الصحف العالمية: أداء كارثي لبايدن فى أول مناظرة انتخابية.. والديمقراطيون يناقشون استبداله.. و67% من الناخبين الأمريكيين يرون تفوق ترامب.. والاتحاد الأوروبى يدعو إلى مسار ذى مصداقية لإقامة الدولة الفلسطينية

الجمعة، 28 يونيو 2024 02:16 م
الصحف العالمية: أداء كارثي لبايدن فى أول مناظرة انتخابية.. والديمقراطيون يناقشون استبداله.. و67% من الناخبين الأمريكيين يرون تفوق ترامب.. والاتحاد الأوروبى يدعو إلى مسار ذى مصداقية لإقامة الدولة الفلسطينية جو بايدن ودونالد ترامب
رباب فتحى و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها الأداء الكارثي لبايدن فى أول مناظرة انتخابية مع ترامب، واستعداد فرنسا للإنتخابات البرلمانية المقررة 30 يونيو وسط توقعات بفوز اليمين المتطرف.

الصحف الأمريكية
نيويورك تايمز: أداء بايدن فى المناظرة يدفع الديمقراطيين لمناقشة استبداله

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن كان يأمل في بناء زخم جديد لمحاولة إعادة انتخابه من خلال الموافقة على المشاركة فى المناظرة الرئاسية قبل شهرين تقريبًا من ترشيحه رسميًا. وبدلاً من ذلك، أثار أدائه المتعثر والمفكك ليلة الخميس فى أول مناظرة فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية موجة من الذعر بين الديمقراطيين وأعاد فتح النقاش حول ما إذا كان ينبغي أن يكون مرشحهم على الإطلاق.

على مدار 90 دقيقة، كافح بايدن ذو الصوت الخشن لتوصيل رسالته ومواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب الحاد، مما أثار الشكوك حول قدرة الرئيس الحالي على شن حملة قوية وتنافسية قبل أربعة أشهر من الانتخابات. وبدلاً من تبديد المخاوف بشأن عمره، جعل بايدن، البالغ من العمر 81 عاماً، من الأمر القضية المركزية.

وتبادل الديمقراطيون، الذين دافعوا عن الرئيس لعدة أشهر ضد المشككين فيه – بما في ذلك أعضاء إدارته – المكالمات الهاتفية والرسائل النصية المحمومة في غضون دقائق من بدء المناظرة، حيث أصبح من الواضح أن بايدن لم يكن في أفضل حالاته. وفي حالة من اليأس عمليا، لجأ البعض إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن الصدمة، في حين ناقش آخرون فيما بينهم على انفراد ما إذا كان الوقت قد فات لإقناع الرئيس بالتنحي لصالح مرشح أصغر سنا.

قال خبير استراتيجي ديمقراطي مخضرم دعم بايدن بقوة علناً: "بايدن على وشك مواجهة تصعيد من الدعوات للتنحي. كان لدى جو بئر عميق من المودة بين الديمقراطيين. ولكن هذا البئر جف."

وتابع: "الأحزاب موجودة من أجل الفوز. الرجل الذي يقف على المسرح مع ترامب لا يمكنه الفوز. الخوف من ترامب خنق الانتقادات الموجهة لبايدن. وسيؤدي الآن نفس الخوف إلى تأجيج الدعوات المطالبة بالتنحي."
وقالت مجموعة من الديمقراطيين في مجلس النواب إنهم كانوا يشاهدون المناظرة معًا، واعترف أحدهم، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، بأنها كانت "كارثة" بالنسبة لبايدن. وقال الشخص إن المجموعة كانت تناقش الحاجة إلى مرشح رئاسي جديد.

بايدن فى أول تعليق على المناظرة: من الصعب مناظرة كاذب ولا أفكر فى الانسحاب


تجاهل الرئيس الأمريكي، جو بايدن شكاوى الديمقراطيين بشأن أدائه في أول مناظرة فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية مع الرئيس السابق دونالد ترامب، وأشار إلى أنه ليس لديه خطط لإعادة التفكير في ترشيحه.

وقال للصحفيين خلال توقفه في مطعم في أتلانتا بعد منتصف الليل بقليل: "أعتقد أننا قمنا بعمل جيد".. وعندما سُئل عن مخاوف الديمقراطيين بشأن أدائه ودعواته للتفكير في الانسحاب من السباق، قال: "لا. من الصعب مناظرة الكاذب."

وأشار، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أن صوته الخشن نابع من مرض بسيط، قائلا: "أعاني من التهاب في الحلق".. وقال مساعدوه إنه كان يعاني من نزلة برد.

ثم توجه بايدن إلى قاعدة جوية في رحلة في وقت متأخر من الليل إلى فعالية انتخابية بولاية نورث كارولاينا، حيث يخطط لعقد فعالية حاشدة يوم الجمعة.

سى إن إن: 67% من الناخبين الأمريكيين يرون تفوق ترامب على بايدن فى أول مناظرة
كشفت شبكة "سى إن إن" الأمريكية فى استطلاع لها أن معظم الناخبين المسجلين الذين شاهدوا أول مناظرة رئاسية فى الانتخابات الأمريكية 2024 اعتقدوا أن دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهورى تفوق على الرئيس الديمقراطي جو بايدن، واعربوا عن عدم ثقتهم فى قدرة بايدن على قيادة البلاد.

وفي الوقت نفسه، تقول الأغلبية التي تابعت الحدث إن تأثيره كان ضئيلًا أو معدومًا على اختيارهم لمنصب الرئيس.

ويقول مراقبو المناظرة، إن 67% مقابل 33%، إن أداء ترامب كان أفضل. قبل المناظرة، قال نفس الناخبين، 55% مقابل 45%، إنهم يتوقعون أن يقدم ترامب أداء أفضل من أداء بايدن. وفي عام 2020، رأى مراقبو المناظرة أن بايدن يتفوق على ترامب في كلتا المناظرتين الرئاسيتين.

وخلص الاستطلاع إلى أن الجمهوريين الذين شاهدوا المناظرة الأولى لعام 2024 أعربوا عن ثقة واسعة النطاق في أداء ترامب، بينما كان الديمقراطيون أقل تفاؤلاً بشأن المرشح المفترض لحزبهم. يقول 96% تقريبًا من مراقبي المناظرة من الحزب الجمهوري إن ترامب قام بعمل أفضل في المناظرة، في حين أن 69% من مراقبي المناظرة الديمقراطيين يرون أن بايدن هو الفائز في تلك الليلة.

وينسب 85% من مراقبي مناظرات الحزب الجمهوري إلى ترامب أنه بذل أكثر من منافسه لمعالجة المخاوف بشأن قدرته على التعامل مع الرئاسة - على النقيض من ذلك، يقول 53% فقط من مراقبي المناظرات الديمقراطيين إن بايدن قام بعمل أفضل في معالجة المخاوف. فيما قال 27% إن أيًا من المرشحين لم يفعل الكثير لتهدئة المخاوف بشأن قدراتهما على قيادة البلاد.

وتقول أغلبية 81% من الناخبين المسجلين الذين شاهدوا المناظرة إنها لم يكن لها أي تأثير على اختيارهم لمنصب الرئيس، بينما قال 14% آخرون إنها جعلتهم يعيدون النظر لكنهم لم يغيروا رأيهم. وقال 5% فقط إنهم غيروا رأيهم بشأن من سيصوتون.

مظاهرات لـ"الحريديم" فى إسرائيل.. أسوشيتيد برس: خطوة تؤدى لانهيار الحكومة
 

ألقت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية الضوء على مظاهرات اليهود المتطرفين – الحريديم- فى إسرائيل اعتراضا على قرار المحكمة العليا الأخير بإلغاء إعفاء الشباب المتدينين من التجنيد في الخدمة العسكرية وذلك مع استمرار الحرب الوحشية فى قطاع غزة.

وأغلق مئات من الرجال اليهود الأرثوذكس المتطرفين طريقًا سريعًا رئيسيًا في وسط إسرائيل لمدة ساعتين أمس الخميس احتجاجًا على القرار.

وبحسب وكالة الأسوشيتيد برس ، جلس المتظاهرون على الطريق السريع واستلقوا على الأرض بينما رفعتهم الشرطة وسحبتهم بعيدًا. وهاجم الضباط الذين يمتطون ظهور الخيل الحشد. ورفع العديد من المتظاهرين لافتات وهتفوا "إلى السجن! لا للجيش!".

وقال شاب عرف نفسه لوكالة أسوشييتد برس فقط باسمه الأول أوزر: “لقد جئنا جميعا إلى هنا لهدف واحد، وهو أننا نعكس موقف كل الجمهور الأرثوذكسي. كل الجمهور الأرثوذكسي يفضل الذهاب إلى السجن وليس إلى الجيش".

ويرى اليهود المتشددون أن دراستهم الدينية بدوام كامل هي دورهم في حماية الدولة. ويخشى الكثيرون أن يؤدي التواصل الأكبر مع المجتمع العلماني من خلال الجيش إلى إبعاد أتباعه عن التقيد الصارم بالدين.

وأمرت المحكمة العليا هذا الأسبوع الحكومة بالبدء في تجنيد الرجال المتدينين، قائلة إن نظام الإعفاءات غير متكافئ، حيث أن الخدمة العسكرية إلزامية لمعظم الرجال والنساء اليهود في إسرائيل.

وذكرت الوكالة أن القرار قد يؤدي إلى انهيار حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتعارض الأحزاب الحريدية وأتباعها أي تغيير في النظام.

ولم يعلن زعماء اليهود المتشددون بعد ما إذا كانوا سيتركون الحكومة، لكن أتباعهم قرروا تنظيم احتجاج كبير في القدس المحتلة يوم الأحد.


الصحف البريطانية

أداء كارثى لبايدن فى أول مناظرة.. وكاتبة: غير قادر على هزيمة ترامب

تحت عنوان "أداء كارثى لبايدن فى أول مناظرة رئاسية"، قالت صحيفة الجارديان البريطانية فى مقال لمويرا دونيجان إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن لم يبدو فى أول مناظرة فى انتخابات أمريكا 2024، كشخص قادر على هزيمة خصمه الجمهورى دونالد ترامب.

وقالت إنه على مدار 90 دقيقة في أتلانتا، كان بايدن متماسكًا في بعض الأحيان فقط، حيث ألقى تصريحات غير متسقة وغير مسموعة فى الكثير من الأحيان، و كثيرا ما انحرفت عن الموضوع، فضلا عن أن الوقت المخصص له كان ينفد في منتصف الجملة، بحيث ظلت رسالته غير واضحة أو غير مفهومة تمامًا للمشاهدين.

واعتبرت الكاتبة أن الأداء كان كارثياً بالنسبة لرئيس تكمن أكبر نقاط ضعفه الانتخابية في عمره والتصور حول مدى ملاءمته لمتطلبات منصبه. وأدى أداء بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى إلى إعادة القضية الأقل تفضيلاً في حملته الانتخابية ــ قدرة الرئيس وحدته ــ إلى قلب المنافسة الانتخابية.

وفي إحدى لحظاته الأكثر حيوية ووضوحا، رد بايدن على سؤال حول عمره بالإشارة إلى أن دونالد ترامب أصغر منه بثلاث سنوات فقط، وأقل كفاءة بكثير. وقالت الكاتبة إن ذلك صحيحا، ولكن ترامب  كان قويا، ومنتبها، وملتزما بالرسالة، حتى على الرغم من كذبه مرارا وتكرارا.

في المقابل، عندما قطعت الكاميرات الضوء على بايدن، كان في كثير من الأحيان فاغر الفك، وعيناه مشوشتين، ويبدو أنه يحدق في المسافة المتوسطة بنظرة رعب فارغة، وكان التناقض صارخا، لا شك أن العديد من الناخبين ذوي الميول الليبرالية الذين شاهدوا الانتخابات أصيبوا باليأس من أداء بايدن، الذي كانوا يخشون أن يؤدي إلى ترسيخ الرأي الشعبي بشكل دائم بأنه ببساطة أكبر من أن يتمكن من تولي هذا المنصب.

وأردفت الكاتب أنه حتى رداً على الأسئلة التي كان ينبغي أن تكون سهلة، تخبط بايدن. كثيرا ما فشل في تذكر الكلمات، كان يبدو في كثير من الأحيان وكأنه يفقد مسار أفكاره، ويهدأ صوته ويتحول إلى صمت، وعندما سُئل عن حقوق الإجهاض ــ القضية التي تظهر استطلاعات الرأي أنها التناقض الأكثر تفضيلاً بينه وبين ترامب وأفضل فرصة له للفوز في نوفمبر ــ فشل بايدن فى الإجابة بشكل حاسم يصب فى صالحه.

في وقت لاحق، عندما وصف ترامب بايدن بأنه مجرم، دافع بايدن عن أفعاله، بدلاً من الإشارة ببساطة إلى أن دونالد ترامب هو مجرم مُدان وشدد على الحجة الأساسية البسيطة والمقنعة لإعادة انتخابه: أن ترامب هو مجرم مدان وكاذب سيحظر الإجهاض ويدمر نظام الحكم الديمقراطي سعياً لتحقيق مصالحه الخاصة، على حد تعبير الكاتبة.

صحيفة: خيبة أمل بين الديمقراطيين بعد مناظرة بايدن ودعوات لاستبداله كمرشح

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المناظرة الرئاسية الأولى فى الانتخابات الأمريكية 2024 أثارت خيبة أمل الناخبين الديمقراطيين، حيث وصف أداء الرئيس جو بايدن بأنه هش وضعيف لاسيما مع عدم قدرته على إنهاء إجاباته وإتمام الجمل والرد على خصمه دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة، إن هناك دعوات متزايدة موجهة لبايدن للتنحى جانبا مع المخاوف بشأن قدرته على التغلب على ترامب، مرشح الجمهوريين فى نوفمبر المقبل.

ولكن هل يمكن للديمقراطيين أن يستبدلوا بايدن؟
وتقول الصحيفة، إنه بموجب قواعد الحزب الديمقراطي الحالية، سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، استبدال بايدن كمرشح الحزب دون تعاونه أو دون استعداد مسئولي الحزب لإعادة كتابة القواعد في المؤتمر الوطني في أغسطس.

وفاز الرئيس بالأغلبية الساحقة من المندوبين الديمقراطيين خلال العملية التمهيدية في كل ولاية على حدة. وتنص قواعد الحزب على أن "المندوبين المنتخبين في المؤتمر الوطني المتعهدين لمرشح رئاسي يجب أن يعكسوا بكل ضمير حي مشاعر أولئك الذين انتخبوهم".


الصحف الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان يقرر إنشاء محطة جديدة للطاقة الشمسية: ضرورى لتقليل الانبعاثات


قرر بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، إنشاء محطة للطاقة الشمسية وتركيب ألواح شمسية في إحدى ممتلكات الفاتيكان على مشارف روما، حيث إنه يريد أن تعمل مدينة الفاتيكان بـ الطاقة الشمسية، حسبما قالت إذاعة الفاتيكان.

وأشارت إذاعة الفاتيكان على موقعها الإلكترونى إلى أنه يمكن للطاقة المولدة أن تغطى جميع احتياجات الطاقة في الفاتيكان بأكملها، وهو ما يريد البابا فرانسيس تحقيقه.


وقال البابا: "إن الانتقال ضروري نحو نموذج تنمية مستدامة يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، ويطمح إلى الحياد المناخي".

وسيتم تركيب الألواح الشمسية في ممتلكات الفاتيكان الواقعة على بعد حوالي 11 كيلومترًا من روما، في منطقة سانتا ماريا دي جاليريا، والتي تُستخدم حاليًا لبث إذاعة الفاتيكان.

وسيجمع النظام بين إنتاج الكهرباء المتجددة واحتياجات الأراضي الزراعية الأساسية، أما بالنسبة للبناء، فقد أعطى البابا فرانسيس مفوضين خاصين السلطة الكاملة لإدارة المشروع.

البابا لديه التزام تجاه البيئة
وأضاف  البابا فرانسيس: "إن الإنسانية تمتلك الوسائل التكنولوجية لمواجهة هذا التحول البيئي وعواقبه الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الضارة، وتلعب الطاقة الشمسية دورا أساسيا بين هذه الحلول".

وحدد البابا فرانسيس موقفه من أزمة المناخ في وقت مبكر من عام 2015، عندما قال إنه "سيجدد الحوار حول كيفية بناء مستقبل الكوكب".

موجة حر شديدة في إيطاليا والسلطات الصحية تحذر كبار السن والأطفال

ترتفع درجات الحرارة مجددا في إيطاليا مع بداية موجة حر جديدة والتي تتجاوز الـ 40 درجة في بعض المناطق، وتعتبر جزيرة صقلية الأكثر تعرضا لهذه الموجة مع تجاوز درجات الحرارة فيها 43 درجة مئوية ، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الصحية المحلية وجهت تحذيرا لكبار السن والضعفاء والأطفال، وذلك بعد أن أصيب العديد من الأشخاص بحالات من ضربة الشمس خلال موجة الحر الماضية التي كانت في منتصف يونيو الجارى.

وكانت إيطاليا سجلت اكثر من 50 درجة مئوية في عاصمتها روما ، في منتصف يونيو، كما عانى الفاتيكان من ارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على ساحة القديس بطرس، لدرجة أنه تم إصدار حالة التأهب القصوى من اللون الأحمر بسبب موجة الحر.

وباستخدام كاميرا حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، قام أعضاء منظمة السلام الأخضر البيئية الدولية غير الحكومية بقياس درجة الحرارة فى الوقت الحقيقى لشوارع روما، فتمكنوا من تسجيل أكثر من 50 درجة على أسطح الكولوسيوم وساحة القديس بطرس، وهى الأماكن التى يزورها أكثر من 25.000 شخص يوميا.

وسجلت العاصمة الإيطالية زيادة فى درجة الحرارة قدرها 7.3 درجة مئوية بسبب أزمة المناخ وشهدت مدن أخرى مثل بيروجيا وباليرمو وترينتو ارتفاع فى درجات الحرارة قدرها 5.7 درجة مئوية و7.3 درجة مئوية و4 درجات مئوية، 7 درجات مئوية على التوالي، بحسب وكالة البيئة.

ويؤدى التغير المناخي الناجم إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بمعدل ينذر بالخطر، مما يتسبب فى موجات حرارة شديدة.


ويوجد فى العاصمة الإيطالية العديد من المتنزهات ونوافذ الشرب المجانية، لكن العديد من الشوارع والساحات معرضة بالكامل لأشعة الشمس الحارقة، واسترخى العديد من الإيطاليين والأجانب حول النافورات لشرب المياه.


وأوضحت آنا فيرنا، وهى سائحة إيطالية تبلغ من العمر 34 عاما، لقد عدنا إلى الفندق لتجنب الساعات الأكثر حرارة فى اليوم.
وفى عام 2023، سجلت روما درجة حرارة قياسية بلغت 42.9 درجة مئوية فى 18 يوليو، بحسب وكالة الأرصاد الجوية.
 

الانتخابات فى فرنسا.. توقعات بفوز اليمين المتطرف وأزمة المناخ تقسم الأحزاب


قبل يومين من التصويت البرلماني في فرنسا، تسود حالة من عدم اليقين بشأن المستقبل السياسى في البلاد، وذلك مع صعود اليمين المتطرف في استطلاعات الرأي ، هذا بالإضافة إلى أن أزمة المناخ التى تقسم الأحزاب الكبرى المشاركة في الانتخابات الفرنسية، حيث أن العديد من مقترحاتها تعارض بشكل جذري التحول المناخي.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد يجد نفسه يعيش في حالة توتر مع رئيس وزراء من حزب معارض، حيث أن استطلاعات الرأي تظهر أن حزب الجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبان هو المرشح الأوفر حظا في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المقررة يوم الأحد 30 يونيو، مع سيناريو آخر يتمثل في إيجاد برلمان غير قادر على إنتاج أغلبية مستقرة لحكم ثانى أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبى.


وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الناخبين قد يمنحون حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان أكثر من 32% من الدعم، بينما يصل تأييد تحالف اليسار إلى 30%، ومن المتوقع في جميع هذه الاستطلاعات ارتفاع ملحوظ في المشاركة فيما يتعلق بانتخابات 2022، حيث ذهب في الجولة الأولى 47.5% من المسجلين في القوائم الانتخابية إلى صناديق الاقتراع، والآن تقدر مراكز الاقتراع أن النسبة ستتراوح بين 63% و66%.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف لا يتفق مع أي من الإجراءات التقييدية المطبقة لمعالجة تغير المناخ، وخاصة تلك التي يقولون إنها "تعاقب" الفرنسيين، كما أعطى الحزب الأولوية للطاقة النووية في بيانه، مع التركيز على الاستثمار فيها على حساب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى مثل الرياح.

وقال  ألكسندر لوبيه، من المجموعة الوطنية: "ما نريده هو ببساطة وقف بناء توربينات الرياح الجديدة لإعادة إطلاق الطاقة النووية مرة أخرى ووضع حد لهذه الطاقات المتقطعة التي لا تنتج ما يكفي من الكهرباء للمواطنين".

والطاقة النووية هي أيضا الخيار المفضل للائتلاف الحاكم الذي وعد ببناء 14 مفاعلا جديدا لضمان استقلال البلاد في مجال الطاقة.

وأضاف : "نحن بحاجة إلى استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا، وهذا يعني الطاقة المتجددة على نطاق واسع، لأن هذا هو ما نحتاجه الآن، والطاقة النووية، لأن التحول البيئي لا يتوقف في غضون 5 أو 10 أو 15 عاما".

وتأتي معالجة تغير المناخ على رأس جدول أعماله، مع بيان يدعو إلى قانون جديد للطاقة والمناخ من شأنه أن يجعل الإبادة البيئية جريمة.

الاتحاد الأوروبى يدعو إلى مسار ذى مصداقية لإقامة الدولة الفلسطينية

دعا زعماء الاتحاد الأوروبي إلى "مسار ذي مصداقية نحو الدولة الفلسطينية"، وذلك خلال القمة التي عُقدت أمس الخميس في بروكسل ، والتي تناولت فيها الوضع في حرب غزة.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن نتائج القمة أوضحت أن "المجلس الأوروبي يكرر التزامه الثابت بسلام مستدام ودائم على أساس حل الدولتين"، مضيفة أن "الطريق الموثوق به نحو الدولة الفلسطينية هو أمر حاسم، وجزء من هذه العملية السياسية."

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه الإشارة إلى "الاعتراف بالدولة الفلسطينية" لم تستعد لها كلا من ألمانيا والنمسا، للاعتراف بدولة فلسطين ، حيث أنهما من الحلفاء الرئيسيين لإسرائيل في الاتحاد الأوروبى.

وطالب رؤساء الدول والحكومات أيضا "بالتنفيذ الكامل" لخطة السلام المكونة من ثلاث مراحل التي اقترحتها الولايات المتحدة، والتي تتضمن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح الرهائن وإعادة إعمار قطاع غزة.

كما أنهم  شددوا أيضاً على "أهمية احترام وتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية"، التي أصدرت في شهر مايو الماضى إجراءات احترازية ضد إسرائيل، وطلبت منها "الوقف الفوري" للهجوم في رفح.

إضافة إلى ذلك، أعرب الزعماء عن "قلقهم" إزاء تزايد التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، ودعوا إلى ضبط النفس "من كافة الأطراف".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة