أيام ويبدأ فصل الصيف فلكيا.. ارتفاع كبير فى الحرارة خلال عيد الأضحى.. العظمى تصل لـ47 درجة مئوية فى جنوب الصعيد و39 فى القاهرة الكبرى والوجه البحرى.. ومركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس أثناء الموجات الحارة

الأحد، 16 يونيو 2024 11:00 ص
أيام ويبدأ فصل الصيف فلكيا.. ارتفاع كبير فى الحرارة خلال عيد الأضحى.. العظمى تصل لـ47 درجة مئوية فى جنوب الصعيد و39 فى القاهرة الكبرى والوجه البحرى.. ومركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس أثناء الموجات الحارة درجة الحرارة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيرات وتقلبات تشهدها حالة الطقس هذه الأيام بارتفاع كبير فى درجات الحرارة، حيث تصل العظمى فى القاهرة 39 درجة والوجه البحرى 38 والسواحل الشمالية الغربية 31 درجة والسواحل الشمالية الشرقية 33 درجة والصغرى 23 درجة، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 44 درجة و شمال الصعيد العظمى 42 درجة و جنوب الصعيد العظمى 47 درجة.

وتشير  التوقعات أن طقس اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك ، شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد ، مائل للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء معتدل على السواحل الشمالية حيث تتواصل الموجة شديدة الحرارة وارتفاع درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية .

ويبدأ فصل الصيف فى 20 يونيو، حيث تشرق الشمس فى ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقى و ظلال الأشياء عند الظهر ستكون الأقصر خلال السنة، فالشمس فى الانقلاب الصيفى تأخذ أقصى قوس مسار ظاهرى نحو الشمال وهى أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب فى أقصى الشمال الغربي.

أوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ أن يوم الانقلاب الشمسى الصيفى هو أطول يوم فى السنة ولكن ليس أكثر أيام السنة حرارة على مستوى كوكبنا، وذلك لأن الغلاف الجوى واليابسة والمحيطات تمتص جزءًا من الطاقة القادمة من الشمس وتخزنها، وتعيد إطلاقها كحرارة بمعدلات مختلفة، الماء أبطأ فى التسخين (أو التبريد) من الهواء أو اليابسة

أضاف فهيم أهم ما يميز هذه الفترة مناخياً أن الموجات الحارة او شديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة، و بمجرد انتهاء موجة تبدا أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية مع منتصف بشنس ولا تعود مرة أخرى حتى نهاية الصيف أو نهاية الخريف .

وحذر فهيم من خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة "الاخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.

وأشار فهيم ، إلى أن شهر بؤونة يعرف بشهرته المناخية كشهر شديد الحرارة يضرب فى حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهرى بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر فى الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطى المصرى القديم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة