رئيس شعبة الأدوية لـDMC: الدواء المغشوش ظاهرة عالمية ويباع عبر مواقع التواصل

الأحد، 23 يونيو 2024 06:15 م
رئيس شعبة الأدوية لـDMC: الدواء المغشوش ظاهرة عالمية ويباع عبر مواقع التواصل الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، إن تحذير منظمة الصحة العالمية حول الأدوية المغشوشة، يؤكد أن الدواء المغشوش ليس فقط في مصر ولكنه في كل دول العالم، حيث الدول الكبرى، بها أدوية تخسيس تستخدم لعلاج مرضى السكر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن الأدوية المغشوشة تباع للمواطنين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وهي ظاهرة موجودة أيضا في مصر، لافتا إلى أن الطرق الرسمية للحصول على أدوية التخسيس أو علاج مرضى السكر عن طريق الصيدليات المرخصة من هيئة الدواء وعليها رقابة.

ولفت إلى أن شراء الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قد يجعل المواطن يقع عرضة لأدوية مغشوشة مثل الموجودة في أوروبا وأمريكا، موضحا أن هناك رقابة من هيئة الدواء ووزارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك على هذه الصفحات ويتم إغلاقها.

وتابع: "قبل العيد بأسبوع تم رصد بعض المواقع التي تبيع أدوية مغشوشة المصدر ويتم التعاون مع هيئة الدواء للتفتيش وسيتم تتبع هذه الأماكن لغلقها وتحويلها للنيابة". 

وحذر المسئولون بمنظمة الصحة العالمية، وهيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، من دخول 3 دفعات من الأدوية المغشوشة لعلاج السكر من النوع الثانى، وفقدان الوزن، حيث اكتشفت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأقلام المزيفة التي يتم أخذها عن طريق الحقن، والتي يمكن أن تكون "مهددة للحياة"، في البرازيل والمملكة المتحدة في أكتوبر الماضي، والولايات المتحدة في ديسمبر، والتي ثبت إنها تهدد الحياة وتؤدى إلى مضاعفات خطيرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة