الخير فى أرض الفيروز.. مزارع الزيتون فى شمال سيناء قصة نجاح مستمرة بجهود الأهالى ودعم الدولة.. المزارعون يستأنفون زراعته بقرى شرق العريش ومركز الشيخ زويد.. ويؤكدون: يحقق نسب إنتاج عالية.. فيديو وصور

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 02:00 ص
الخير فى أرض الفيروز.. مزارع الزيتون فى شمال سيناء قصة نجاح مستمرة بجهود الأهالى ودعم الدولة.. المزارعون يستأنفون زراعته بقرى شرق العريش ومركز الشيخ زويد.. ويؤكدون: يحقق نسب إنتاج عالية.. فيديو وصور زراعة الزيتون
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المزارعون فى شمال سيناء بدعم من الدولة توسعهم فى زراعة مساحات جديدة من أشجار الزيتون، الذى يُعَدُّ من أشهر المحاصيل الزراعية فى سيناء، حيث يتوافق مع طبيعة التربة ومصادر الرى المتاحة من الآبار.

نقل تلفزيون "اليوم السابع" مشاهد من زراعة أشجار الزيتون، وأكد المزارعون أنهم يستأنفون مجددًا زراعة أشجار الزيتون فى قرى شرق العريش ومركز الشيخ زويد، وأوضحوا أن زراعة أشجار الزيتون بكل أنواعها تحقق نسب إنتاجية عالية.

قال "خالد الكوز"، أحد كبار مزارعى الزيتون بقرية الخروبة بمركز الشيخ زويد، بأنهم يجددون زراعة الأرض بالزيتون على مساحات واسعة، مشيرًا إلى أن محصول الزيتون هو الأنسب للزراعة فى سيناء، سواء من حيث نوع التخليل أو استخراج الزيت، وأضاف أن زيت الزيتون السيناوى يتمتع بمذاق فريد وسمعة معروفة فى الأسواق المحلية والدولية.

شكر خالد الكوز، نيابةً عن جميع المزارعين، كافة الجهات المختصة بالدولة على دعمها وتشجيعها المستمرين للمزارعين، مؤكدًا أن هذا الدعم يشجعهم على التوسع أكثر فى زراعة الزيتون، والدعم بتوفير المرافق اللازمة يتيح لهم فرصة استصلاح أراضى وتعمير مساحات جديدة.

وشهدت مناطق شمال وجنوب سيناء نجاحًا كبيرًا فى زراعة الزيتون، حيث تمتد الأشجار على مساحات واسعة، وأصبحت شجرة الزيتون المباركة مصدرًا مهمًا للدخل وفرص العمل للشباب.

وتعيش سيناء هذه الأيام موسم الاستعداد لجنى محصول الزيتون للتخليل، يعقبه جنى بقية الأنواع خلال الفترة من أغسطس حتى أكتوبر، وتُعَدُّ قرى مركز الشيخ زويد، ورفح، وشرق العريش، وبئر العبد فى شمال سيناء، وواحة القسيمة فى وسط سيناء، ورأس سدر، والطور فى جنوب سيناء، من أبرز المناطق التى تزرع فيها أشجار الزيتون.

وتنتشر المعاصر فى المدن القريبة من مزارع الزيتون، حيث يتم استقبال الإنتاج وتنظيفه وعصره وتعبئته فى عبوات بلاستيكية للتسويق أو التخزين.

ويُعرف زيت الزيتون السيناوى بأنه من أجود أنواع الزيت المستخرج من حبوب الزيتون، وخاصة الزيت المستخرج من الأشجار التى تُروى بمياه الأمطار، والذى يُعرف بـ"الزيت البعلي"، يليه الزيت المستخرج من مزارع تُروى بمياه الآبار والأمطار فى الشيخ زويد، ويتم قطف الزيتون ونقله مباشرةً إلى المعاصر حيث يُعصر ويُعبأ.

ويعرف زيت الزيتون المستخرج من أشجار الزيتون فى سيناء، انه ينقسم إلى ثلاثة أنواع تُحدَّد جودتها بنسبة الحموضة: الزيت البكر بنسبة حموضة 1% ويُسمى "زيت بكر فاخر"، والزيت بنسبة حموضة 2% ويُسمى "زيت بكر"، والزيت الخام العادى.

 

أحد المزارعين يتحدث عن التجربة
أحد المزارعين يتحدث عن التجربة

 

بداية موسم جديد
بداية موسم جديد

 

 

محصول مناسب لتربة سيناء
محصول مناسب لتربة سيناء

 

 

مزارع زيتون بشمال سيناء
مزارع زيتون بشمال سيناء

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة