وزارة العمل تتلقى طلبيات بعمالة مصرية من 3 دول.. تنتهى من إرسال الدفعة الأولى لليونان وتعد للثانية.. تجرى مقابلات للمتقدمين على وظائف بالمهن الطبية بالسعودية.. ومدير إدارة التشغيل: جارى التنسيق مع قبرص وعدة دول

الأربعاء، 29 مايو 2024 07:00 ص
وزارة العمل تتلقى طلبيات بعمالة مصرية من 3 دول.. تنتهى من إرسال الدفعة الأولى لليونان وتعد للثانية.. تجرى مقابلات للمتقدمين على وظائف بالمهن الطبية بالسعودية.. ومدير إدارة التشغيل: جارى التنسيق مع قبرص وعدة دول وزارة العمل - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • إعداد قاعدة بيانات لكل الراغبين فى العمل بالخارج لتلبية احتياجات طلبيات السوق الخارجى المقبلة
     

يلقى ملف تشغيل الشباب سواء بالسوق الداخلى أو الخارجى، اهتماما بالغا من وزارة العمل، لدعم جهود الدولة فى الحد من معدلات البطالة، وقد أعلنت وزارة العمل خلال الفترة الجارية وجود عمليات تنسيق بين عدة دول لإرسال عمالة مصرية ماهرة للعمل بأسواقها، وقد تلقت الوزارة طلبيات من دول: اليونان، السعودية، بالتزامن مع استمرار المناقشات بين مصر وقبرص والتى من المنتظر أن يتم الإعلان عن فرص عمل لديها للمصريين، فضلا عن عدة دول أخرى.

 

قالت هبة أحمد، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل، إن العمالة المصرية مميزة وماهرة، لذا تُقبل الكثير من الدول على استقدامها لديها، لافته إلى أن وزارة العمل وقعت مذكرة تفاهم مع اليونان لتلقى الأيدى العاملة للعمل بالخارج، وتسفير 5 آلاف عامل زراعى موسمى لليونان، بأجر 34 يورو فى اليوم حوالى 1020 يورو فى الشهر، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على ضمان تلقى العامل أجر لا يقل عن الحد الأدنى للأجور للدولة التى سيسافر لها العامل، موضحه أنه سيتم فتح باب التقديم قريبا على أكثر من مهنة باليونان من بينها: السياحة، والبناء والتشييد، إلا أن الطلبية الحالية قاصرة على الزراعة الموسمية. 

 

وأوضحت هبة، أن وزارة العمل قد أرسلت بالفعل أول دفعة من العمالة المصرية لتسفيرها للعمل الموسمى بالزراعة للسفارة اليونانية، وفى انتظار انتهاء إجراءات تسفيرهم، وتُعد للدفعة الثانية خلال الفترة القليلة المُقبلة، وأضافت: ذلك بالتزامن مع عمليات التنسيق مع عدة دول خلال الفترة الجارية، من بينهم "قبرص"، وسيتم الإعلان عن وظائف خلال الفترة المقبلة، حيث كان قد التقى حسن شحاتة وزير العمل، بولى ايوانو سفيرة دولة قبرص بالقاهرة، وأونوفريوس أويكونوميديس نائب رئيس البعثة القبرصية فى مصر، وذلك لبحث سُبل التعاون المُستقبلى ومُناقشة مُقترحات بشأن أليات تنفيذية لتصدير عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة فى إطار اتفاقية تعاون شاملة مُرتقبة بين البلدين يتم التنسيق بشأنها مع الجهات المعنية خاصة وزارة الخارجية.

 

وأشارت إلى استمرار إجراء وزارة العمل مقابلات شخصية، للمتقدمين على وظائف المهن الطبية والتى كانت قد تلقتها الوزارة من المملكة العربية السعودية، تمهيدا لاختيار العمالة الملائمة للمهن الواردة بالطلبية، بالتزامن مع استمرار إجراء مباحثات مع عدة دول تمهيدا للإعلان عن فرص عمل خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على عدم وجود أى وسطاء، أو شركات عمالة مسموح لها تلقى طلبات التقدم لتلك الوظائف، بل يتم التقديم من خلال الموقع الرسمى لوزارة العمل، وبشكل مجانى تماما.

 

وذكرت أن وزير العمل قد وجه بإعداد قاعدة بيانات بكل الراغبين فى العمل بالخارج لتلبية الطلبيات المنتظر قدومها خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الوزارة تقدم التدريبات المهنية اللازمة لتأهيل الشباب للسوق المحلى والخارجى من خلال 83 مركزا للتدريب على مستوى الجمهورية، وذلك بخلاف الدور الذى تقوم به وحدة "توجيه ما قبل المغادرة"، والتى تهدف لتوعية العمال بحقوقهم وواجباتهم والتزاماتهم تجاه صاحب العمل، وقوانين وعادات دولة المقصد.

 

فى سياق مُتصل، أعلنت وزارة العمل، عن حجز جميع مواعيد المقابلات الشخصية، للتقدم لشغل أحد فرص العمل المُعلن عنها للمصريين باليونان، حتى يوم 13 يونيو 2024، مشيرة إلى أنه سيتم فتح باب الحجز مُجددا لإجراء المقابلات بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة