الجيران لبعضيها.. قواعد إتيكيت مهمة لو أبناء جارك في ثانوية عامة

السبت، 01 يونيو 2024 10:00 ص
الجيران لبعضيها.. قواعد إتيكيت مهمة لو أبناء جارك في ثانوية عامة طالب يذاكر
كتبت إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، يزداد ضغط وتوتر طلاب الثانوية العامة وعائلاتهم، إلى جانب الجهود المبذولة من قبل الطلاب وأسرهم، فالبيئة المحيطة  تلعب دورًا مهمًا في توفير الأجواء المناسبة للمذاكرة والتركيز، ولكن، قد يعاني بعض الطلاب من تصرفات الجيران التي تعيق تركيزهم وتفسد عليهم هدوء المذاكرة ، لذا نستعرض خلال السطور التالية بعض قواعد الإتيكيت التي يجب على الجيران اتباعها خلال فترة امتحانات الثانوية العامة وفقًا لما أشارت غليها هالة العزب خبيرة الإتيكيت العلاقات الإنسانية. 

احترام أوقات النوم والاستيقاظ

يجب على الجيران احترام أوقات النوم والاستيقاظ المعتادة للطلاب، خاصة في فترة الامتحانات من المهم تجنب إصدار الضوضاء أو الأفعال المزعجة في وقت مبكر من الصباح أو في وقت متأخر من الليل.

خفض أصوات التلفزيون والموسيقى

يجب خفض أصوات التلفزيون والموسيقى، خاصة في أوقات المذاكرة، أيضًا يُنصح باستخدام سماعات الرأس بدلاً من مكبرات الصوت لضمان عدم إزعاج الجيران.

مراقبة سلوكيات الأطفال

يجب على الأباء مراقبة سلوكيات أطفالهم ومنعهم من اللعب الصاخب في الشوارع أو مداخل العمارات، خاصة أثناء فترات مذاكرة الطلاب، ينصح بتوجيه الأطفال نحو أنشطة هادئة وهادفة خلال فترة الامتحانات.

مراعاة المناسبات الاجتماعية

يجب مراعاة مشاعر الجيران خلال المناسبات الاجتماعية، مثل الأفراح والحفلات، وينصح بإقامة هذه المناسبات في أماكن بعيدة عن المناطق السكنية، أو خفض مستوى الصوت قدر الإمكان.

زيارة الجيران

من المفضل تجنب زيارة الجيران الذين لديهم طلاب ثانوية عامة خلال فترة الامتحانات، إلا في حالة الضرورة القصوى، في حال كانت الزيارة ضرورية، يجب مراعاة قصر مدتها واختيار وقت مناسب لا يتعارض مع أوقات مذاكرة الطالب ويمكن للأسرة استقبال الزوار في مكان بعيد عن غرفة مذاكرة الطالب، مع إبلاغهم بضرورة الهدوء.

تقديم المساعدة والدعم

من الجميل أن يقدم الجيران يد العون والمساعدة للطلاب وأسرهم خلال فترة الامتحانات، يمكن تقديم المساعدة في أعمال المنزل أو رعاية الأطفال، أو حتى تقديم وجبات خفيفة صحية للطلاب، بتكاتف الجميع، يمكننا توفير بيئة مناسبة لطلاب الثانوية العامة لأداء امتحاناتهم بنجاح وتحقيق أفضل النتائج، ولا بد أن تذكر أن احترام خصوصية الجيران وراحتهم خلال هذه الفترة واجب أخلاقي وإنساني والديني










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة