أخلاقنا الجميلة.. نصائح لتعديل سلوك الطفل في يوم مكافحة التنمر

السبت، 04 مايو 2024 12:00 م
أخلاقنا الجميلة.. نصائح لتعديل سلوك الطفل في يوم مكافحة التنمر أم تتحدث مع طفلتها المتنمرة
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبقى آثار التنمر الذى يتعرض له الفرد منذ صغره محفورة في قلبه وروحه ولا تشفى مع مرور الزمن كما تظهر آثارها السلبية عليه مثل انعدام الثقة بالنفس، وعملاً بمبادرة أخلاقنا الجميلة التي أطلقتها شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ولأن اليوم هو يوم مكافحة التنمر، الموافق 4 مايو وفقًا لما حددته الأمم المتحدة، نستعرض في هذا التقرير، نصائح لتعديل سلوك الطفل المتنمر، وفقًا لما ذكره موقع "childmind".

أخلاقنا الجميلة.. نصائح لتعديل سلوك الطفل المتنمر

اكتشاف سبب تحوله لطفل متنمر

يجب اكتشاف سبب تحول الطفل لمتنمر، قد اتبع هذا السلوك محاولة منه لاستعادة الشعور بالقوة بين زملائه فى المدرسة وأصدقائه أو يبحثون عن الاهتمام من المعلمين ومن والديه، ولكنه لا يدرك إنه سلوكه هذا يتسم بالعدوانية مع الآخرين وإن عليه أن يمتنع عن هذا السلوك و يتعامل بإحترام معهم.

التحدث مع الطفل

إذا سمع الوالدين أن طفلهما يمارس التنمر سواء من معلم أو ولى أمر، يجب على الفور التحدث مع الطفل عن الموقف الذى حدث والإنصات له  لفهم السبب الذى دفعه لممارسة هذا السلوك مثل قول: "لقد تلقيت مكالمة من المدرسة اليوم، وأشار المعلم إلى أنك تنمرت على أحد زملائك. أنا قلق حقًا بشأن هذا، وعلينا أن نتحدث عنه. من فضلك أخبرني ما الذي حدث."

ويساعد التحدث مع الطفل فهم سبب تنمره على الآخرين، ومن هنا يمكن إيجاد حل لسلوكه سواء بالتحدث معه أو بالاتجاه إلى طبيب نفسى لديه خبرة في التعامل مع هذه الحالات.

النظر إلى الداخل

يجب على الوالدين ملاحظة سلوك الطفل داخل المنزل وخاصة مع أشقائه ومعهم لفهم سبب تحوله لمتنمر والعمل على علاجه من خلال تحسين الأجواء المنزلية والتعامل معه بلطف وإحترام وكذلك بين أفراد الأسرة حتى يتخذهم قدوة في تعامله مع الآخرين.

وسائل عقاب 

إذا كانت العقوبات تأتى بثمارها مع الطفل المتنمر، هنا يجب معاقبته مثل منعه من شيء محبب لديه لفترة معينة عقاباً على سلوكه العدوانى وتنمره على الغير حتى يتحسن سلوكه.

تصحيح السلوك ومراقبته

عند إنتهاء فترة العقاب يجب التحدث مع الطفل للتعرف عن سبب إتجاهه لهذا السلوك العدوانى وتنبيه إلى ضرورة أن يعدل من سلوكه ويتعامل بإحترام مع الجميع ويصلح ما أفسده في علاقاته مع الآخرين بسبب تنمره، ولإقناعه يمكن أن يطلب منه تخيل تعرضه للتنمر من الآخرين ماذا سوف يشعر حينها وعند إقتناعه يجب مراقبة سلوكه للتأكد من تعديله.

طلب المساعدة

عند فشل المحاولات السابقة في تعديل سلوك الطفل المتنمر، يجب طلب المساعدة من قبل متخصص في التعامل مع مثل هذه الحالات.

ام تتحدث مع طفلتها المتنمرة
ام تتحدث مع طفلتها المتنمرة
طفل متنمر
طفل متنمر
التنمر على الطفل
التنمر على الطفل

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة