بعد إصابة الأميرة آن شقيقة الملك تشارلز.. متى تكون صدمات الرأس خطيرة؟.. علامات تدل على ارتجاج المخ.. فقدان الذاكرة والدوخة وعدم وضوح الرؤية أعراض تحذيرية.. ومراقبة المريض 48 ساعة بعد صدمة الدماغ ضرورة

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 05:30 م
بعد إصابة الأميرة آن شقيقة الملك تشارلز.. متى تكون صدمات الرأس خطيرة؟.. علامات تدل على ارتجاج المخ..  فقدان الذاكرة والدوخة وعدم وضوح الرؤية أعراض تحذيرية.. ومراقبة المريض 48 ساعة بعد صدمة الدماغ ضرورة اصابة الأميرة ان بارتجاج المخ
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت الأميرة آن شقيقة الملك تشارلز لإصابة فى الرأس  دخلت على إثرها المستشفى، وكانت شقيقة الملك، البالغة من العمر 73 عامًا، تسير في منزلها في جاتكومب بارك في جلوسيسترشاير أمس عندما أصيبت فى رأسها بسبب ركلة حصان، فى السطور التالية نتعرف على خطورة إصابات الرأس وعلامات تحذيرية يجب الانتباه لها عند الاصابة فى الرأس لأنها قد تدل على ارتجاج المخ.

ما هو ارتجاج المخ؟

الارتجاج هو إصابة في الدماغ تؤدي إلى فقدان مؤقت لوظائف الدماغ الطبيعية، بحسب ما ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية، يصطدم الدماغ، الذي يتمتع بقوام الهلام الصلب، بالجوانب الصلبة من الجمجمة، وقد يؤدي التأثير إلى حدوث نزيف.

قد لا تكون هناك إصابة واضحة في الرأس، ولا ضرر واضح للدماغ- يمكن أن يحدث الارتجاج دون حدوث تغييرات هيكلية يمكن اكتشافها من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية وهذا يجعلها إصابة معقدة لتشخيصها وإدارتها، يمكن أن يكون سببه صدمة مباشرة في الرأس، مثل السقوط أو التعرض للضرب أو الإصابات الرياضية أو التعرض لحادث.

العلامات التحذيرية بعد إصابة الرأس

وبحسب موقع "ديلي إكسبريس" عادة ما تكون آثار الارتجاج قصيرة المدى ويمكن أن تشمل الصداع، وفقدان الذاكرة، والغثيان، ومشاكل في التركيز، وتغيرات في المزاج والنوم. تؤدي بعض الارتجاجات إلى فقدان الشخص للوعي.

السبب الأكثر شيوعًا للارتجاج هو السقوط أو التعرض لضربة في الرأس، لكن لاعبي الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي معرضون للخطر أيضًا.فقدان الذاكرة هو أحد الأعراض الشائعة للارتجاج ويمكن أن يشمل نسيان ما حدث والذي تسبب في الإصابة.

الأعراض الجسدية شائعة أيضًا مثل الرنين في الأذنين (طنين الأذن)، والشعور بالمرض، والتعب، والدوخة، وضبابية الرؤية. الأشخاص الذين يشهدون ارتجاجًا لدى شخص آخر قد يذكرون أن هذا الشخص يتلعثم في كلامه، ولا يستطيع الإجابة على الأسئلة على الفور، ويبدو في حالة ذهول وينسى.
تبدأ الأعراض عادة خلال 24 ساعة، ولكن في بعض الأحيان قد لا تظهر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

متى تطلب الرعاية العاجلة عند إصابة  الرأس

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بضرورة طلب المساعدة الطبية بعد التعرض لإصابة في الرأس. ينصحون بنقل المريض إلى  الطوارئ في حالة حدوث قيء أو غثيان متكرر، أو فقدان الوعي، أو صداع يزداد سوءًا بمرور الوقت، أو تغيرات في الرؤية، أو ارتباك، أو نوبات صرع، أو ضعف في الأطراف، أو صمم مفاجئ، أو عند نزول السوائل أو الدم من الجسم. الأنف أو الأذنين.

غالبًا ما يحتاج الأشخاص إلى المراقبة لمدة 48 ساعة على الأقل بعد تعرضهم لارتجاج في المخ للتأكد من عدم تعرضهم لأي نزيف في الدماغ.
يمكن أن يساعد الباراسيتامول في السيطرة على الألم، يُنصح بعدم استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين لأنها قد تسبب النزيف في بعض الأحيان.

ماذا يقول الخبراء عن ارتجاج المخ

وقال الدكتور أمينول أحمد، محاضر في جراحة الأعصاب في جامعة كينجز كوليدج في لندن واستشاري لجراحة الأعصاب في مستشفى كينجز كوليدج لندن: "إن ركلة الحصان في الرأس يمكن أن تؤدي إلى صدمة في الرأس من أخف أشكالها، الارتجاج.
وأوضح أن"الوقاية هي مفتاح السلامة. إن ارتداء الخوذة، سواء مع الخيول أو على الدراجات أو الدراجات البخارية وغيرها، يقلل من شدة الإصابة.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة