انتشار شوادر بيع الأضاحى فى قرى ومراكز الغربية استعدادا لعيد الأضحى المبارك.. الإقبال على شراء الأغنام والأبقار.. وأصحاب المزارع: الخراف عمر سنة ونصف اللبانى أفضل أنواع الأضاحى ويتم ذبحها طبقا للسنة.. صور

الخميس، 23 مايو 2024 03:00 ص
انتشار شوادر بيع الأضاحى فى قرى ومراكز الغربية استعدادا لعيد الأضحى المبارك.. الإقبال على شراء الأغنام والأبقار.. وأصحاب المزارع: الخراف عمر سنة ونصف اللبانى أفضل أنواع الأضاحى ويتم ذبحها طبقا للسنة.. صور شوادر بيع الأضاحى فى قرى ومراكز الغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قرى ومراكز ومدن محافظة الغربية، بدء استعداد أصحاب مزارع المواشى والمربين لاستقبال المواطنين الذى يقبلون على شراء الأضاحى والتعاقد عليها قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، حيث يتم تجهيز الأغنام والأبقار والجاموس المطابقة للمواصفات ووضعها داخل شادر خاص بها حتى يستطيع المضحى معاينتها.

وفى هذا الصدد رصد "اليوم السابع" خلال جولته داخل قرية بلكيم التابعة لمركز ومدينة السنطة فى محافظة الغربية، مزارع بيع المواشى والأغنام المخصصة للأضاحى، والتى تخضع جميعها للمواصفات الشرعية ومتلقية كافة اللقاحات الآمنة من مديرية الطب البيطرى بالغربية عن طريق اللجان المتنقلة لهذة الأماكن.


وقال محمد أبو الخير، أحد أصحاب المزارع لـ"اليوم السابع" إنهم يستعدون لموسم عيد الأضحى قبل 3 أشهر من العيد، حيث يتم علف المواشى جيدًا وتجهيزها للذبح خلال أيام العيد، موضحًا أن معظم المواطنين يتعاقدون على الأضحية قبل العيد بأشهر واسابيع لحجزها وعلفها جيدًا حتى تضر لحم أحمر جيد.

وأضاف أن الخراف أنواع عديدة منها اللبنانى والبرقى والبلدى وغيرها من الأنواع ولكن اجودها الخراف البلدى والتى تتميز بعدم وجود حجم كبير لليه الموجودة بموخرة الماشية، كما تتميز بجودة طعمها ولحمها الجيد، مشيرًا إلى أن اللحوم الطازجة والصالحة للاستخدام الآدمى يكون لونها وردى، ولون الدهن أبيض ناصع كما هو فى الجاموس والضأن ومائل للإصفرار كما هو فى البقرى.

وأشار إلى ضرورة شراء اللحوم والأضاحى من تجار موثوق بهم، لعدم الوقوع فريسة لأحد طرق الغش بالأضاحى، مشيرا إلى ضرورة الاتجاه إلى المزرعة أو البائع فجأة وطلب وزن الخروف أو العجل، حتى لا يتيح الفرصة للبائع بإعطاء كميات كبيرة من العلف المليء بالملح للخروف، والتى تؤدى إلى تناوله كميات من المياه تُزيد من وزنه بشكل وهمى ومؤقت لإيهام المواطن أن الأضحية مليئة باللحم، لافتا إلى أن تلك الخُدعة يمكن التعرف عليها من خلال حركة الغنم والتى فى الأغلب تصبح بصعوبة.

وأوضح أن من مواصفات الأضحية السليمة الشرعية، أن يكون ليس بها أى أمراض ظاهرية بالجلد، وان تكون عمرها تعدى 12 شهرا، وتكون أسنانها صغيرة ويتم معرفة ذلك عن طريق فتح الفم وفحصه، كما يتم الفحص الخارجى عن طريق الجزء الأمامى للجسد.

الأغنام
الأغنام
 
الخراف-البلدي
الخراف-البلدي
 
شوادر بيع-الخراف
شوادر بيع-الخراف
 
مزارع-الأغنام
مزارع-الأغنام

 

مزارع-الأغنام-في-الغربية
مزارع-الأغنام-في-الغربية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة