كوريا الجنوبية تستضيف قمة أفريقية لتعزيز أطر التعاون مع القارة

الإثنين، 03 يونيو 2024 06:23 م
كوريا الجنوبية تستضيف قمة أفريقية لتعزيز أطر التعاون مع القارة كوريا الجنوبيه
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كوريا الجنوبية  أعلنت أنها سوفت تستضيف قمة مع زعماء 48 دولة هذا الأسبوع، كما تخطط لتقديم المساعدة في مجالي البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي.


وقال كيم تاي-يو نائب مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية ، إن أفريقيا تمثل "شريكا حيويا" لكوريا الجنوبية لتحقيق مزيد من التقدم في المجال الصناعي.

وسيحضر القمة في كوريا الجنوبية  غدا الثلاثاء ما لا يقل عن 30 رئيس دولة، وستشارك فيها وفود من 48 دولة. وقال مكتب يون إن رئيس البلاد ورئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني سيصدران بيانا مشتركا.


وفي يوم الأربعاء، سيستضيف قادة الأعمال في كوريا الجنوبية قمة أعمال تركز على الاستثمار والتنمية الصناعية والأمن الغذائي.

أهمية قمة كوريا الجنوبية لأفريقيا

وذكر أن "الأهمية الاستراتيجية لإفريقيا باتت أكبر من أي وقت مضى"، لافتاً إلى أنه من المتوقع توقيع اتفاقيات تهدف إلى إرساء الأساس للتجارة والاستثمار مع عدة دول، مما سيسهم في إنشاء البنية الإدارية اللازمة لتعزيز التجارة الحرة وتطوير نظم إدارة الجمارك.

وكوريا الجنوبية واحدة من أكبر مشتري الطاقة في العالم، وهي موطن للشركات الرائدة في إنتاج أشباه الموصلات، وخامس أكبر صانع للسيارات في العالم الذي يسعى إلى التحول إلى الكهرباء.

وتحاول كوريا الجنوبية ، من خلال تقديم عروض للمساعدة في مجالي البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي، الاستفادة من سوق واسعة وسريعة النمو تضم 1.4 مليار شخص، غالبيتهم في سن 25 عاماً أو أقل.

تعلق الاتحاد الأفريقي على قمة كوريا الجنوبية 
 

من جانبها قالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الأفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، وصل الأحد إلى سيول، عاصمة كوريا الجنوبية ، للمشاركة في “القمة الكورية الأفريقية 2024″، التي ستعقد يومي 4 و5 يونيو في مدينة إيلسان وفي العاصمة سيول.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية بالمطار السيد أوه كي وونغ، وزير الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، و هيوون كيم، مديرة قسم التشريفات للشرق الأوسط، و سيديا الحاج، سفير موريتانيا المعتمد في سيول؛ بالإضافة إلى يونجان يون، سفير جمهورية كوريا لدى بلادنا.

ويشارك في هذه القمة، المنظمة تحت شعار: “المستقبل الذي نصنعه معًا: النمو المشترك والاستدامة والتضامن”؛ رؤساء الدول والحكومات الأفريقية ومسؤولي المنظمات الدولية ذات الصلة بأفريقيا، إضافة إلى رواد الأعمال في كوريا وإفريقيا، وذلك بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين كوريا والقارة الإفريقية.

قروض من كوريا الجنوبية إلى دول أفريقية 
 

وقعت كوريا الجنوبية اتفاقات مع دول أفريقية مليارات الدولارات، للحصول على قروض بمليارات الدولارات في إطار صفقات أوسع ستمكن "سيول" من الوصول إلى موارد معدنية مهمة في إفريقيا وتفتح لها سوق تصدير كبيرة.

ومن جانبها، وقالت تنزانيا إنها ستقترض 2.5 مليار دولار من كوريا الجنوبية خلال السنوات الخمس المقبلة في صورة قروض ميسرة، وفق "رويترز".

وقالت زهرة يونس المتحدثة باسم الرئاسة التنزانية أمس الأحد، إن تنزانيا وقعت أيضا اتفاقيتين بشأن استخدام كوريا الجنوبية لموارد المحيطات والمعادن في تقنيات الطاقة النظيفة مثل النيكل والليثيوم والجرافيت.

وأضافت أن رئيسة تنزانيا سامية حسن تسعى أيضا للتعاون في مجالات تشمل الاستغلال المستدام لموارد المحيط وتنمية الغاز الطبيعي والصناعات المبتكرة وأيضا في إرسال بلادها العمالة إلى كوريا الجنوبية.

وفى سياق آخر، وقع وزير الزراعة التوجولي ليكبا جبيجبيني، وسفير اليابان لدى توجو كاتسويا إيكاتاي، اتفاقية تمويل بقيمة 1.2 مليار فرنك (نحو 2 مليون دولار أمريكي) لتوريد معدات هندسة مدنية وزراعية إلى توجو.

وأوضح وزير الزراعة التوجولي، في تصريح صحفي، أن الاتفاقية تعد جزءا من برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي تنفذه اليابان، مضيفا أن هذه المعدات من المقرر أن تدعم جهود التنمية الزراعية في توجو في ظل أزمة متعددة الأبعاد تتعلق على وجه الخصوص بعدم استقرار أسعار المستهلكين وتغير المناخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة