حكاية جزيرة الفصح "رابا نوى" وتماثيل مواى الشهيرة

الأحد، 23 يونيو 2024 12:00 ص
حكاية جزيرة الفصح "رابا نوى" وتماثيل مواى الشهيرة تماثيل مواى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر جزيرة رابا نوي بتماثيل مواي الضخمة وتقع رابا نوي، المعروفة أيضًا باسم جزيرة الفصح وهو الاسم الذي أطلقه عليها الأوروبيون، في جنوب شرق المحيط الهادى وتشتهر بما يقرب من 1000 منحوتة من تماثيل مواي ذات الوجه البشري.

تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 14 ميلاً (22 كيلومترًا) في 7 أميال (11 كيلومترًا) في أبعد نقاطها، ويُقال غالبًا أنه يمكن اجتيازها سيرًا على الأقدام في يوم واحد وتقع على بعد حوالي 1200 ميل (1900 كم) إلى الغرب من تشيلي، وهي أقرب دولة لها في أمريكا الجنوبية، على بعد حوالي 2300 ميل (3700 كم) إلى الشرق.

المنحوتات الشهيرة ضخمة، ويصل طولها إلى 40 قدمًا (12 مترًا) ووزنها 75 طنًا. وقد تم تزيينها من الأعلى بحجر "بوكاو"، وهو حجر أحمر ناعم على شكل قبعة وتحتوي التماثيل أيضًا على جذوع مدفونة تحت الرؤوس وفقا لموقع لايف ساينس.

ولا يزال العلماء يعثرون على تماثيل مواي جديدة، بما في ذلك واحدة أصغر قليلاً من غيرها التي اكتشفها الباحثون في قاع بحيرة جافة في عام 2023 وفي الوقت نفسه، وقد أدى حريق على الجزيرة إلى ترك عدد من تماثيل مواي "متفحمة تمامًا" في عام 2022.

وكشف التأريخ بالكربون المشع للأغذية النشوية على شفرات حجر السج أن البشر استقروا في رابا نوي بحلول عام 1000 بعد الميلاد على الأقل، وهي الفترة التي سافر فيها البولينيزيون إلى شرق المحيط الهادئ وربما أيضًا إلى أمريكا الجنوبية فعلى سبيل المثال، كشفت دراسة وراثية أجريت عام 2020 أن البولينيزيين والأمريكيين الأصليين في ما يعرف الآن بكولومبيا قد اقترنوا في حوالي عام 1200 بعد الميلاد، على الرغم من أنه من غير الواضح أين حدث ذلك ومن المحتمل أن البولينيزيين سافروا إلى كولومبيا، واجتمعوا مع السكان المحليين ثم عاد أحفادهم إلى بولينيزيا وقال الباحثون أو ربما سافر أشخاص من كولومبيا إلى بولينيزيا.

تماثيل مواى
تماثيل مواى

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة