الذباب يغزو المدن الإسبانية بسبب تغير المناخ ويثير قلق السكان

الأحد، 02 يونيو 2024 11:18 ص
الذباب يغزو المدن الإسبانية بسبب تغير المناخ ويثير قلق السكان الذباب
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشر الذباب بشكل كبير فى الآونة الأخيرة فى المدن الإسبانية، مما يجعل حياة المواطنين بائسة، وهذا يعود إلى أزمة تغير المناخ التى تهدد العالم، وعانت تومينيو، وهي بلدية في مقاطعة بونتيفيدرا، في منطقة جاليسيا المتمتعة بالحكم الذاتي، من "غزو" مفاجئ للذباب بشكل غير عادى.

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية، إلى أن الذباب انتشر بشكل كبير بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة فى البلاد، وبمجرد ولادتهم وهم يذهبون للبحث عن الطعام فى المنازل ويسببون إزعاج كبير لدى السكان خاصة أنه يصعب خروجهم من المنازل.

وقالت عمدة المدينة، ساندرا جونزاليس، لوسائل الإعلام المحلية، إنه على الرغم من أن هذه الحشرات لا تنشر الأمراض، إلا أنها "تؤدي إلى تدهور الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحشرات.

ووفقاً لهذه السياسة، يتطلب الوضع استجابة منسقة من سلطات المنطقة لمعالجة الأسباب الكامنة وراء "غزو الذباب الشائع".

يشير تقرير صادر عن الاتحاد الجاليكي للبلديات والمقاطعات، الذي يمثل بلديات جاليسيا، إلى أن ما يصل إلى 20 منطقة في بونتيفيدرا ولوجو ولاكورونيا وأورينسي تعاني من وباء الذباب.

ومع ذلك، فقد نفى بعض رؤساء البلديات وجود مشكلة في منطقتهم، مما أدى إلى ادعاءات بأن حجم المشكلة مبالغ فيه.

وعلى الرغم من عدم وجود طريقة في الوقت الحالي لربط وجود هذا العدد الكبير من الذباب في البلديات المختلفة، إلا أن الخبراء لديهم بعض النظريات.

تشير دراسة أجريت في مدينة تومينيو من قبل مجموعة بحثية من جامعة فيجو إلى أن تغير المناخ والممارسات الزراعية السيئة يمكن أن يكونا من العوامل التي تؤدي إلى زيادة أعداد الذباب.

وأضافت أن  الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد أعقبتها طقس حار، والرطوبة مرتفعة،  واتحادها مع المواد العضوية، مثل السماد، المنتشرة في الحقول، فإنها تخلق بيئة مثالية للذباب لوضع البيض وتفقس يرقاتها وتنمو بسرعة.

وأخبر السكان صحيفة الباييس، أنه يتم الآن تسميد الحقول بشكل متكرر لزيادة إنتاج الغذاء، وبالتالي، يشيرون إلى أنه يتم رش الأسمدة مباشرة على التربة، حيث تبقى لأسابيع، مما يوفر أرضا خصبة لنمو الذباب.

وتبقى هذه الحشرات خاملة في الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر،  ومع ذلك، فإن فصول الشتاء الدافئة بشكل غير عادي تسببت في تكاثر الذباب معظم أيام العام.

ويؤكد العلماء أنه على الرغم من حدوث زيادة غير متناسبة في أعداد الذباب، إلا أنه لا يمكن اعتباره وباءً. ومع ذلك، في بلديات مثل تومينيو، تم العثور على الحشرات، في بعض الحالات، "بكثافة لا تطاق على الإطلاق".

وبرأيه، إذا كان هناك المزيد من البلديات التي تشتكي، فمن الضروري أيضًا مواصلة التحقيق في جميع أنحاء المنطقة لفهم الوضع بشكل أفضل في المناطق المختلفة، والتي يبعد بعضها مئات الكيلومترات.

وانضمت العديد من مجالس المدن معًا للمطالبة باتخاذ إجراءات منسقة من الحكومة الإقليمية في هذا الشأن،  إنهم يريدون الحصول على تعاون المجتمعات للحد مما يسمى "الوضع المثالي" للظروف التي يمكن أن تؤدي إلى أعداد كبيرة.

كما تدرس بعض المدن سبل زيادة أعداد الطيور والخفافيش التي تتغذى على هذه الحشرات، سعيا لتقليل أعدادها في المناطق الأكثر تضررا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة