وزارة التموين تجيب عن أهم 12 سؤالا عن منظومة دعم الخبز.. كيفية الحصول على 10 كيلو دقيق شهريا بسعر 30 جنيها.. موعد صرف الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات.. وإضافة المواليد الجديدة على البطاقة

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 02:00 م
وزارة التموين تجيب عن أهم 12 سؤالا عن منظومة دعم الخبز.. كيفية الحصول على 10 كيلو دقيق شهريا بسعر 30 جنيها.. موعد صرف الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات.. وإضافة المواليد الجديدة على البطاقة خبز - صوره ارشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجابت وزارة التموين والتجارة الداخلية على أبرز 12 سؤالا تشغل بال المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية حول منظومة دعم الخبز والسلع التموينية، خاصة بعد رفع سعر الرغيف إلى 20 قرشا، وأيضا كيفية الحصول على الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية، وموعد بدء التنفيذ، وكذلك صرف 10 كيلو دقيق مدعم بسعر 30 جنيها لكل  فرد مقيد على بطاقة التموين شهريا وغيرها، من الاسئلة العامة .


هل رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ20 قرشا سيخفض وزن الرغيف أو يقلل حصة الفرد من الخبز ؟



حصة الفرد من الخبز ستظل ثابتة بمعدل 5 أرغفة يوميا لكل فرد مقيد على بطاقة التموين، بما يعادل 150 رغيف شهريا، كما أن وزن الرغيف لن يتغير وهو 90 جرام .

هل يوجد وقت معين لحصول المواطن على الخبز المدعم من المخابز البلدية ؟



يستطيع صاحب البطاقة التموينية الحصول على الخبز المدعم في أي يوم طوال أيام الشهر ومن أي مخبز بلدى داخل المحافظة المقيمة بها دون غيرها من المحافظات الأخرى، حيث يحق له صرف حصة 3 أيام من الخبز مرة واحدة ، فمثلا لو البطاقة مقيد عليها 4 أفراد وكل فرد له 5 أرغفة يوميا بإجمالي 20 رغيف يوميا، يستطيع صاحب بطاقة  التموين الحصول على 60 رغيف مرة واحدة لحصة ثلاثة أيام بسعر الرغيف 20 قرشا.


كيف تصرف وزارة التموين السلع المجانية والتي تعرف بسلع فارق نقاط الخبز وما هي قيمتها ؟



سلع نقاط الخبز هي سلع غذائية تصرف لأصحاب البطاقات التموينية مجانا مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم، حيث أن حصة الفرد المقيد على بطاقة التموين من الخبز 5 أرغفة يوميا بما يعادل 150 رغيف شهريا، وفى حالة عدم صرف الخبز يصرف المواطن سلع غذائية مجانية بقيمة 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره  وتصرف الوزارة سلع مجانية  تتراوح من 350 مليون الى 500 مليون جنيه شهريا .

ما موعد صرف الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات التموينية؟



تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية وغير المستفيدين من منظومة الدعم بسعر التكلفة، وهو 125 قرشا للرغيف، وذلك في إطار حرص الوزارة على توفير الخبز لكل الفئات، مع استمرار صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات بسعر 20 قرشا للرغيف وبمجرد انتهاء الوزارة من الإجراءات سيتم الإعلان عن موعد بدء التنفيذ .


ما هي أماكن حصول المواطن غير حاملى البطاقات التموينية على الخبز المدعم ؟

بمجرد بدء وزارة التموين في تنفيذ صرف الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية سيكون الصرف من خلال المخابز البلدية التي تنتج الخبز المدعم للمواطنين، ولكن سيتم طرح الخبز لغير حاملي البطاقات بسعر التكلفة الفعلية وهو 125 قرشا للرغيف .

من الفئات المستحقة لصرف 10 كيلو دقيق شهريا بسعر 30 جنيها  من وزارة التموين؟

تتيح وزارة التموين صرف 10 كيلو دقيق مدعم شهريا بسعر 30 جنيها للفرد المقيد على البطاقة، وذلك كبديل عن الخبز المدعم لمن يريد الحصول على الدقيق، حيث تصرف الوزارة كمية من الدقيق المدعم شهريا للفرد، وذلك للأسر التي ترغب في الحصول على الدقيق بدلا من حصة الخبز المدعم المقررة لهم.

ما هي الأماكن التي يمكن من خلالها الحصول على الدقيق المدعم لكل فرد  شهريا من وزارة التموين؟

يستطيع صاحب بطاقة التموين الحصول على 10 كيلو دقيق مدعم بسعر 30 جنيها لكل فرد مقيد على بطاقة التموين شهريا، كبديل عن حصة  الخبز المدعم المقررة للمواطن  في حال رغبة صاحب البطاقة في ذلك، ويتم الاستلام من مستودعات الدقيق التي تتواجد في الكثير من القرى الريفية وبعض المناطق في المحافظات ،وهى غالبا الأماكن التي يرغب فيها المواطنين الحصول على الدقيق لإنتاج الخبز في منازلهم أو لاستخدامه في أغراض المخبوزات الأخرى  .

هل يوجد وقت معين لصرف حصة 10 كيلو دقيق كبديل للخبز؟

يتم صرف الدقيق لأصحاب البطاقات التموينية كبديل عن الخبز مع بداية كل شهر اما اذا انتظر صاحب البطاقة عدة أيام  دون الصرف في بداية الشهر لن يستطيع الحصول على الدقيق ولكن يمكنه صرف الخبز المدعم بمعدل 5 ارغفة يوميا  لكل مواطن مقيد بالبطاقة

هل تستمر وزارة التموين فى طرح السكر الإضافي الحر على البطاقات؟

تستمر الوزارة في طرح السكر الحر على بطاقات التموين بسعر27 جنيها للكيلو بمعدل كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل، وعدد 2 كيلو سكر إضافي للبطاقة التي تتضمن 4 أفراد فأكثر، بالإضافة إلى استمرار صرف السكر المدعم على البطاقات بمعدل كيلو لكل فرد بسعر 12.6 جنيه حتى 6 أفراد مع طرح العديد من السلع الأخرى

ما حقيقة زيادة  زيادة الدعم المخصص للفرد على بطاقة التموين  ؟

لا يوجد زيادة في الدعم المخصص للفرد على بطاقة التموين في الوقت الحالي، حيث يحصل كل مواطن على دعم بقيمة 50 جنيها شهريا بحد أقصى 4 أفراد على البطاقة بينما يحصل الفرد الخامس فأكثر  على دعم بقيمة 25 جنيها  بجانب صرف الخبز  بمعدل 5 أرغفة يوميا لكل فرد على البطاقة.

هل يوجد سلع محددة تصرف للمواطن على بطاقة التموين؟

تتيح وزارة التموين على بطاقة التموين ما يقرب من 30 سلعة خاصة المنتجات الأساسية مثل السكر وزيت الطعام والشاى والمكرونة والأرز  والجبن وغيرها من السلع الأخرى ويتم صرف المنتجات بقيمة الدعم المخصص لكل بطاقة تموين .

هل يوجد إضافة للمواليد الجدد على بطاقات التموين حاليا ؟

لا يوجد إضافة للمواليد على بطاقات التموين حاليا، باستثناء بعض الفئات وهم أبناء أسر الضمان الاجتماعي وأسر تكافل وكرامة وأبناء الشهداء وبعض الحالات الخاصة من الأسر الأولى بالرعاية، وتصرف الوزارة السلع التموينية بقيمة 50 جنيها شهريا لكل فرد مقيد بالبطاقة ،و5 أرغفة لكل فرد يوميا بما يعادل 150 رغيف شهريا بقيمة  20 قروش للرغيف.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة