سفير الاتحاد الأوروبى: لدينا شراكات فى مصر بالقطاع الغذائى والثروة السمكية

الإثنين، 13 مايو 2024 12:33 م
سفير الاتحاد الأوروبى: لدينا شراكات فى مصر بالقطاع الغذائى والثروة السمكية ورشة عمل قضايا المياه بحضور سفير الاتحاد الأوروبى
الإسكندرية جاكلين منير وهناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبى بمصر، أن الاتحاد الأوروبى لدية شراكة مميزة مع مصر فى مجال قضايا المياه، مشددا على أن هناك العديد من التحديات التى نعمل على حلها بالشراكة مع مصر، مشيرا إلى التعاون فى مجال المياه له أولوية كبرى بالنسبة للاتحاد الأوروبى.

وحول أزمة الغذاء العالمية قال سفير الإتحاد الأوروبى، إن الاتحاد الأوروبى لديه العديد من المشروعات الزراعية على رأس أولويات الشراكة مع مصر أيضا، حيث يتم دعم القطاع الغذائى خاصة بعد الازمة الاوكرانية خاصة فى دعم قدرات مصر فى تخزين الحبوب مع دعم الميكنة الزراعية لتقليل الهادر من الحاصلات الزراعية، وفى الإسكندرية هناك برنامج لدعم وزيادة انتاج الثروة السمكية لتغطية الأحتياج المحلى والتصدير للخارج ، حيث ان مصر لديها تنافسية قوية فى تصدير بعض الحاصلات الزراعية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل المنعقدة بالإسكندرية، حول قضايا المياه بحضور كريستيان بورجر سفير الاتحاد الأوروبى، والدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية ، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبى، أن قطاع المياه فى الاتحاد الاوربى أهم مجال لشراكتة مع مصر و لذلك تم استثمار 600 مليون يورو منح مخصصة لقطاع المياه ضمن حزم تمويلية ومنح أخرى بقيمة 3.5 مليار يورو فى مصر على مدار العشر سنوات الماضية، لافتا إلى أن الاتحاد الاوروبى متواجد فى 16 محافظة مع توفير 30 ألف وظيفة فى مشروعات المياه وقدمت خدمات ل 24 مليون فى مصر.

وأشار إلى أن قضايا المياه تتعلق بالأمن الغذائى وإستمرار مشروعات الخدمات الزراعية ، مع مشروعات محطات المعالجة فى الصرف الصحى، مما يؤدى إلى تعزيز كفاءة معالجة المياه، والنتائج المتوقعة تحسين جودة المياه و النظام البيئى المتعلق بالبحر.

وأشار إلى أنه العديد من اوجه الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، حيث تم توقيع وثيقة هامة فى مؤتمر المناخ المصرى حول التعاون بين الاتحاد الأوروبى ومصر، ووثيقة أخرى وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسى و رئيس الاتحاد الأوروبى فى مجال المياه.

من جانبه قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إن منذ عام 2015 حينما تعرضت الإسكندرية لنوة شديدة الغزارة فى الأمطار مما أدى الى غرق الإسكندرية ، وإختزل الواقعة فى هجوم حاد على شركة الصرف و تم توضيح سبب المشكلة و آليات الحل حتى لا تتكرر الكارثة ، وتم تنفيذ تلك الآليات خلال السنوات الماضية مما أدى الى تجنب تلك الحادث .

وأشار "نافع"، إلى أن الإسكندرية تشهد حاليا مشروع رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى، ومشروع انشاء شبكة لفصل شبكة مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى، مع مشروع تطوير محطة التنمية الشرقية وزيادة القدرة الاستيعابية، ومشروعات تطوير محطات المعالجة بالإسكندرية بالكامل، وفتح 86 مصب بطول الكورنيش .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة