"الخوخ البلدى يزين الأشجار".. انطلاق موسم جنى المحصول فى مزارع القليوبية.. أحد المزارعين: يستمر حوالى 50 يومًا.. البلدى له مميزات وجودته كبيرة عن الجبلي.. والسكرى أفضل الأنواع المنتشرة فى السوق.. صور

السبت، 25 مايو 2024 07:00 ص
"الخوخ البلدى يزين الأشجار".. انطلاق موسم جنى المحصول فى مزارع القليوبية.. أحد المزارعين: يستمر حوالى 50 يومًا.. البلدى له مميزات وجودته كبيرة عن الجبلي.. والسكرى أفضل الأنواع المنتشرة فى السوق.. صور حصاد الخوخ
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق منذ أيام موسم حصاد الخوخ بمزارع القليوبية، حيث بدأ العمال بالمحصول فى الحصاد وسط فرحة كبيرة ببدء العمل، حيث يبدأ موسم الحصاد كل عام فى بداية شهر مايو الجارى، حيث أن الخوخ البلدى يحفظ مكانة وبقوة وسط أنواع الخوخ الجبلى التى انتشرت فى السوق المصري.


"وحرص اليوم السابع".. على معايشة موسم الحصاد بمزارع القليوبية، وكذلك التعرف على مواعيد الحصاد وطول فترتها، وكذلك أبرز الأنواع التى يتم زراعتها فى الحقول بالقليوبية، وطرق الزراعة والإعداد للمحصول طوال العام من رى وسماد استعدادا للحصاد، وذلك من داخل مزرعة المهندس مصطفى صبرى، أحد مزارعى الخوخ والبرقوق بمحافظة القليوبية.


وقال المهندس مصطفى صبرى، مزارع الخوخ بمحافظة القليوبية، إن الخوخ له أكثر من صنف ونوع، منها أول نوع يبدأ فى الحصاد وهو فلوريدا برنس، يليه الخوخ 007، يليه الخوخ الإيرلى "السكري"، ثم "الديزرت ريد"، ثم الخوخ البلدى والذى يطلق عليه "خوخ ميت غمر"، والنوع الأخير كان الأفضل، لكن مع التطوير الزمنى أصبح المزارع ينظر إلى النوعية التى تدر إنتاج أكثر وهى الأنواع الأربعة السابقة له.


وأضاف "صبري" خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن عملية الحصاد تبدأ عندما يدخل المحصول فى مرحلة الأحمرار ويبدأ جسمها يصبح ألين مما كانت عليه وتظهر للعين المجردة، موضحا أن المحصول يبدأ على مراحل مختلفة "أجيال" من 3 إلى 4 أجيال، فى الحصاد وهو يمنح الفرصة للمزارع والعمال للحصاد على مدار الموسم ومنع التكدس فى الحصاد، وحصاد المحصول أولا بأول، ولا تحتمل التخزين.


وأوضح، أن موسم الحصاد لمحصول الخوخ بالقليوبية يبدأ فى الأول من مايو من كل عام، ويستمر موسم الحصاد من 40 إلى 50 يوما، حتى منتصف يونيو، حيث أن المحصول يحتاج لكمية من الحرارة التى تساهم فى عملية نضج المحصول، كما أنها أيضا تحتاج البرودة فى فترة البيات الشتوى للمساهمة فى عملية التزهير.


وأشار "صبري"، إلى أن الخوخ المطروح بالسوق المحلى حاليا هو خوخ جبلى، لأن المناخ الجبلى يختلف كثير عن مناخ الدلتا والأراضى الزراعى السمراء، وبالتالى تكون نسبة الحرارة عالية وبالتالى يساهم فى نضج الثمار أسرع، مشيرا إلى أنه يطبق نظام الرى الحديث "بالتنقيط" داخل المزارع الخاصة به، والذى يساهم بشكل كبير فى الإنتاج أفضل من الرى بالغمر.


وأكد، أن محصول الخوخ يتم التجهيز له من خلال تصويم الأرض بداية من شهر نوفمبر من كل عام، ثم تبدأ مرحلة قص وتقليم الأرض فى شهر ديسمبر وأوائل يناير من كل عام، حتى لا تجهد الشجرة نفسها وبالتالى يكون الإنتاج غير سليم، وبعد بدء عملية التزهير والطرح يتم العمل على تقليل إعداد المحصول بالطراح حتى يعطى للثمرة الوقت والمكان الكافى كى تأخذ حجم أكبر، حتى لا تجهد الشجرة بالإعداد الكبيرة.


واستطرد، أنه فى منتصف شهر مارس من كل عام تبدأ عملية فك صيام الأرض من خلال رى الأرض، ورمى سلفات النشادر وبعد ذلك يبدأ الرى بشكله الطبيعى والخدمة العادية للمحصول، مشيرا إلى أنه يتم الحصاد يوما بعد يوم، حتى يتم منح المحصول الحجم الطبيعى حتى يسمح لها بالتسويق بشكل أفضل من الأحجام الصغيرة.

أثناء-الحصاد
أثناء-الحصاد

 

الخوخ
الخوخ

 

الخوخ-يزين-الأشجار
الخوخ-يزين-الأشجار

 

المهندس-مصطفى-صبري
المهندس-مصطفى-صبري

 

بعد-الحصاد
بعد-الحصاد

 

حصاد-الخوخ
حصاد-الخوخ

 

حصاد-الخوخ-بالقليوبية
حصاد-الخوخ-بالقليوبية

 

خلال-الحصاد
خلال-الحصاد

 

صاحب-مزرعة-الخوخ
صاحب-مزرعة-الخوخ

 

نقل-الخوخ
نقل-الخوخ

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة