العالم هذا المساء.. الحجاج المتعجلون يودعون المشاعر المقدسة بالدموع فى ثانى أيام التشريق.. وارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في الهند.. والعثور على حطام سفينة المستكشف إرنست شاكلتون قبالة سواحل كندا

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. الحجاج المتعجلون يودعون المشاعر المقدسة بالدموع فى ثانى أيام التشريق.. وارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في الهند.. والعثور على حطام سفينة المستكشف إرنست شاكلتون قبالة سواحل كندا العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

الحجاج المتعجلون يودعون المشاعر المقدسة بالدموع فى ثانى أيام التشريق

في أجواء إيمانية امتزجت فيها مشاعر الفرح بالخشوع والامتنان، ولخصتها دموع الحجاج المتعجلين الذى أدوا طواف الوداع بالمسجد الحرام، وسيطرت عليهم مشاعر الفرح بإتمام مناسكهم .

وقام الحجاج برمى الجمرات في ثالث أيام التشريق، ثم تم تفويجهم عبر مسارات مخصصة من مشعر منى إلى الحرم المكى لأداء طواف الوداع ، ترافقهم طواقم طبية للتعامل مع أي حالات طارئة ، إضافة إلى المستشفى المتنقل في مشعر منى لاستقبال أي حاج يشعر بأى أعراض مرضية.


وقامت قوات أمن الحج بتفويج الحجاج على جسر الجمرات وفق الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام وسط منظومة متكاملة من الخدمات، حيث توجهوا للحرم المكى لأداء طواف الوداع، وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحرمين بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج.

الحجاج يؤدون طواف الوداع
الحجاج يؤدون طواف الوداع
الحرم المكى
الحرم المكى
طواف الوداع
طواف الوداع
رمى الجمرات فى ثانى أيام التشريق
رمى الجمرات فى ثانى أيام التشريق

 

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في الهند

رصدت كاميرا الوكالة الأوروبية، صورًا لحادث تصادم قطارين في الهند، ما أدى إلى سقوط ضحايا ومصابين نتيجة تصادم قطار بضائع، بقطار ركاب في ولاية البنغال الغربي.

وأعلنت السلطات الهندية ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في ولاية "البنغال الغربي"  إلى 15 قتيلاً و60 مصابًا.

وذكرت شبكة "إنديا تي في" الهندية أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع بشكل كبير في ظل استمرار عمل وكالات البحث والإنقاذ لرفع الحطام وإنقاذ الركاب العالقين.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه لأسر الضحايا وتقديم تعويضات مالية لهم، فيما أعلنت رئيسة البلاد دروباي مورمو عن تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين والنجاح لجهود الإنقاذ.

كما أعلنت وزارة النقل الهندية فتح تحقيق في حادث تصادم قطار بضائع بقطار ركاب في ولاية "البنغال الغربي".

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في ولاية البنغال الغربي
ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين في ولاية البنغال الغربي
تصادم قطار بضائع بقطار ركاب
تصادم قطار بضائع بقطار ركاب
تصادم قطارين فى الهند
تصادم قطارين فى الهند
تصادم قطارين
تصادم قطارين

العثور على حطام سفينة المستكشف إرنست شاكلتون قبالة سواحل كندا

عثر باحثون كنديون على حطام السفينة الشهيرة "كويست" التى كان يقودها المستكشف الشهير إرنست شاكلتون، لاستكشاف القطب الجنوبى، وتم العثور على حطام السفينة على بعد 15 ميلا بحريا قبالة ساحل كندا، وفق الجمعية الجغرافية الملكية الكندية.

وتعرض شاكلتون لنوبة قلبية أدت لوفاته على متن السفينة، فى يناير 1922، وأكد الباحثين أن السفينة كويست لا تحتوى فقط على تاريخ رحلاتها، بل على قطع أثرية على الأرجح جُمّعت خلال رحلاتها الاستكشافية التى استمرت حتى عام 1962، حين غرقت السفينة، وفقا لموقع CNN عربية.

ومن جهته أفاد جون جيجر، قائد البعثة البحثية والرئيس التنفيذى للجمعية، أنّ "العثور على سفينة كويست يُعد أحد فصول القصة الاستثنائية الأخيرة  للسير إرنست شاكلتون".

وتابع فى بيان صحفى: "كان شاكلتون معروفًا بشجاعته وبراعته كقائد فى أوقات الأزمات، المفارقة المأساوية تتمثّل بأنّ هذه كانت حالة الوفاة الوحيدة التى وقعت على متن أى من السفن الخاضعة لقيادته المباشرة"، وكان فريقا من الخبراء قد حدد موقع "كويست" بواسطة معدات السونار، فى 9 يونيو بعد عملية بحث استمرت 17 ساعة، وغطت حوالى 24 ميلاً بحريًا.

وقال عالم البحار وعالم المحيطات ديفيد ميرنز، مدير البحث، فى مؤتمر صحفى عقدته الجمعية الأربعاء الماضى، إنه قبل اكتشاف السفينة، أجرى الفريق شهورًا من البحث والتحليل للوصول إلى أفضل منطقة للبحث عن الحطام.

إرنست شاكلتون على متن سفينة كويست عام 1921
إرنست شاكلتون على متن سفينة كويست عام 1921
السفينة كويست
السفينة كويست

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة