دبلوماسى سابق: زيارة الرئيس السيسى إلى بكين تظهر مكانة العلاقات المصرية الصينية

الخميس، 30 مايو 2024 09:49 م
دبلوماسى سابق: زيارة الرئيس السيسى إلى بكين تظهر مكانة العلاقات المصرية الصينية السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين، مهمة للغاية، في ضوء العلاقات المتميزة بين القاهرة وبكين، لافتا إلى أن المشاركة المصرية في أعمال المنتدى تأتى كونها من الدول المؤسسة له منذ عام 2004.

وأضاف حجازي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، عبر قناة dmc، أن زيارة الرئيس السيسي، وعدد من القادة العرب لحضور المنتدى الذي يعقد على المستوى الوزاري في دورته العشرين في الصين، دليل على اهتمام بكين بثوابت العلاقات العربية الصينية والمصالح العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والتزام الصين بحل الدولتين ودعوة الرئيس السيسي لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وتابع السفير محمد حجازي: "الرئيس السيسي لديه في زياراته الخارجية شقان، الأول يتعلق بدعم عملية التجارة والاقتصاد والاستثمار والعلاقات الثنائية المصرية الصينية، وعلى الصعيد الآخر يعبر عن مصالح الإقليم، ومن هذا المنطلق تحدث بإسهاب عن القضية الفلسطينية فكان حديثه عن الإدخال الفوري عن المساعدات وتأكيد حل الدولتين".

وأشار السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن زيارة الرئيس السيسي إلى بكين تظهر أيضا المكانة التي تتمتع بها العلاقات المصرية الصينية.

وأتم: "حجم العلاقات التجارية والاقتصادية يمتد لمجال الاستثمار، والصين تؤسس الحي الإداري بالعاصمة الإدارية باستثمارات قدرها 20 مليار دولار، وهي الشريك التجاري الأول للعالم العربي بحجم تبادل تجاري ضخم قوامه 300 مليار دولار، بالتالي الصين شريك يعتد به".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة