يوم القر فى حج 2024.. الحجاج يرمون الجمرات الثلاث فى أول أيام التشريق بمشعر منى.. المتعجلون يؤدون طواف الوداع غداً.. الصحة: لم نرصد حالات وبائية بين الحجاج وحالات ضربات الشمس والإجهاد الحرارى بلغت 2764.. (صور)

الإثنين، 17 يونيو 2024 01:41 م
يوم القر فى حج 2024.. الحجاج يرمون الجمرات الثلاث فى أول أيام التشريق بمشعر منى.. المتعجلون يؤدون طواف الوداع غداً.. الصحة: لم نرصد حالات وبائية بين الحجاج وحالات ضربات الشمس والإجهاد الحرارى بلغت 2764.. (صور) حاجة ترمى الجمرات فى أول أيام التشريق
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاثنين، أداء مناسك الحج في أول أيام التشريق"يوم القر" والذى يوافق ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، حيث توجه حجاج بيت الله الحرام منذ صباح اليوم إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعًا للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

وامتلأ صحن المطاف بالمسجد الحرام  صباح اليوم بالحجاج، في مشهد مهيب تهتز له القلوب، حيث ظهرت جنبات المسجد الحرام مكتظة بحجاج بيت الله الحرام في أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بخشوع الحجاج الذين أدوا ـ أمس الأحد  ـ مناسك يوم "النحر"، وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة.

ومن جانبها أكدت وزارة الحج السعودية جاهزية منشأة الجمرات، لاستقبال الحجاج خلال أيام التشريق، عبر ستة طوابق، ارتفاع كل منها 12 متراً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للطابق الواحد 120 ألف حاج لكل ساعة وبإجمالي 500 ألف حاج في الساعة.

كما تم تخصيص مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات؛ لضمان انسيابية حركة الحجيج بفضل الله تعالى ثم بجاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي تم تأسيسه بطريقة تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي، وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى.

رمى الجمرات

يحتوي جسر الجمرات على ستة مباني خدمات، تتكون من 12 طابقاً ومبنيين مزودين بمهابط للطائرات، وفيها مصاعد مخصصة لخدمة نقل سيارات الإسعاف بين الأدوار.

ويحتوي كل مبنى خدمات على ثلاث محطات كهربائية ومولد كهرباء احتياطي، ويضم الجسر 11 مبنى سلالم، منها أربعة مبانٍ لنقل الحجاج دخولاً للطوابق، وسبعة للخروج، ويحتوي كل مبنى سلالم على 28 سلماً كهربائياً مرتبطاً بنظام إدارة مبانٍ للتحكم به (BMS)، كما توجد 20 سلماً كهربائياً حول الجسر ليبلغ إجمالي عدد السلالم 328 سلماً.

واستعدت منشأة الجمرات بإجراءات متعددة لاستقبال الحاج فى أول أيام التشريق وخصصت مسارات لتوزيع حشود الحجاج، وقال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد بالمملكة، إن المركز يراقب أجواء جسر الجمرات ومشعر منى والمسجد الحرام، مع متابعة آنية مع الجهات المرتبطة بحركة الحجاج لاختيار الأوقات المناسبة دون التعرض المباشر لأشعة الشمس.

الحجاج المتعجلون

وعلى صعيد متصل، يستعد الحجاج المتعجلون لأداء طواف الوداع من الحرم المكى فى ثانى أيام التشريق ـ غداً الثلاثاء ـ  بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، شريطة أن يكون الخروج من مشعر "منى" قبل غروب الشمس.

وفى هذا الصدد، دعا المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب الحجاج المتعجلين في المغادرة من مشعر منى خلال ثاني أيام التشريق، بعدم مغادرة مخيماتهم قبل حلول المواعيد التي يحددها القائمون على خدمتهم، منوهاً بالجهود الأمنية التي تبذلها القطاعات الأمنية لتأمين رحلة الحجاج، ودعا ضيوف الرحمن أيضاً إلى الاستمرار في التقيد بالتعليمات التي تنظم تحركاتهم لأداء النسك خلال أيام التشريق، والتي تشمل رمي الجمرات والسعي والطواف بالبيت الحرام، من خلال الالتزام بتنظيم التفويج واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التي تؤدي إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، وعدم حمل الأمتعة إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والهدوء والانتظام في حركتهم.

فيما أعلن شلهوب، اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح، حيث أدى الحجاج طواف الإفاضة ورمي جمرة العقبة بأمان وطمأنينة، مؤكداً مواصلة قوات الأمن تنفيذ مهامها للمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال إقامتهم في منى وأداء نسكهم بالمسجد الحرام ومنشأة الجمرات، ويشمل ذلك إدارة وتنظيم حركة المشاة والحشود في جميع الطرق التي تربط مواقع مخيمات الحجاج بمنى مع منشأة الجمرات والمسجد الحرام، وفي المطاف والمسعى وعند مداخل المسجد الحرام ومنشأة الجمرات، وحول أحواض الرمي.

إرشادات أيام التشريق


ومن جهة أخرى، دعت وزارة الصحة  السعودية ضيوف الرحمن من الحجاج إلى تجنب الإجهاد الحراري بحمل المظلة والإكثار من شرب الماء، مشيرة إلى أن تعرض الحاج المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة ولفتراتٍ طويلة، خطر على صحته؛ خاصة فى الفترة الممتدة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 مساءً، وحثت على استخدام المظلة بشكل دائم لتجنب التعرض لأشعة الشمس.

وأضافت: "احرص على شرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، ولا تنتظر الشعور بالعطش، وتجنب المشي على الأسطح أو لمسها في أوقات الذروة".

وعلى صعيد متصل، أوضحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، تعليمات وإرشادات على الحجاج اتباعها عند المبيت في مشعر منى خلال أيام التشريق، للحفاظ على سلامتهم وأداء مناسك أيام التشريق بكل يسر وسهولة.

وأوضحت الوزارة أن أخذ جميع الأغراض الشخصية والالتزام بتعليمات قائد المجموعة، ضرورة لأمن وسلامة الحجيج. وشددت على ضرورة التأكد من موقع المخيم وتجنب الافتراش في الطرقات.

حالات ضربات الشمس


وبالنسبة للحالة الصحية للحجاج حتى الآن ، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة  السعودية الدكتور محمد بن خالد العبد العالي، أن الحالة الصحية والوبائية للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة، مشيراً إلى أن حالة الإجهاد الحراري وضربات الشمس بلغت 2764 حالة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة والتعرض للشمس وقت شدتها من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 4 مساءً وعدم الالتزام بالمظلة أو الإكثار من شرب الماء بانتظام.

وأوضح الدكتور العبد العالي أنه كان بالإمكان تلافي هذا العدد لو التزم الحجيج بعدم الخروج في شدة حرارة الشمس إلا عند الضرورة أو استخدام المظلة، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تتابع حالياً الحالات المصابة بدقة.

002b28b1-3d1f-4ac8-ae57-eeca70227a62

 
8
 
7
 
 
6
 
9
 
 
43e43814-b825-4eaf-87d6-0b08aaa212bb
 
05834589-cb28-4535-a21c-22318a2bcb79
 
46430bd1-e33e-4343-ac04-a2518066d08b
 
dde9fdb4-62a8-4730-b468-aa4d516e59b8
 
ad9650a1-a295-4deb-9083-8ad9c4db33fc
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة