شددت على الالتزام الكامل من أجل استقرار السوق.. "أوبك+"تمدد اتفاق خفض إنتاج النفط لنهاية2025.. 8 دول ترحب.. التحالف: 39.725 مليون برميل حجم الإنتاج.. الكويت: ننتج 2.676 مليون برميل يومياً يناير المقبل

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 04:00 ص
شددت على الالتزام الكامل من أجل استقرار السوق.. "أوبك+"تمدد اتفاق خفض إنتاج النفط لنهاية2025.. 8 دول ترحب.. التحالف: 39.725 مليون برميل حجم الإنتاج.. الكويت: ننتج 2.676 مليون برميل يومياً يناير المقبل أوبك
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستحوذ سوق النفط على اهتمام حكومات العالم لتعلق اقتصاداتها بشكل مباشر وغير مباشر بتحريك أسعاره ، وهو الأمر الذى يقرره منظمة "أوبك" وتحالف "أوبك بلس"، ويجتمعون بشكل دورى من أجل التوصل لاتفاق بإجماع الأعضاء على مستويات الإنتاج ومن ثم مستوى الأرسعار المتوقعة.

فى هذا السياق، وافقت الدول الثمانية الأعضاء فى تحالف "أوبك+"، خلال اجتماعها الوزاري الـ 37 بالرياض بحضور ممثلي دول السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان، على تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي من النفط الخام اعتبارا من 1 يناير المقبل حتى 31 ديسمبر 2025، وحدد التحالف مستوى إنتاج دوله عند 39.7 مليون برميل يوميا خلال هذه الفترة .


وتعهدت كل من العراق وروسيا وكازاخستان بتحقيق الالتزام الكامل وإعادة تقديم خطتهم الخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ يناير 2024 إلى الأمانة العامة ل‍أوبك ، قبل نهاية يونيو الجاري.
وكانت "أوبك بلس" قد أعلنت عن تخفيضات تطوعية إضافية في إنتاجها من البترول الخام، في شهرى أبريل و نوفمبر من العام الماضى.

التزام كامل


وشدد التحالف على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض، كما قرر عقد الاجتماع الوزاري الـ38 للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في الأول من ديسمبر 2024.


وأكدت الدول الأعضاء على الالتزام الكامل بالإجراءات التى تكفل الحفاظ على استقرار أسواق البترول وتوفير الشفافية وإرشاد الأسواق على المدى الطويل واستنادا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي الذي تتبناه دول التحالف.


وجددوا التأكيد على إطار إعلان التعاون الذى تم توقيعه في ديسمبر 2016 والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقع في يوليو 2019، وفق"سكاى نيوز".


كما جدد التحالف التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية ولمستويات الإنتاج ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون.


تم الاتفاق على أن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستعقد كل شهرين، كما اتفق على عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها كل ستة أشهر، ومنح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية.


خطوات لاستقرار أسواق البترول


وعلى صعيد الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار فى أسواق النفط، رحبت عدة دول بالقرارات التى أصدرها التحالف المتضمنة تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 1.65 مليون برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر 2025.


من بينها هذه الدول الكويت التى أكدت أن هذا الاجتماع يأتي تعزيزا للجهود الاحترازية التي تبذلها أوبك والرامية إلى دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها، موضحة أن الدول المجتمعة اتفقت على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا والتي أعلن عنها في نوفمبر 2023 حتى نهاية سبتمبر المقبل، مشيرةً إلى أنه سيتم بعد ذلك إعادة كميات هذا التخفيض البالغة 2.2 مليون برميل يوميا تدريجيا على أساس شهري حتى نهاية سبتمبر 2025، وأنه من الممكن وقف هذه الزيادة الشهرية أو عكسها إذا حدثت أى مستجدات للسوق.

التخفيضات التطوعية

القرارات التى توصل إليها الاجتماع تشير إلى أن إجمالي إنتاج دول "أوبك" يكون عند 24.135 مليون برميل يوميا، فيما يبلغ الإنتاج للدول من خارج "أوبك" مستوى 15.590 مليون برميل يوميا، ليصل بذلك إجمالي إنتاج الدول الأعضاء في"أوبك"، والمنتجين من خارجها إلى "أوبك بلس" عند 39.725 مليون برميل يوميا.


فى هذا السياق ، قررت الدول الثمانية و هي روسيا ،  العراق، السعودية، الإمارات، الكويت، كازاخستان، الجزائر ، وسلطنة عمان، تمديد الخفض الطوعي للإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2024، مع تمديد الخفض الأول الذي بدأ في مايو 2023، بواقع 1.6 مليون برميل يوميا، إلى نهاية 2025.
و اتفقت الدول المجتمعة على تمديد التخفيضات التطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا، التي أعلن عنها فى نوفمبر من عام 2023، حتى نهاية شهر سبتمبر من عام 2024، وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض، البالغة 2.2 مليون برميل يوميا، تدريجيا، على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من عام 2025، بهدف دعم استقرار السوق، علما أنه يمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقا لمستجدات السوق.
وأشار التحالف إلى أن مستويات الإنتاج المطلوبة بدايةً من يناير 2025 حتى ديسمبر 2025، ستبلغ في الكويت مستوى 2.676 مليون برميل يوميا، وذلك قبل تطبيق أي تعديلات إضافية في مستويات الإنتاج، فيما قال التحالف إنه تمت زيادة مستوى الإنتاج المطلوب للإمارات بمقدار 300 ألف برميل يوميا، وسيتم تطبيق هذه الزيادة تدريجيا اعتبارا من يناير 2025.

وسيكون مستوى الإنتاج المطلوب لعام 2025 في السعودية عند 10.478 ملايين برميل يوميا، والإمارات عند 3.519 ملايين برميل يوميا، وفي الجزائر عند 1.007 مليون برميل يوميا، والعراق عند 4.431 ملايين برميل يوميا، وعمان 841 ألف برميل يوميا، وروسيا عند 9.949 ملايين برميل يوميا، وكازاخستان عند 1.628 مليون برميل يوميا، علما أن مستويات الإنتاج لهذه الدول ستكون قبل تطبيق أي تخفيضات طوعية تقررها الدول بصورة منفردة.

أما إنتاج نيجيريا سيبلغ 1.5 مليون برميل يوميا، والمكسيك 1.753 مليون برميل يوميا، والبحرين 196 ألف برميل يوميا، والكونغو عند 277 ألف برميل يوميا، وغينيا الاستوائية 70 ألف برميل يوميا، ثم الغابون بـ 177 ألف برميل يوميا، وأذربيجان بـ 551 ألف برميل يوميا، ثم بروناي بـ 83 ألف برميل يوميا، وماليزيا عند 401 ألف برميل يوميا، والسودان بـ 64 ألف برميل يوميا، ثم جنوب السودان عند 124 ألف برميل يوميا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة