الشعب المصرى يصطف بالكامل خلف قرارات القيادة السياسية.. أحزاب: مصر لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه الفلسطينيين منذ اللحظة الأولى ومواقفها تدحض أي إدعاءات إسرائيلية ..ويؤكدون: نثق فى تحركات الدولة للانتصار للقضية

السبت، 18 مايو 2024 05:00 م
الشعب المصرى يصطف بالكامل خلف قرارات القيادة السياسية.. أحزاب: مصر لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه الفلسطينيين منذ اللحظة الأولى ومواقفها تدحض أي إدعاءات إسرائيلية ..ويؤكدون: نثق فى تحركات الدولة للانتصار للقضية العدل الدولية
كتبت إيمان علي - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عدد كبير من الأحزاب السياسية، إن محاولات إسرائيل لبث الأكاذيب والإعاداءات بنشر وسائل إعلام إسرائيلية، شائعات بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواه المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، لن تجدي في التشكيك بالقرارات المصيرية والتي يصطف خلفها الشعب المصري بكامل مكوناته وتياراته السياسيه، وتثق فيما تعمل عليه من أجل دعم ومؤازرة القضية الفلسطينية وحقوقها على كافة المستويات، خاصة وأن القضية الفلسطينية تعيش في وجدان الدولة المصرية قيادة وشعبا.

وأكد الدكتور باسل عادل، رئيس كتلة الحوار، أن إسرائيل دأبت علي محاولة زرع الفتنه في الداخل المصري بالتشكيك في قرارات مصر والإيهام بأن هناك تفاهمات بين القيادة المصرية والإسرائيلية علي عكس ما تصرح به القيادة المصرية، مستنكرا ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية .

وأضاف رئيس كتلة الحوار في تصريح لـ"اليوم السابع" أنه من غير المقبول محاولة الوقيعة بين القيادة السياسية والشعب والتي لن تجدي، مشيرا إلى أن كل مكونات المجتمع المصري في حالة اصطفاف وطني صلب خلف الدوله وخاصه أنها متمسكة بشراسه بأمنها القومي والقضية الفلسطينية العادلة.

واعتبر أن تداخل مصر مع جنوب افريقيا ودعمها أمام محكمة العدل الدولية يعزز الدعوي ويفعلها، خاصة وأن مصر دوله جوار و ترصد كل الجرائم البشعة في قطاع غزة وتراها في استقبالها للجرحى والمصابين، مشددا أن  مصر دولة رائدة في الدبلوماسية وفي التعامل مع مؤسسات الأمم المتحدة و التفاوض و قضية استرداد طابا شاهده.
 

المؤتمر: عزم مصر إدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية خطوة جادة لحل القضية الفلسطينية

ومن جانبه قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن الدولة المصرية عازمة على حل القضية الفلسطينية ، ووقف آلة الحرب التى يشنها جيش الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى الشقيق الأعزل، وذلك من خلال خطوات جادة وفاعلة على الأرض، أهمها عزم الدولة المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية.

وأضاف النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن مصر أعلنت  فى بيان رسمى لها اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، وفى القمة العربية التى أقيمت مؤخرا فى دولة البحرين أكد الرئيس السيسى، أن إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها، والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار.

وأشار النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن مصر تتبنى القضية الفلسطينية، والتاريخ خير شاهد على ذلك، وخلال الفترة الأخيرة على وجه التحديد تبذل الدولة المصرية جهود غير مسبوقة لحقن الدماء ووقف حرب الإبادة وهناك تحركات فى كافة الاتجاهات لوقف الحرب فى الوقت الذى تواصل دولة الاحتلال مرواغته والتهرب من مسئولياتها، وتسعى لإفشال الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار بل والمضي قدماً في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح الفلسطينية.

وأكد النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن الشعب المصرى كله يدعم ويساند القيادة السياسية فى أى قرار من شأنه الحفاظ على السيادة المصرية والحفاظ على الأمن القومى المصرى، والوصول لحلول للقضية الفلسطينية.
 

حزب العدل: ادعاءات إسرائيل محاولة فاشلة لطمس الحقائق

واستنكر أحمد بدرة، مساعد رئيس حزب "العدل" لشؤون تنمية الصعيد، ما تداولته وسائل الإعلام العبرية بشأن تراجع مصر عن الانضمام إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي بمحكمة العدل الدولية، مؤكدا أن الدولة المصرية تدعم بشكل لا محدود الأشقاء في غزة وحصولهم على حقوقهم المشروعة أمنيًا وسياسيًا وقانونيًا، وعبر تقديم أطنان المساعدات والاغاثات لمواجهة الظروف والأحداث الصعبة التي يعيشونها.

وقال "بدرة"، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن مصر لن تتراجع عن دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي بمحكمة العدل الدولية إيمانا بالقضية الفلسطينية منذ عقود ودعم هذه الدعوى أمر لا تراجع فيه، لا سيما في ظل حالة الترحيب الشعبي في الشارع المصري به، موضحا أن القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي متمسكة بالحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية وفقًا للقانون الدولي.

وأضاف مساعد رئيس حزب "العدل" لشؤون تنمية الصعيد، أن انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لدعم القضية الفلسطينية دليل واضح وقوي على الجهود المضنية التي تبذلها الدولة لصالح القضية الفلسطينية ورؤيتها الدائمة المستندة إلى خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية، مؤكدا أن العالم أجمع يعي ويدرك جيدا جهود مصر الرائدة والمحورية في الدفاع عن القضية الفلسطينية بكافة السبل.

وأوضح أن الدولة المصرية ملتزمة بمبادئ العدالة الدولية وحقوق الإنسان، وتؤكد دائما على أهمية التعاون بين الدول من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وتسهم بشكل فعال في القضايا الدولية الكبرى، مما يعزز من دورها الريادي في المنطقة وعلى الساحة الدولية، مشيرا إلى أن دعم مصر لدعوى جنوب إفريقيا يبرز موقفها الثابت في دعم القضية الفلسطينية، ويوضح أيضًا دعم القيادة المصرية للقانون الدولي وحقوق الإنسان التي تنتهجها قوات الاحتلال يومًا بعد يوم دون وجود رادع حقيقي لجرائم الاحتلال البشعة بحق الفلسطينيين الأبرياء.

وأكد أن هدف مصر الأوحد يتمثل في المقام الأول إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة والوصول إلى حل عادل وشامل لقضية الشعب الفلسطيني المشروعة في استعادة أرضه المحتلة، موضحا أن الدولة المصرية قيادة وشعبا متمسكة بمواقفها الثابتة ومبادئها الراسخة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية.

وأشار إلى أن مصر منذ بداية الأزمة الفلسطينية وهي تدعو إلى حلول سلمية وشاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مستندة في ذلك إلى قرارات الشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا على موقف مصر الثابت من دعم القضية الفلسطينية وأنها لن تتراجع عن دعم الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة.

واختتم أن الشعب المصري العظيم يقف خلف القيادة السياسية في دعم جهود المفاوض المصري على كافة المحافل الدولية من أجل الوصول إلى حل شامل وعادل وفقا للمواثيق والأعراف والقوانين الدولية.

 

أكاذيب إسرائيل لن تنال من صلابة الموقف المصري الداعم لفلسطين 

فيما يؤكد الدكتور هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، أن ما يردده الجانب الإسرائيلي من أكاذيب حول اعتزامها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، يمثل استمرار لممارساتها في التضليل، منوها أن الشائعات الإسرائيلية لن تنال من صلابة الموقف المصري.

وأوضح رئيس حزب المستقلين الجدد في تصريح لـ"اليوم السابع" أن الخطوط العامة للثوابت المصرية أعلنها الرئيس السيسي أن مصر ستستمر في دعم القضية الفلسطينية قولا وفعلا وهو ما تقوم به مصر منذ بداية الحرب.

وأضاف "العناني" أن اسرائيل تعلم أن الموقف المصري المنضبط والثابت حجر عثرة أمام تحقيق حلم تصفية القضية وتهجير الفلسطينيين، مؤكدا على أن هذه الشائعات نتيجة طبيعية لما تعلمه إسرائيل من قوة الموقف المصري ومدي تأثير التدخل المصري في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا بخصوص جرائم الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في غزة والذي سيعطي زخما وقوة لجنوب أفريقيا.

ويشير حزب الحرية المصري على أن مصر وقيادتها السياسية لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني ولو لحظة واحدة، خاصة بعد محاولات إسرائيل بتصدير مشهد مغاير للحقيقة ونشر اخبار كاذبة من خلال وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواه المرفوعة ضد إسرائيل  بمحكمة العدل الدولية.

وأضاف النائب احمد مهنى، أن اسرائيل كعادتها تحاول أن توهم شعبها بمبدأ " بص العصفورة" حتى وإن كانت هذه العصفورة تحمل الكذب والتضليل، مؤكدا أن مصر تسعى لنفس الهدف منذ اندلاع الأزمة وهو حل الدولتين ووقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بعد تعنت اسرائيل في عدم إدخالها كما في السابق.

وتابع مهنى، أن الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة لإيجاد حل للأزمة من كافة الجهات التي من شأنها أن تساهم في ذلك، معلنا مرارا وتكرارا إننا لن نقبل بتصفية القضية الفلسطينية ولا التهجير القسري للشعب الفلسطيني.

كما أوضح عضو مجلس النواب، أن اسرائيل تعتزم منذ اليوم الأول أنها تحارب حماس وتسعى للقضاء عليها ومن أجل تحرير الرهائن ولكن الحقيقة الواضحة أمام الجميع والتي لم تحقق أي من الهدفين، ولكنها تمارس القتل من أجل القتل والإبادة للشعب الفلسطيني ومقدراته، ولذلك على المجتمع الدولي أن يقف أمام مسئولياته و ينقذ ما تبقى من هذا الشعب الأبي.
 

مواقف مصر القوية في دعم الشعب الفلسطيني تدحض أي مزاعم إسرائيلية

ومن جانبه استنكر ريمون ناجى، رئيس المركز الإعلامي وعضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار، مزاعم بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية حول تراجع مصر عن دعم القضية الفلسطينية والانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار ورئيس المركز الإعلامي ، في تصريح لـ"اليوم السابع" إن مواقف مصر الصريحة والثابتة تجاه قضية الأشقاء في غزة، تدحض أي مزاعم للاحتلال الإسرائيلي، خاصة وأن مصر لا تتوقف جهودها في الدفاع عن تحقيق العدالة الكاملة للشعب المُثابر وذلك على كل المستويات.

وأكد "ناجى" أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، حيث أن مصر تتمسك بمواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية وتعتبرها قضية القضايا العربية، وأنها ستظل تقدم الدعم الكامل للشعب الفلسطيني على كافة الأصعدة.

وأضاف رئيس المركز الإعلامي للحزب، أن مصر أعلنت رسميًا عن اعتزامها التدخل في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وذلك إيمانًا منها بوجوب محاسبة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي.

وأوضح ناجى أن هذا الموقف يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، واستمرار إسرائيل في ممارساتها الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة في القطاع.

وشدد على أن مصر ستظل داعمةً للحق الفلسطيني ولن تتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على أرضه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة