سنابل الذهب تملأ صوامع التخزين فى محافظة المنوفية.. مدير صومعة شبين الكوم: محصول القمح 2024 أفضل من كل السنوات السابقة نتيجة العوامل الجوية.. ووكيل التموين: استقبلنا 98 ألف طن حتى الآن ومستمرون حتى نهاية الحصاد

الجمعة، 24 مايو 2024 02:00 م
سنابل الذهب تملأ صوامع التخزين فى محافظة المنوفية.. مدير صومعة شبين الكوم: محصول القمح 2024 أفضل من كل السنوات السابقة نتيجة العوامل الجوية.. ووكيل التموين: استقبلنا 98 ألف طن حتى الآن ومستمرون حتى نهاية الحصاد محصول القمح
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام من الانتهاء من عمليات توريد القمح، المحصول الاستراتيجى الأول على مستوى محافظات الجمهورية، بات محصول هذا العام من أفضل المحاصيل التى تم توريدها خلال الأعوام السابقة، وذلك نظرا للعوامل الجوية التى ساعدت فى نمو حبة القمح نتيجة الجو المعتدل.

وأكد المهندس أيوب الشيخ مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، أقدم الصوامع الكائنة بالمحافظة، أن محصول القمح هذا العام من أفضل المحاصيل، التى تم توريدها خلال الأعوام السابقة، وذلك نظرا للعوامل الجوية التى ساعدت فى نمو حبة القمح نتيجة الجو المعتدل.

ويضيف مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية لـ"اليوم السابع": "استقبلنا حتى الآن بصومعة شبين الكوم والبالغ عددها 6 صوامع بسعة 30 ألف طن قمح، ما يقرب 26 ألف طن قمح حتى الآن، من أفضل المحاصيل التى شهدتها المحافظة، خلال الأعوام السابقة.

وأشار مدير الصومعة إلى أن المحافظة لديها صوامع ومواقع تخزين القمح الـ13 بسعة 135 ألف طن.

ومن جانبه قال المحاسب أسامة عز الدين، وكيل وزارة التموين، فى تصريحات خاصة: "لدينا 13 موقعا ما بين صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد عن 135 ألف طن، وتتنوع ما بين 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعي المصري تستخدم كمراكز تجميع، و3 صوامع تابعة لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، و2 صومعة تابعة للشركة القابضة الصوامع والتخزين".

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه حتى الآن تم توريد ما يقرب 98 ألف طن بجميع صوامع ومواقع تخزين محصول القمح على مستوى محافظة المنوفية، ويعد القمح هذا العام من أفضل السنوات على الاطلاق نظرا لتغير المناخ، والذى ساعد فى نمو حبة الغلال نتيجة عدم تعرضها لموجه من الحرارة الشديدة التى كانت تحدث قبل سابق فى الأعوام السابقة.

وشدد عز الدين على المتابعة الدورية  لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة على مستوى المحافظة، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة ، مؤكداً أن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت 99 ألفل و967 فدانا و20 قيراطا بنطاق المحافظة، مشيرا إلى أنه تم الربط المقارن بين المساحات التى تم حصادها ودرسها وبين كمية التوريد، لافتا إلى التنسيق مع الجهات المعنية لاحكام السيطرة على عمليات التوريد والمرور الميداني والمستمر وتكثيف حملات توعية المزارعين " ائتمان – اصلاح زراعي " بالمزايا والاجراءات التى تم اتخاذها من قبل الدولة لتشجيعهم وتحفيزهم على التوريد.

ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، إلى أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع لمتابعة إنتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين وذلك حتى الإنتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، مؤكدا حرصه واهتمامه على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع، مناشداً جموع المزارعين بتوريد القمح الصوامع  والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة، ومشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد.

ووجه محافظ المنوفية ، التموين والزراعة بالمتابعة الميدانية المستمرة للوقوف على سير العمل بكافة الصوامع  والشون بنطاق المحافظة أولاً بأول وتسهيل كافة إجراءات استلام القمح وتذليل العقبات للتيسير على المزارعين لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم، فضلاً عن مراجعة أعمال لجان فحص القمح والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين في الشون والصوامع  حفاظاً على المحصول ، مؤكداً أن الدولة تولى اهتماما بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً في تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وشدد محافظ المنوفية على مديريات التموين والزراعة بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة والتأكد من مطابقته لجميع الاشتراطات والضوابط اللازمة لعملية التخزين ، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة، مؤكداً بأن الدولة تولى اهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادى لهم.

IMG20240421120521
 

 

IMG20240421120524
 

 

IMG20240421121841_01
 

 

IMG20240421122033_01









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة