حجاج بيت الله الحرام يستقبلون أول أيام التشريق غدًا فى "منى".. رمى الجمرات الثلاث فى يوم "القر".. تجهيزات بمنشأة الجمرات.. "الأرصاد": نراقب طقس "منى" وجسر الجمرات.. ووزارة "الحج" للحجاج: تجنبوا افتراش الطرقات

الأحد، 16 يونيو 2024 06:34 م
حجاج بيت الله الحرام يستقبلون أول أيام التشريق غدًا فى "منى".. رمى الجمرات الثلاث فى يوم "القر".. تجهيزات بمنشأة الجمرات.. "الأرصاد": نراقب طقس "منى" وجسر الجمرات.. ووزارة "الحج" للحجاج: تجنبوا افتراش الطرقات رمى الجمرات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج ، اليوم من مشعر "منى"، حيث يشرعون فى رمى الجمرات الثلاث غدا الاثنين ، فى أول أيام التشريق، حيث يتوجه الحجاج إلى منطقة الجمرات لرمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة)، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم، ويبقى الحجاج طوال أيام التشريق الثلاثة في مشعر "منى ".

ويسمى هذا اليوم ب"يوم القر" ، وسمي بهذا الاسم لأن الناس يقرون ويستقرون في مشعر منى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم 12 من ذى الحجة، أي ثانى أيام التشريق، قبل غروب الشمس، متوجها إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد قضوا ، اليوم الأحد ، يوم النحر وقاموا برمى جمرة العقبة وطواف الإفاضة في صحن المطاف، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه، أعلن وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق الربيعة نجاح خطط تصعيد الحجاج من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات، مشيدا بجهود الجهات المشاركة فى خدمة ضيوف الرحمن، وكشف الربيعة أيضاً العدد الرسمي للحجاج هذا العام ، حيث بلغ 1.833.164 حاج وحاجة قدموا من أكثر من 200 دولة.

 

جسر الجمرات

وعلى صعيد متصل،  قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد بالمملكة،  إن المركز يراقب أجواء جسر الجمرات ومشعر منى والمسجد الحرام، مع متابعة آنية مع الجهات المرتبطة بحركة الحجاج لاختيار الأوقات المناسبة دون التعرض المباشر لأشعة الشمس، وأشار إلى أن المركز عزز زيادة نشراته التنبيهية.

وقد أكدت وزارة الحج السعودية جاهزية مشعر منى ومنشأة الجمرات، لاستقبال الحجاج، عبر ستة طوابق، ارتفاع كل منها 12 متراً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للطابق الواحد 120 ألف حاج لكل ساعة وبإجمالي 500 ألف حاج في الساعة.

ويحتوي جسر الجمرات على ستة مباني خدمات، تتكون من 12 طابقاً ومبنيين مزودين بمهابط للطائرات، وفيها مصاعد مخصصة لخدمة نقل سيارات الإسعاف بين الأدوار.

ويحتوي كل مبنى خدمات على ثلاث محطات كهربائية ومولد كهرباء احتياطي، ويضم الجسر 11 مبنى سلالم، منها أربعة مبانٍ لنقل الحجاج دخولاً للطوابق، وسبعة للخروج، ويحتوي كل مبنى سلالم على 28 سلماً كهربائياً مرتبطاً بنظام إدارة مبانٍ للتحكم به (BMS)، كما توجد 20 سلماً كهربائياً حول الجسر ليبلغ إجمالي عدد السلالم 328 سلماً.

ويرتبط جسر الجمرات بأربعة أنفاق بأطوال إجمالية 3485 متراً، ويحتوي على 46 ممشىً كهربائياً لنقل الحجاج، وأنظمة الحماية والحريق والنداء العام والاتصال الداخلي ونظام إلكتروني لفصل الأنفاق أثناء الحريق.

ويحتوي الجسر كذلك على 13 نظاماً؛ منها أنظمة للمراقبة التلفزيونية (900 كاميرا) ونظام البث التلفزيوني لأربع قنوات تلفزيونية، ونظام الرسائل التوجيهية، ونظام العد الإلكتروني للحشود، ونظام إنذار الحريق، و226 عربة كهربائية صديقة للبيئة لنقل الحجاج داخل جسر الجمرات والمشاريع المتصلة به.

 

إرشادات صحية في أيام التشريق

ومن جهة أخرى ، دعت وزارة الحج والعمرة، ضيوف الرحمن من الحجاج خلال أيام التشريق، إلى الحرص على اتباع الإرشادات الصحية، والالتزام بالنظام، لتكتمل رحلتهم بكل يسر وطمأنينة.

وأوضحت الوزارة، أنه من أجل سلامة الحجاج خلال أيام التشريق؛ لابد من تجنب "الافتراش في الطرقات، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، والخروج من المخيم بدون حاجة، والخروج نهارًا بدون مظلة".
كما أكدت "الحج" أهمية الحرص على "الإكثار من شرب الماء، والالتزام بأوقات التفويج".

 

الحالة الصحية للحجاج

وبالنسبة للحالة الصحية العامة للحجاج حتى الآن ، أكد  وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، أنها مطمئنة، مشيرا إلى انخفاض حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس بين الحجاج هذا العام، مرجعا ذلك إلى تكثيف حملات التوعية وجاهزية الفرق الطبية وانتشارها لتقديم الخدمات الصحية بشكل أسرع، مؤكدا فى الوقت نفسه ضرورة التزام الحجاج باستخدام المظلة وشرب كميات كافية من المياه والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة كأهم طرق للوقاية من أشعة الشمس.

وأضاف  الجلاجل، أن حالات الإجهاد الحراري في معدلاتها الطبيعية حيث بلغت حتى الآن 151 حالة، وتعاملت معها الفرق الطبية وجرى اتخاذ إجراءات العلاج المناسبة ونقل بعض الحالات من جبل الرحمة عن طريق الإسعاف الجوى.

أوضحت وزارة الصحة السعودية ، أن أكثر من 112 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية المتنوعة، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى يوم عرفة.
وأشارت " الصحة" إلى أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، كما تم إجراء 20 عملية قلب مفتوح، و230 قسطرة قلبية، و819 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2491 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

وفى السياق نفسه، أوضحت وزارة الصحة أن هناك حوالى 35 ألف من منسوبي المنظومة الصحية للحج و 5500 من المتطوعين الصحيين يقومون بتقديم الرعاية الصحية في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة، وذلك من خلال 189 مستشفى متكاملاً ومركزاً صحياً وعيادات متنقلة، و 98 مركزاً إسعافياً، و14 مركز مراقبة صحياً بمنافذ المملكة، و32 شاحنة إمداد متنقلة، و12 مختبراً، و6515 سريراً تشتمل على أكثر من 800 سرير عناية مركزة لاستقبال الحالات الحرجة، وأكثر من 280 سريراً لضربات الشمس والإجهاد الحراري 729 سيارة إسعاف، و7 طائرات إسعافية وعربات للطوارئ والاستجابة السريعة خدمات مركز الاتصال 937 بعدة لغات، إضافة لمستشفى صحة الافتراضي والعيادات الافتراضية التابعة لها.

ونوهت الوزارة إلى أن 99% من حجاج الداخل استكملوا الاشتراطات الصحية من اللقاحات.

 

رمى الجمرات الثلاث 

يقوم الحجاج فى أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث، وقد أكدت وزارة الحج والعمرة إعداد خطة لتنظيم دقيق وإجراءات توفر اليسر للحجيج وضمان سلامتهم أيضاً ، سيتم  نقل الحجيج إلى جسر الجمرات وفق خطة لتنظيم الحشود، حتى الانتهاء من جميع مراحل رمي الجمرات بشكل آمن.

وكان الحجاج قد شرعوا في رمى جمرة العقبة بعد وصلوهم إلى مشعر منى اليوم مع بزوغ فجر يوم العاشر من شهر ذي الحجة، مهللين مكبرين، تملأ قلوبهم الفرحة والسرور، بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم باتوا ليلتهم في "مزدلفة" وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم بيسر وطمأنينة.

ثم شرع الحجاج في أعمال النحر ، حيث بدأوا بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم أدوا الطواف بالبيت العتيق، وسط تنظيم متكامل لتسيير حركة الحشود دون زحام أو تدافع، حيث امتلأت ساحات صحن المطاف اليوم بضيوف الرحمن من الحجاج لأداء طواف الإفاضة، الركن الثالث من الحج.

وشهد صحن المطاف انسيابية كبيرة لحركة الحجيج وسط خطة ميدانية وإرشادية ووقائية لضمان سلاسة تفويج الحجاج لأداء نسكهم بيسر وسهولة، وسط منظومة من الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية والخدمات المتكاملة التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم بيسر وطمأنينة، أجواء إيمانية وروحانية ومنظومة خدمات متكاملة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة