من قلب ميدان إسماعيل ياسين.. شاهد حكاية "أبو ضحكة جنان" إبن محافظة السويس

الجمعة، 24 مايو 2024 04:00 م
من قلب ميدان إسماعيل ياسين.. شاهد حكاية "أبو ضحكة جنان" إبن محافظة السويس ميدان إسماعيل ياسين
السويس - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، اليوم، الجمعة، من ميدان الفنان الراحل إسماعيل ياسين، تزامناً مع الذكرى الـ 52 لوفاته.

ولد الفنان إسماعيل ياسين بمحافظة السويس، في 15 من سبتمبر عام 1912، وتوفيت والدته وهو لايزال طفلا، وأودع أبوه الصائغ السجن بسبب إفلاسه وتراكم الديون عليه.

ووجد "إسماعيل" نفسه فجأة في الشارع وهو ما زال في الرابعة الابتدائى، ولم يجد من يعوله فترك المدرسة وعمل في بعض المهن الصغيرة ليعول نفسه، فعمل مناديا للسيارات في موقف للسيارات في السويس، فلما بلغ الثامنة عشرة سافر إلى القاهرة في بداية الثلاثينيات سعيًا وراء حلمه بأن يصير مطربًا.

حاول الفنان الراحل، الإلتحاق بأي من الفرق الفنية المعروفة، ومنها فرقة بديعة مصابني، إلا أن جميع هذه الفرق رفضت عمله كمطرب، واختاروا له أن يكون مونولوجست.

بدأت شُهرة إسماعيل ياسين كمونولوجست إلى أن تم اختياره لدور صغير في فيلم «خلف الحبايب»، وهو أول ظهور سينمائي له بعد 9 سنوات من عمله في الفرق الغنائية والاستعراضية إلى أن استطاع إثبات تميزه في السينما وأصبح أحد أبرز نجومها.

وساهم «ياسين» في المسرح الكوميدي بأعمال متميزة وكون فرقة تحمل اسمه ظلت تعمل على مدى 12 عامًا من 1954 حتى 1966 قدم خلالها أكثرمن 50 مسرحية وبدءا من 1960 تدهورت صحته وبدأ يضطر للمشاركةفي أفلام دون المستوى وسافر للبنان للمشاركة في بعض الأفلام هناك.

وعاد الفنان الراحل إلى محافظة القاهرة في 1968 ليقدم فيلمين هما «عصابة النساء»، و«طريق الخطايا»، ثم توقف عن العمل طوال السنوات الأربع الأخيرة من حياته وثقلت عليه الديون حتى مات بأزمة قلبية «زى النهارده» في 24 مايو 1972 بعد مشاركته في آخر أفلامه»الرغبة والضياع«وكان التليفزيون المصرى قدم مسلسلا عن حياته بطولة أشرف عبدالباقى بعنوان (أبوضحكة جنان).

الميدان بالسويس
الميدان بالسويس

 

ميدان إسماعيل ياسين السويس
ميدان إسماعيل ياسين السويس

 

ميدان إسماعيل ياسين
ميدان إسماعيل ياسين

 

ميدان إسماعيل
ميدان إسماعيل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة