نصائح من الطب البيطرى لذبح الأضحية بطريقة صحيحة.. النحر على الطريقة الإسلامية.. عدم فصل رأس الذبيحة.. احذر الأمراض غير الظاهرة على الحيوان.. ظهور الصديد بالكليتين والسل يتسبب فى إعدام الذبيحة.. صور

الخميس، 13 يونيو 2024 09:00 م
نصائح من الطب البيطرى لذبح الأضحية بطريقة صحيحة.. النحر على الطريقة الإسلامية.. عدم فصل رأس الذبيحة.. احذر الأمراض غير الظاهرة على الحيوان.. ظهور الصديد بالكليتين والسل يتسبب فى إعدام الذبيحة.. صور فحص اللحوم
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلي لاحتفالات المسلمين بعيد الأضحى المبارك، ومعه بدأ تكثيف الاستعدادات والحملات في جميع الجهات المعنية، ومن بينها مديرية الطب البيطري؛ كونها جهة وثيقة الصلة بموسم الأضاحي والرقابة على المجازر وثلاجات حفظ اللحوم، ومن هنا يقدم الطب البيطري بالدقهلية نصائح لكيفية ذبح الأضحية بالطريقة الصحيحة.

 

شروط الذبح الصحيحة

كي يكون الذبح صحيحا يجب أن يكون شرعيا بعدم فصل الرأس، وهو ما نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذا يتم توفير جزارين وسلخاين يعرفون الشروط جيدا، حيث يستخدم الجزار سكينا حادا للنزول بها أسفل الحنجرة بمسافة تصل لـ 10 سم تقريبا؛ لقطع الجلد، والقصبة الهوائية، والبعلوم، والوريدين؛ الأمر الذي ينتج عنه وصول إشارة ربانية للغدة النخامية في المخ، ومنها للغدة الكظرية (فوق الكلوية)؛ ترفع النبض من 80 لـ 160 نبضة؛ الأمر الذي يساعد في خروج الدم من جسم الذبيحة، بالإضافة إلى وصول إشارة للرئتين يزداد معها لهاث الأضحية لمواكبة زيادة نبضات القلب؛ وبالتالي يتم التخلص من الدم الذي يعتبر بيئة ممتازة لنمو البكتريا.

 

أمراض لا يمكن الكشف عنها إلا بعد الذبح

وقال الدكتور السيد الحسنين المتولي، وكيل الطب البيطري بالدقهلية إن الأطباء البيطريين يقومون بعد الانتهاء من عملية السلخ والتجويف بالكشف على رأس الذبيحة وجميع أعضائها الداخلية، وكل ربع فيها، وذلك لأن بعض الأمراض لا يمكن الكشف عنها إلا بفحص متخصص بعد الذبح فقد يبدو لحم الذبيحة ظاهريا سليما، ولكن يجد الطبيب مثلا صديد على الكليتين، هنا يجب إعدام الذبيحة إعداما كليا، أيضا السل وله أحكام كثيرة بحسب الجزء المصاب فقد تعدم الذبيحة جزئيا، أو كليا.

 

الدودة الشريطية طولها 16 مترا في الإنسان وبحجم حبة الغلة في عضلات الذبيحة

وقد يوجد إصابة بالدودة الشريطية مثلا، والتي تظهر الإصابة بها في الإنسان بطول يصل إلى 16 مترا، بينما تظهر بحجم حبة الغلة (القمح) في عضلة القلب، والحجاب الحاجز، وفي عضلة الفك، وفي عضلات الفخدين، ولا يمكن للمواطن العادي ملاحظتها، أو اكتشافها؛ لذا يجب شراء اللحم المختوم، حيث يتضح في الختم 5 (لقم) خانات تحمل رموز لاسم المحافظة، ونوع اللحم إذا كان بقري، أو جاموسي، أو ضاني، أو جملي، وكود سري يتم الإبلاغ به يوميا؛ للتأكد من مصدر وسلامة اللحم، وأن الختم حقيقي، وليس مزورا، ويوم الذبح، إذ ترمز الأرقام من 1 لـ 7 لأيام الأسبوع، أي أن رقم واحد رمز ليوم السبت، ورقم 7 رمز ليوم الجمعة، ومن خلال هذه الرموز يمكن التعرف على تفاصيل الذبيحة، والتأكد من سلامتها، وخلوها من الأمراض.

الطب البيطرى بالدقهلية (1)
الطب البيطرى بالدقهلية (1)

 

الطب البيطرى بالدقهلية (2)
الطب البيطرى بالدقهلية (2)

 

فحص الطب البيطري للحوم بعد الذبح بالدقهلية (1)
فحص الطب البيطري للحوم بعد الذبح بالدقهلية (1)

 

فحص الطب البيطري للحوم بعد الذبح بالدقهلية (2)
فحص الطب البيطري للحوم بعد الذبح بالدقهلية (2)

 

فحص اللحوم (1)
فحص اللحوم (1)

 

فحص اللحوم (2)
فحص اللحوم (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة