضاحى على المستحقين من خلال برنامج تكافل وكرامة فى مختلف مدن المحافظة.

وأضاف غيط، أنه سيتم ذبح عجل وتوزيعه على أطفال دار الرعاية المتكاملة للأيتام بالعريش، بجانب توزيع الهدايا العينية عليهم، وتنظيم قافلة طبية بالتعاون مع مؤسسة للأعمال الخيرية لتوقيع الكشف الطبى على أطفال دار الرعاية قبل العيد، وصرف العلاج بالمجان.

واستعدت محافظة شمال سيناء مبكرًا لعيد الأضحى المبارك فى جميع المواقع الخدمية بديوان المحافظة ومجالس المدن والوحدات القروية. وأعلنت مديرية الشباب والرياضة عن خطة لاستقبال المحتفلين بعيد الأضحى فى مراكز الشباب، حيث ستفتح أبوابها أمام المواطنين وتنتشر فرق الشباب المتطوعين لتقديم الخدمات اللازمة.

كما أعلن مجلس مدينة العريش عن إعداد خطة لحملات النظافة للتخلص من مخلفات الأضاحى، وتجهيز سيارات ولوادر المجلس للعمل على رفع المخلفات بالتعاون مع شركة النظافة.

 وأشار المجلس إلى أن غرفة عمليات المحافظة ستتابع على مدار الساعة وبالتنسيق مع غرف العمليات بمجالس المدن والمديريات لتلبية احتياجات المواطنين، وأهمها الكهرباء والتموين والصحة والمياه والصرف الصحى والمرور والأمن. وسيكون هناك مدير مسؤول فى كل قطاع، وستفتح جميع الحدائق العامة على مستوى المحافظة مجانًا لاستقبال الأسر والأطفال، بالإضافة إلى المنتزهات وشواطئ البحر والنوادى ومراكز الشباب، وستكون المجازر متاحة مجانًا للأهالى لذبح أضاحيهم حتى غروب شمس رابع أيام عيد الأضحى.

وأصدر اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، قرارًا باستمرار عمل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وتشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة وربطها بغرفة عمليات المحافظة وباقى الأجهزة والمرافق لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

 ووجه المحافظ بضرورة توافر احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد، وتوفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين طوال أيام العيد. كما وجه المحافظ بمتابعة التموين للأوزان المقررة لاسطوانات الغاز المنزلى وتخصيص موظف من التموين فى محطات تعبئة أسطوانات الغاز لمتابعة الأوزان، وتحرير محاضر للمخالفين.

ووجه المحافظ بفتح المجازر مجانًا أمام المواطنين لذبح الأضاحى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وإنشاء شوادر لبيع الأضاحى فى مدن المحافظة، ومتابعة نظافتها ورفع المخلفات أول بأول. كما وجه مديرية الصحة بالاستعداد التام لعيد الأضحى المبارك ورفع درجة الاستعداد فى الوحدات الصحية والمستشفيات، وتنظيم أجازات الأطباء وهيئة التمريض، ورفع كفاءة الساحات المخصصة لصلاة العيد بالتنسيق بين مجالس المدن ومديرية الأوقاف بالمحافظة.

تأتى هذه الاستعدادات المكثفة لتؤكد على حرص محافظة شمال سيناء على توفير بيئة مريحة وآمنة للمواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، من خلال تقديم كافة الخدمات الضرورية وضمان توفير الأجواء المناسبة لإقامة الشعائر والاحتفالات.

 

الاستعداد بالاضاحي
الاستعداد بالاضاحي

 

تستقبل ضيوفها
تستقبل ضيوفها

 

 

حملات فحص اللحوم
حملات فحص اللحوم

 

 

على شاطئ العريش
على شاطئ العريش

 

 

فحص اللحوم
فحص اللحوم

 

 

من مناطق العريش
من مناطق العريش

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة