الذهب "للخلف در".. أسعار المعدن النفيس العالمية تتراجع 1.5% وسط ترقب تقرير الوظائف الأمريكى للقطاع غير الزراعى.. والأوقية عند 2337 دولارا وتوقعات بتغيرات ملحوظة خلال الساعات القليلة القادمة قبل إغلاق السوق

الجمعة، 07 يونيو 2024 07:00 م
الذهب "للخلف در".. أسعار المعدن النفيس العالمية تتراجع 1.5% وسط ترقب تقرير الوظائف الأمريكى للقطاع غير الزراعى.. والأوقية عند 2337 دولارا وتوقعات بتغيرات ملحوظة خلال الساعات القليلة القادمة قبل إغلاق السوق ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي بشكل ملحوظ خلال تداولات اليوم الجمعة وذلك على الرغم من تسجيل أعلى مستوى فى أسبوعين مطلع جلسة اليوم، يأتى هذا قبل صدور بيانات تقرير الوظائف الحكومى الأمريكي الذى يصدر اليوم، لتستعد الأسواق لتقبل البيانات صاحبة التأثير الكبير على توقعات أسعار الفائدة.

سجلت أونصة الذهب انخفاض اليوم بنسبة 1.5% ليسجل أدنى مستوى فى يومين عند 2.337 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2376 دولارا للأونصة ليتداول حاليًا عند المستوى 2341 دولارا للأونصة، وكان قد سجل أعلى مستوى فى أسبوعين عند 2387 دولارا للأونصة، وفق جولد بيليون.

هذه التطورات جاءت بعد أن ارتفع الذهب ليومين متتاليين ويغلق تداولات جلسة الأمس فوق المستوى 2365 دولار وهو الحد العلوى لمنطقة تذبذب التداولات التى سيطرت على حركة الذهب لأسبوعين، وهو ما ساعد على ارتفاع السهر مطلع جلسة اليوم لأعلى مستوياته فى أسبوعين.

بالرغم من انخفاض سعر الذهب اليوم إلا أنه فى طريقه إلى تسجيل ارتفاع أسبوعى بنسبة 0.9%. ولكن سرعان ما عاد السعر إلى التراجع بسبب استعداد الأسواق لتقبل بيانات تقرير الوظائف الأمريكى التى تصدر اليوم، ليكون لدى الذهب مجال للحركة مع صدور البيانات اليوم.


صدرت العديد من البيانات عن قطاع العمالة الأمريكى منذ بداية الأسبوع ولكنها أظهرت تباطؤ فى أداء القطاع خلال الشهر الماضى، وقد أدى هذا إلى تزايد التوقعات أن البنك الفيدرالى الأمريكى سيلجأ إلى خفض الفائدة هذا العام فى ظل تباطؤ نمو قطاع العمالة.

 

أدى هذا إلى تراجع الدولار الأمريكى إلى أدنى مستوياته فى شهرين مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بالإضافة إلى انخفاض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى منذ بداية شهر إبريل، عند 4.275% وينخفض العائد منذ بداية الأسبوع بنسبة 4.6%.

 

الأعين الآن تنتقل إلى تقرير الوظائف الحكومى للقطاع الغير زراعى فى الولايات المتحدة عن شهر مايو، وهى البيانات الأهم لهذا الأسبوع، قد يتطلب الأمر مفاجأة انخفاض كبير فى قطاع العمالة لإقناع البنك الاحتياطى الفيدرالى بخفض سعر الفائدة فى وقت قريب، بالنظر إلى أن تقدم التضخم توقف على نطاق واسع حول مستوى 3%.

 

يذكر أن أى ضعف فى بيانات سوق العمل الأمريكى يمكن أن تترجم إلى ارتفاع فى أسعار الذهب، لأنها تعنى تزايد فرص خفض الفائدة من قبل الفيدرالى، وخفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذى لا يقدم عائد لحائزيه.


الجدير بالذكر أن قرارات خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزى الكندى والبنك المركزى الأوروبى زاد من التوقعات فى الأسواق بإمكانية لجوء الفيدرالى الأمريكى إلى تيسير السياسة النقدية قريبًا للعمل على عدم توسع الفارق فى السياسة النقدية وأسعار الفائدة بينه وبين البنوك المركزية العالمية.


من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمى عن ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهى فى 31 مايو بمقدار 15.1 طن من الذهب وذلك بعد ارتفاع كبير فى التدفقات النقدية على صناديق أوروبا بمقدار 10.8 طن بالإضافة إلى ارتفاع فى تدفقات صناديق أسيا بمقدار 4.6 طن.

 

 

أسعار الذهب في مصر 

تراجع سعر الذهب المحلى خلال تداولات اليوم الجمعة وذلك فى ظل تراجع فى السعر العالمى وسط ترقب الأسواق العالمى لصدور بيانات الوظائف عن الاقتصاد الأمريكى والتى تؤثر بشكل كبير على مستويات الدولار وبالتالى على أسعار الذهب العالمي.


افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3150 جنيها للجرام قبل أن ينخفض ليتداول حاليًا عند المستوى 3130 جنيها للجرام، يأتى هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق تداولات الأمس عند 3145 جنيها للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3135 جنيها للجرام.


انخفاض سعر الذهب المحلى اليوم يأتى فى ظل تراجع سعر أونصة الذهب العالمى اليوم، حيث يتتبع الذهب المحلى سعر أونصة الذهب العالمى بشكل كبير خلال هذه الفترة، خاصة بعد أن أثبت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى استقراره خلال الفترة الماضية وعدم وجود تحركات مفاجأة أو كبيرة بالإضافة إلى اختفاء السوق الموازى مما أدى إلى استقرار سوق الذهب بالتبعية.

 

 

الفترة الحالية تشهد ضعف فى الطلب المحلى على الذهب بشكل كبير مما دفع التجار إلى تصدير الذهب لتعويض ضعف الطلب المحلى، وبالتالى يستمر الضغط السلبى على أسعار الذهب لتحقيق فارق إيجابى عند التصدير.

 

الجدير بالذكر أن التغيرات العنيفة التى شهدها سعر الذهب قبل قرار تعويم سعر الصرف الأخير كانت السبب وراء عزوف المشترين عن الذهب وتراجع الثقة فيه بسبب عدم استقرار التسعير، ولكن الفترة الأخيرة شهدت استقرار كبير فى تسعير الذهب وهو ما قد يعمل على تشجيع البعض للعودة إلى الشراء.

 

من جهة أخرى توصلت الحكومة المصرية إلى اتفاقيات مع صندوق النقد الدولى بشأن عدد من السياسات والإصلاحات الشاملة لتستكمل المراجعة الثالثة لقرض الصندوق، وفى حال موافقة الجهاز التنفيذى للصندوق على المراجعة الثالثة سيتيح لمصر الحصول على دفعة بمقدار 820 مليون دولار.

 

 

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

انخفض سعر أونصة الذهب العالمى خلال تداولات اليوم الجمعة بعد تسجيل أعلى مستوى فى أسبوعين، حيث تستعد الأسواق لتقبل بيانات تقرير الوظائف الحكومى الأمريكى والذى سيكون له تأثير كبير على أسعار الذهب اليوم.

 

انخفض سعر الذهب المحلى خلال تداولات اليوم بسبب تراجع سعر أونصة الذهب العالمى، وذلك بعد أن ارتفع خلال جلسة يوم أمس، حيث يواجه السعر المحلى تحركات مستقرة فى مستويات سعر صرف الدولار فى البنوك الرسمية مما يجعله يتأثر بتحركات السعر العالمى بشكل مباشر.

 

استطاع سعر أونصة الذهب العالمى الارتفاع يوم أمس والاغلاق فوق المستوى 2365 دولارا للأونصة الذى يمثل الحد العلوى لمنطقة التذبذب، وساعد هذا الاغلاق الإيجابى على ارتفاع السعر خلال جلسة اليوم ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 2387 دولارا للأونصة، ولكنه فشل فى الحفاظ على مكاسبه ليتراجع بشكل حاد إلى المستوى 2342 دولارا للأونصة.


ستراقب الأسواق الاغلاق الأسبوع للذهب اليوم وهى سيكون أعلى أم أسفل المستوى 2365 دولارا للأونصة والذى من شأنه أن يحدد مستقبل التحركات على المدى القصير.

 

أما عن السعر المحلي

استطاع الذهب المحلى عيار 21 أن يفتتح جلسة اليوم عند مستوى المقاومة 3150 جنيها للجرام والذى تسبب فى دفع السعر إلى الهبوط بالتوازى مع انخفاض سعر الذهب العالمى، ليتراجع السعر إلى منطقة المستوى 3130 دولارا للأونصة.


سعر الذهب المحلى مرتبط حاليًا بالسعر العالمى بشكل كبير مما قد يعرضه لمزيد من التحركات فى اتجاهات مختلفة خاصة مع غياب عوامل التسعير الأخرى الأكبر تأثيرًا على الذهب مثل سعر صرف الدولار والطلب المحلي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة