10 توصيات عاجلة من الزراعة لما بعد انتهاء الموجة الحارة

السبت، 25 مايو 2024 11:13 ص
10 توصيات عاجلة من الزراعة لما بعد انتهاء الموجة الحارة الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، عدد من التوصيات الهامة والتوصيات الزراعية المطلوب تنفيذها بعد انكسار الموجة شديدة الحرارة.

‎وكانت التوصيات كالتالى:

‎1- اجراء عمليات الضم "حصاد القمح" والدراس في الفترة الصباحية.

‎2-  العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد أولا من ضمان وجود رطوبة أرضية كافية النبات.. يعني اجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

‎3 -  تقليل أضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة خاصة المانجو والعنب والزيتون والموالح والتين والكمثرى والرمان، لذلك يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري.

‎4-  دعم بساتين الفاكهة بالرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي ويمكن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية خاصة في الفترة ما بعد العصر.

‎    5- الزيتون “الاصناف الاجنبية بالتحديد" الإقلال من إضافة الأزوت والاعتماد على البوتاسيوم خلال لفترة دي وعمل توازن في التسميد مع حمل الشجرة الموجود  وكذلك المانجو والموالح والعناية بفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون وموت الاجنة في المانجو لأنها سوف تزيد.

‎6-   الفاصوليا الصيفي المتأخرة الرش لامتلاء الحبوب بسترات البوتاسيوم 1.5 ك + 30 سم سيتوكينين 4% للفدان.

‎7- المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة "الذرة – القطن – السمسم – الصويا – الفول السوداني – الأرز “ تكثيف اضافة الفسفور "حامض فسفورية أو غيره" هام جدا بسبب انخفاض الحرارة ليلاً خاصة فى وجه بحري.

‎8-  لعلاج مشكلة دودة الحشد على الذرة وهى أهم آفة على الاطلاق على الذرة حالياً ولا يجب ابدا أن تعمل جيل كامل على الذرة في حقلك .
‎- المبيدات المناسبة للفدان "مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ".
‎ 9-  المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة يعني بنظام تملى بلعوم العود بالمبيدات .

‎9-  فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى بمناطق " الجيزة، المنيا، قنا، أسوان، سيوه، الواحات".

‎10 -  الخضر سواء مكشوف او صوب " الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد " متوقع زيادة كبيرة فى معدلات "التنفيل" تساقط الزهر أو العقد الحديث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة