جارديان: استجابة نتنياهو لمقترح وقف إطلاق النار تعكس قلة تأثير بايدن

الأحد، 02 يونيو 2024 02:27 م
جارديان: استجابة نتنياهو لمقترح وقف إطلاق النار تعكس قلة تأثير بايدن جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، المتعلق بإمكانية التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة، وقالت إن استجابة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمقترح الأول أظهرت افتقاره للتأثير، حيث أعلن الاحتلال أن شروطه لقبول الصفقة لم تتغير.

وحصدت خطة السلام الأخيرة من أجل غزة زخما جديرا بتحويلها لنقطة تحول تاريخية، حيث أدلى الرئيس الأمريكي بتصريحات مباشرة أمام الكاميرا من غرفة الطعام الرسمية بالبيت الأبيض، معلنا أن "الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب".

ومع ذلك، حتى عندما أوضح جو بايدن الاقتراح - الذي يؤدي من الناحية النظرية إلى نهاية دائمة للأعمال العدائية، وتوصيل المواد الغذائية على نطاق واسع وبدء إعادة الإعمار، ظهر أن الرد الإسرائيلي ليس متوافقا مع الإدارة الأمريكية.

وقال تحليل الجارديان، إنه إذا كانت هذه الخطة اقتراحاً إسرائيلياً كما زعم بايدن، فلماذا أطلقها بايدن في واشنطن؟ ولم ترد أي كلمة من إسرائيل. بحلول الوقت الذي بدأ فيه بايدن تصريحاته، كانت ليلة الجمعة قد حلت بالفعل في الشرق الأوسط، وكان يوم السبت قد بدأ وكانت المكاتب الحكومية مغلقة.

وعندما أصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا ردا على ذلك، كان ينضح بكل التردد والغضب الذي يشعر به السياسي الذي استيقظ من نومه، على حد تعبير الصحيفة التي أضافت: نعم، لقد "أذن بنيامين نتنياهو لفريق التفاوض بتقديم اقتراح" لكنه كان من شأنه "تمكين إسرائيل من مواصلة الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها".

وكان البيان الثاني الذي صدر بعد الفجر أكثر فظاظة حيث أكد أن أي خطة لا تحقق أهداف إسرائيل الحربية، بما في ذلك تدمير قدرة حماس العسكرية ، ستكون "غير ناجحة".

وقال المسئولون الأمريكيون، إن الصفقة ستلبي المتطلبات الأمنية الأساسية لإسرائيل، لذا لم يكن هناك صراع في النهاية، ولكن لم يكن هناك مجال للالتفاف على اختيار نتنياهو للغة، مما أوضح أنه لم يكن مؤلف الخطة الجديدة، ولكنه مشارك على مضض. ويبدو أيضًا أنها تهدف إلى إذلال بايدن. فالمحاور ذو الخبرة مثل نتنياهو يعرف أن عبارة "غير مكتملة" ستظهر في عناوين الصحف الصباحية إلى جانب صور الرئيس وهو يسعى لتحقيق السلام.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة